صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

زراعة 36 ألف فدان بـ«القصب» بديلًا لتدهور السياحة

20 مارس 2015



الأقصر - أسماء مرعى


عقد بمحافظة الأقصر اجتماع ضم عددًا من المزارعين والفلاحين لعرض المشاكل التى تواجههم، وذلك بحضور نقيب الفلاحين، وأعضاء النقابة، مدير عام مديرية الزراعة، ومدير بنك التنمية الزراعية، ومدير مصنعى أرمنت وقوص لإنتاج السكر.
وأوضح نقيب الفلاحين أن أهم المشكلات التى يواجهها المزارع نقص السولار وارتفاع ثمنه فى السوداء، ما يؤثر على الآلات والميكنة الزراعية ويعطل سير العمل ويكلف الفلاح مبالغ باهظة، بالإضافة إلى نقص الأسمدة لمحصول قصب السكر.
وأشار أمين نقابة الفلاحين بالأقصر، إلى أن محافظة الأقصر تنتج أكبر نسبة من محصول قصب السكر، حيث يصل إجمالى المساحة المزروعة بقصب السكر 36 ألف فدان وتنتج ما يقرب من مليون و380 ألف طن قصب، مؤكدًا أن المشكلة ترجع إلى اعتبار قصب السكر محصول صيفى عند صرف السماد، وبذلك يبدأ صرف الأسمدة لمزارعى قصب السكر فى شهر مارس وتكون غير كافية، مقترحًا أن يتم الصرف من أوائل شهر يناير.. ومن جانبه قال محافظ الأقصر، أن قطاع الزراعة من القطاعات التى تستوعب أكبر عدد من العاملين بعد تدهور السياحة، لافتًا إلى أن المقومات الاقتصادية لأى محافظة يتصدرها قطاعًا الزراعة والصناعة وتأتى بعد ذلك بقية القطاعات الخدمية، مضيفًا أنه يجب الاستعانة من مخلفات قصب السكر والاستعانة بها فى الصناعات التكميلية، مشددًا على أن التعدى على الأراضى الزراعية والترع والمصارف يعتبر خطًا أحمر محظور تجاوزه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss