صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الرئيس الصينى ينهى «القطار الكهربائى» خلال زيارته لـ«القاهرة»

19 مارس 2015



 بعد نجاح المؤتمر الاقتصادى فى فتح ابواب كثيرة للاستثمار وفى إطار متابعة نتائجه والاتفاقيات التى تم توقيعها والعمل على حل مشكلات المواطنين والتعرف على المشروعات القائمة والمفتوحة ومحاولة الانتهاء منها لدخولها الخدمة وتحقيق العدالة الاجتماعية  عقد مجلس الوزراء أمس  اجتماعه الأسبوعى الخامس والثلاثين برئاسة المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة جهود تنفيذ المشروعات التى تم الاتفاق عليها خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى.
ووجه محلب بضرورة تنظيم مؤتمرات اقتصادية اقليمية فى مختلف المحافظات،، لتظهر كل محافظة فى أبهى صورة، ويتم عرض الفرص الاستثمارية بها.
من ناحية أخرى، أكد الوزراء أهمية الاستفادة من ايجابيات وسلبيات التنظيم، والعمل على الاعداد للمؤتمر القادم، وأن تكون هناك لجنة مسئولة عنه، والبدء على الفور فى الإعداد لمؤتمرات المحافظات والأقاليم، الى أن الرسالة قد وصلت بأن مصر على قلب رجل واحد، مؤكدين ان هناك ردود فعل ايجابية سواء فى الداخل أو الخارج،  مشيرا الى ان هناك استعداداً من جميع المستثمرين والمشاركين فى المؤتمر لتقديم الدعم للاقتصاد المصرى وضخ الاستثمارات، فعلى سبيل المثال أكد المسئولون الصينيون المشاركون فى المؤتمر أنه مع الزيارة المقبلة للرئيس الصينى إلى مصر سيتم وضع اللمسات النهائية للقطار المكهرب الذى سيربط مدينة العاشر ببلبيس.
وأشار الى ضرورة استكمال حل مشاكل المستثمرين المتبقية، خاصة أنه قد تم قطع شوط كبير فيها، كما كلف بتشكيل مجموعة عمل لاستكمال كل المشروعات الخدمية التى لم تستكمل، ومضى عليها سنوات، مؤكدا أنها استثمارات غارقة، يجب انقاذها، حيث أنفقت الدولة عليها أموالا طائلة، على أن تكون هذه المجموعة برئاسة وزير الاسكان.
كما طلب محلب حصر جميع المشروعات المفتوحة على مستوى المحافظات، بالتعاون مع المحافظين، بحيث يكون هناك مشروع قومى للانتهاء من تلك المشروعات، ثم اعداد حصر لجميع المشروعات التى تم الانتهاء منها، ولم يتم تشغيلها، مثل المستشفيات وقصور الثقافة وغيرها، مشيرا الى أن كل اصول الدولة التى أنفق عليها المليارات يجب استثمارها واستغلالها الاستغلال الامثل.
من ناحية أخرى، تم خلال الاجتماع تكليف وزير التخطيط والاصلاح الادارى بتنظيم مؤتمر موسع لعرض قانون الخدمة المدنية الذى تم اقراره منذ أيام، وذلك بحضور الوزراء والمحافظين، كما تم التوجيه بالاهتمام بالخدمات الالكترونية التى تقدمها الحكومة، واعطاء تاريخ محدد لانهاء الاعتماد على هذه الخدمات ورقيا، وأن يتم ذلك إلكترونيا فقط.
من جهة أخرى، تم خلال الاجتماع عرض تقرير حول الموقف الاستراتيجى للسلع الغذائية، وتمت الاشارة الى انه تم الاتفاق مع بعض السلاسل الغذائية على تثبيت الاسعار، لكثير من السلع الغذائية.
وفى هذا الصدد، أكد محلب على ضرورة توفير السلع الاستراتيجية فى الاسواق، ومتابعة ذلك، والاهتمام بالاحياء والتجمعات الفقيرة، وضرورة توفير السلع لسكان هذه المناطق.
كما تم تأكيد أهمية وجود خطة سريعة لتطوير قطاع التشييد والبناء كى يستطيع مواكبة كم المشروعات الكبرى التى سيتم تنفيذها.
وفى هذا الاطار، وجه رئيس الوزراء بالإعداد لتنظيم مؤتمر لأكبر 50 شركة مقاولات فى مصر لكى يتم الاستعداد لهذه المشروعات بحضور اتحاد المقاولين، كما تم التشديد على ضرورة التأمين على العاملين فى هذا القطاع.
من جهة أخرى، تم التشديد خلال الاجتماع على أهمية تبنى مشروع قومى لتحقيق العدالة الاجتماعية، ومواجهة المشكلات التى تواجه قطاع الاسكان كالصرف الصحى، ومن ثم تم طرح فكرة تبنى مشروع قومى للانتهاء من الصرف الصحى على مستوى الجمهورية فى مدى زمنى محدد، كما تم تأكيد سرعة انهاء التراخيص والاجراءات المطلوبة لتنفيذ المشروعات التى تم التعاقد بشأنها خلال المؤتمر الاقتصادي، وتمت التوصية بضرورة التنسيق لسرعة استخراج التراخيص اللازمة للمشروعات المختلفة.
وعلى جانب آخر أصدر رئيس مجلس الوزراء، قراراً  بإعادة تشكيل الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لمدة ثلاث سنوات برئاسة الدكتور خالد حنفى  وزير التموين والتجارة الداخلية، وعضوية 14عضوا آخرين.
وخلال اجتماع مجلس الوزراء  عرض مسئولو الهيئة الهندسية، بالقوات المسلحة، الموقف التنفيذى للمشروع القومى للطرق، الذى تتولى الهيئة تنفيذ 22 طريقا منه، بإجمالى أطوال 2057 كم، حيث تمت الاشارة الى أن هناك 18 طريقا أسبقية أولى بإجمالى أطوال 1572كم، و4 طرق أسبقية مستقبلية بأطوال 485كم، ويبلغ متوسط نسبة التنفيذ للأسبقية الأولى 40.78%، كما تم تقديم عرض تفصيلى للموقف التنفيذى لكل طريق.
وافتتح  أمس  رئيس مجلس الوزراء، فعاليات الدورة رقم 48 لمعرض القاهرة الدولي، والتى تقام خلال الفترة من 18 إلى 27 مارس الجارى، على أرض المعارض بمدينة نصر، تحت شعار «ملتقى فى حب مصر»، وذلك بحضور عدد كبير من الوزراء.
وقال وزير التجارة والصناعة: يقوم بتنظيم فعاليات المعرض الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، ويشارك فيه حوالى 700 شركة مصرية وعربية وأجنبية تُمثل11 دولة ( الامارات- الكويت – الجزائر- اندونيسيا –سريلانكا- كينيا –السودان – بنجلاديش – العراق – الاكوادور – اثيوبيا)، وتحل دولة الامارات العربية المتحدة كضيف شرف للمعرض،  ويشارك فى المعرض جميع القطاعات الانتاجية، وتبلغ مساحة العرض  الاجمالية حوالى 24724 م2.
وقام رئيس الوزراء بجولة فى أجنحة المعرض المختلفة، وأدار حواراً مع العارضين، وأشاد بجودة وتنوع المعروضات من الدول المختلفة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات

Facebook twitter rss