صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

فض «الاشتباك المالى» بين القطاعات

20 مارس 2015



انطلاقا من حرص الحكومة على التحديات التى تواجه الاقتصاد المصرى، واستلهاما للروح الإيجابية السائدة فى المجتمع، خاصة بعد النجاح الهائل للمؤتمر الاقتصادى، وحرصا من الحكومة على إزالة جميع العقبات التى تحول دون تحقيق الأهداف التى تم الاتفاق عليها فى المؤتمر والانطلاق بعملية التنمية المجتمعية إلى آفاق أوسع وأرحب، مما يتيح رفع مستويات عدد كبير من المواطنين، عقد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا أمس مع د. أشرف العربى وزير التخطيط، استعرضا فيه نتائج الدراسات التى تمت لوضع آليات مناسبة لحل مشكلة التشابكات المالية بين قطاعات الدولة وبعضها البعض، تلك المشكلة التى تعد إحدى المشاكل الأساسية التى تعوق حركة الاقتصاد القومى فى مصر، وتقف حجر عثرة فى سبيل التقدم والنمو. خاصة أنها تشمل جميع قطاعات الدولة (البترول والكهرباء والمجتمعات العمرانية والزراعية وبنك الاستثمار القومى والتأمينات الاجتماعية ووزارة المالية).
وقال د.أشرف العربى: رغم أن المشكلة قد بدأت فى الظهور مع نهاية الثمانينيات من القرن الماضى بمبالغ محدودة للغاية، إلا أنها تفاقمت بشدة خلال الفترة الأخيرة ووصلت إلى أرقام كبيرة للغاية، خاصة مع التأخر فى حلها والأهم من ذلك المزيد من التأخير يؤدى إلى تزايد الأعباء والمخاطر، ومن هنا كان حرص رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب على التصدى الجذرى للمشكلة عن طريق العمل على دراسة الآليات الممكنة للقضاء عليها نهائيا والحيلولة دون استمرارها فى المستقبل.
واستعرض د. أشرف العربى نتائج الدراسات التى تمت وأشارت إلى أن أهم أسباب هذه المشكلة تبرز فى تعدد القرارات والقوانين الصادرة بشأن المديونيات واختلاف التفسيرات الخاصة بها، مما يؤدى إلى صعوبة تنفيذها، واختلاف القيود المالية بين أجهزة الموازنة والهيئات الاقتصادية والشركات، وقيام بعض الجهات بعدم إثبات مديونياتها فى دفاترها وحساباتها الختامية والتأخر فى تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه من قرارات وإجراءات تنفيذية، الأمر الذى ترتب عليه العديد من النتائج السلبية منها زيادة قيمة المديونيات محل هذه التشابكات، نتيجة الأعباء المتراكمة عليها لعدم اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحلها، وعدم القدرة على وفاء الجهات المدينة بكامل الالتزامات، مع صعوبة حصولها على الائتمان من الجهاز المصرفى، مما يعوق قدرتها على التحرك لتنفيذ خططها التنموية.
وأضاف: فى إطار التصدى لهذه المشكلة تم وضع آليات جديدة لتسوية هذه الأوضاع بصورة جذرية تجعل من المستحيل العودة إليها مرة أخرى، وتخفف من الأعباء التى كانت تتحملها ميزانيات هذه الهيئات والجهات سنويا، كفوائد وغيرها من الأعباء. كما ستؤدى إلى توفير سيولة نقدية لمعظم هذه الجهات الأمر الذى يساعد فى تنفيذ خططها التنموية، وأداء الالتزامات المستحقة عليها، خاصة البترول والكهرباء، فعلى سبيل المثال ستتيح هذه العملية السيولة المالية الكافية لقطاع البترول التى تمكنه من توفير احتياجات الكهرباء من الغاز والمازوت. وكذلك قيام الهيئات والوحدات الاقتصادية بسداد الفوائد المستحقة سنويا بشكل منتظم. مما يساعدها على تقديم خدماتها للمواطن بأقل أعباء ممكنة. كما تم الاتفاق على ألا يتم تمويل الخطط الاستثمارية للهيئات والوحدات الاقتصادية من خلال بنك الاستثمار القومى مستقبلا، إلا من خلال دراسات جدوى اقتصادية لتلك المشروعات تضمن قيام تلك الجهات بسداد الأعباء التمويلية لتلك القروض.
وأكد وزير التخطيط: هكذا تكون الحكومة المصرية قد استطاعت وبحق مواجهة واحدة من أعقد المشكلات التى يمر بها المجتمع المصرى على مدى العقود السابقة، وتصدت وبحزم لهذه المشكلة مما يجعل البيئة الاستثمارية فى البلاد أكثر قدرة على اجتذاب المزيد من الاستثمارات الجادة وبالتالى المساهمة فى رفع معدلات النمو والتنمية.
وتنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية باستمرار قيام اللجنة العليا لمياه النيل واللجنة الفنية المنبثقة عنها بمراجعة مشروع اتفاق إعلان المبادئ الخاصة بمشروع سد النهضة واصلت اللجنة اجتماعاتها أمس برئاسة مجلس الوزراء وبمشاركة الوزراء وأعضاء اللجنة.
وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأنه تم خلال الاجتماع استمرار تداول الأمر وتناول الجوانب المختلفة المرتبطة بمشروع الإعلان.
من جانبه، كرم رئيس الوزراء أمهات شهداء القوات المسلحة والشرطة وضحايا حادث ليبيا أمس بأحد فنادق القاهرة، كما افتتح رئيس الوزراء تطوير مستشفى الجمعية الإسلامية بالعجوزة، حيث أكد الدكتور محمد شعير مدير المستشفى فى تصريحات خاصة أنه تم تطوير المستشفى وبعض التجهيزات بالمستشفى بتكلفة 180 مليون جنيه، علاوة على أنه سيقوم فجر اليوم الجمعة رئيس الوزراء بالسفر إلى كوت ديفوار لمدة يومين تلبية لدعوة رئيسها لافتتاح عدد من المشروعات التنموية التى أقامتها الشركات المصرية خلال الفترة الماضية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!
«الفرعون» فى برشلونة برعاية ميسى

Facebook twitter rss