صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

مشاكل «الغلابة» تحاصر «محلب» فى «قنا».. واحتفال للغاز الطبيعى بـ«المزمار»

18 مارس 2015



الأقصر - حجاج سلامة وأسماء مرعى قنا - حسن الكومى


التف  عدد من المواطنين الحالمين بوظيفة حكومية ومن يعانون من فقر فى الخدمات من أهالى محافظة قنا حاملين مجموعة من الطلبات حول «أتوبيس» يستقله المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء عقب افتتاح مجموعة من المشروعات بالمحافظة من بينها مشروع الغاز الطبيعى وهتفوا «عايزين نشتغل يامحلب» وفى لمسة إنسانية وقف موكب الوزير واستجاب رئيس الوزراء لنداءات الأهالى وقام باستلام الأوراق والطلبات قائلاً «طلباتكم أوامر يا قناوية» ووعدهم بالرد عليهم بعد دراسة الطلبات وهتف بعدها الأهالى «تحيا مصر عاش السيسى».
واستقبل أهالى قرية المراشدة رئيس الوزراء بالمزمار البلدى واندفع أحد المواطنين قائلاً: «دموعك غالية علينا قوى وإحنا هنفذ برنامج المستقبل لبلدنا» وتحيا مصر.
وكان قد وصل مساء أمس الأول إلى مطار الأقصر الدولى إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء يرافقه 11 وزيرًا لـ«الصحة والاستثمار والإنتاج الحربى والقوى العاملة والتضامن الاجتماعى والزراعة والتنمية المحلية والموارد المائية، وغيرهم» بالإضافة إلى محافظ الجيزة ورئيس جامعة القاهرة وسط تشديد أمنى مكثف للمشاركة فى مؤتمر المحافظين بقنا.
وكان قد شهد مطار الأقصر حالة من الارتباك، حيث قامت سلطات المطار باحتجاز ركاب الطائرة القادمة من العاصمة البريطانية لندن وعلى متنها مصريون وسياح لمدة 30 دقيقة داخل الطائرة حتى خروج رئيس الوزراء ومرافقيه من المطار، وقال ثروت عجمى رئيس غرفة شركات السياحة فى الأقصر الذى كان قادماً على متن طائرة لندن برفقة فوج سياحى أن سبب تأخر نزول ركاب الطائرة من المصريين والأجانب بررته سلطات المطار بالعجز فى عدد الأتوبيسات بالمهبط والتى كان أغلبها محجوزا لاستقبال «محلب» والوزراء وسط حالة من الغضب بين الركاب.
فيما استقبلت محافظة قنا، إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء على رأس وفد وزارى ضم كلًا من اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية ووزير الزراعة، والصحة، والإنتاج الحربي، والتعليم العالي، والتربية والتعليم، والتضامن الاجتماعى إلى جانب مجموعة من رؤساء الجامعات والبنوك المصرية و10 محافظين أغلبهم من الصعيد وذلك لإطلاق مؤتمر مشروع التنمية المحلية والاقتصادية «مشروعك» وذلك فى إطار خطة الدولة وتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى للاهتمام بالصعيد وخلق فرص عمل للشباب وتنمية محافظات الصعيد إلى جانب افتتاح عدد من المشروعات بالمحافظة.
وقال إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء إن المشروع من ضمن عدة مشروعات تهتم بها الدولة بالتعاون مع مجموعة البنوك المصرية والصندوق الاجتماعى من أجل رفع العبء من على كاهل الشباب والقضاء على البطالة، وأضاف أن هذ المشروع سقف التمويل فيه غير محدد، مشيدًا بدور البنوك والجامعات المصرية على توفير التمويل وبرامج التدريب لتدريب الشباب فى مجال إعداد الدراسات مؤكدًا أن ذلك يزيد من قوة ونجاح المشروع.
وأوضح أن مصر تمر بفترة عظيمة وأن الشعب المصرى يشعر بارتياح بعد النجاح العظيم للمؤتمر الاقتصادى وأن المستقبل مشرق للشعب المصرى فى ظل القيادة الحكيمة للرئيس السيسى.
وأكد اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية أن المؤتمر الاقتصادى نجح على كل المستويات الاقتصادية والسياسية والأمنية وأصبح لمصر مكانة كبيرة وأن الفترة القادمة مرحلة مهمة فى تاريخ مصر.
وأضاف لبيب: أن مشروع التنمية المجتمعية بالصعيد «مشروعك» مشروع قومى يهدف إلى تنمية مجتمعية فى جميع المحافظات ومراكز وقرى ونجوع مصر وخلق فرص عمل وتشغيل المواطن خاصة الشباب والمرأة لرفع مستوى المعيشة ودفع عجلة الاقتصاد، إلى الأمام واختيرت محافظة قنا ليعقد بها المؤتمر لأنها عمق الصعيد وأوضح لبيب أن المشروع يعزز من مبدأ التنمية بالمشاركة ويتيح للمحافظين تطبيق مفهوم اللامركزية مما يجعل أهالى القرية أو المركز يتعاونون مع أجهزة الدولة ويشاركون فى تنمية مجتمعهم وتحديد أولويات التطوير والتنمية المطلوبة ولا تقتصر المشاركة فى تحديد الأولويات والاحتياجات بل تمتد إلى المشاركة فى تنفيذ المشروعات التنموية.
وأكد وزير التنمية المحلية أن اليوم يشهد انطلاق المرحلة الأولى من هذه المبادرة القومية وتشمل هذه المرحلة 11 محافظة هى محافظة الجيزة ومحافظات الصعيد والمحافظات الحدودية.
وأشار إلى أن المبادرة يتم تنفيذها بالتنسيق بين وزارة التنمية المحلية وبنوك: الأهلى، مصر، ناصر وبنك التنمية والائتمان الزراعى حيث سيتم ضخ 3 مليارات جنيه كدفعة أولى فى تلك المحافظات الإحدى عشرة لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتوسطة للشباب فى العديد من المجالات وأنه لا سقف محدد للقروض المخصصة للمشروعات، مضيفا أن المرحلة الثانية من المبادرة ستبدأ الأسبوع المقبل فى محافظات الوجه البحرى.
وكشف لبيب أن المشروع سوف يخلق فرص عمل تصل لـ5 ملايين فرصة عمل خلال خمس سنوات وأن عملية ترسيم الحدود بين المحافظات ستخدم تلك المشروعات مشيرًا إلى أن المشاركة الاجتماعية ستقلص من دور الحكومة وستساعد على اللا مركزية مما يساهم فى حل المشكلات الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن المركزية.
وأوضح أن المشروع يهدف إلى تحقيق العدالة والقضاء على الفقر وخفض معدلات البطالة ومكافحة الهجرة الداخلية، مشيرًا إلى أنه سيتم تدشين موقع خاص بالمشروع يتضمن جميع البيانات الخاصة بالمشروع وقاعدة البيانات تطبيقًا لمبدأ الشفافية.
وأعلن لبيب عن إطلاق 8 مشروعات تنموية وخدمية، فى إطار مبادرة «مشروعك» التنموية، بمحافظة قنا مطالبًا كل أبناء الصعيد بتكاتف، ومساندة المشروع، ودعم الحكومة من أجل تنمية وتطوير المحافظة.
وأكد محمد الأتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر أن هناك 600 مليار سيولة بالبنوك ، وجاهزة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر وذلك بتعاون مشترك بين البنوك ومنظمات المجتمع المدنى.
من جانبه أوضح اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا أنه تم تجهيز مكاتب بمجالس المدن والمراكز والقرى، وذلك لاستقبال المواطنين الراغبين فى الاستفادة من المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية تضم ممثلين من البنوك المشاركة فى المشروع، وممثلين عن المجلس المحلي، وذلك للمساهمة فى إنهاء الإجراءات المتعلقة بالمشروعات التى سيتقدم بها المواطنون والتراخيص اللازمة ودراسة الجدوى المقدمة فى أقل وقت ممكن.
وعقب انتهاء المؤتمر افتتح رئيس الوزراء والوفد المرافق له مجموعة من المشروعات حيث أطلق شعلة مشروع الغاز الطبيعى بقنا والذى بدأ العمل به فى بداية 2015 كما افتتح المجلس المحلى للتنمية المحلية والمجتمعية كما تفقد محطة الصرف الصحى بالصالحية وافتتح كوبرى المعنا الجديد والذى بلغت تكلفته 93مليون جنيه وعددًا من وحدات الإسكان بالمراشدة.
كما تفقد محطة معالجة صرف صحى قنا والتى بدأت مراحل التشغيل التجريبى تمهيدا للافتتاح ودخول الخدمة قريبا.
والمحطة طاقتها الاستيعابية تصل إلى 55 ألف م3 يوميا وتخدم مدينة قنا ومنطقة الجبلاو بعدد مستفيدين حوالى 500 ألف نسمة وبلغت تكلفتها 270 مليون جنيه وتم رفع قيمة أمر الإسناد إلى 385 مليونا لتنفيذ المرحلة الثانية واستكمال الغابة الشجرية وقام محلب بزيارة المحطة للاطمئنان على جاهزيتها لدخول الخدمة حيث كان بها مشكلة فنية وتم حلها.
وعن تعليقه على إحالة النائب العام ضابطا متهما بقتل شيماء الصباغ للجنايات قال رئيس الوزراء بعد مقتل شيماء الصباغ بساعة تقريبا أصدرت بيانا صحفيا أكدت خلاله ثقتنا فى التحقيقات التى سيجريها النائب العام وقلت إنه محامى الشعب المؤتمن على حقوقه وأكدت أيضا أنه لا أحد فوق القانون وأن هناك ثورتين عظيمتين قامتا وبالتالى لن نسمح لأى من كان أن يفلت من العقاب ما دام أثبت القضاء العادل إدانته وأظن أن ما  حدث اليوم يؤكد ذلكن فنحن فى دولة القانون والكل سواسية وثقتنا كبيرة فى القضاء المصرى العادل الذى سيرد الحقوق لأصحابها.
واحتفل رئيس الوزراء والوزراء والمحافظون المرافقون بدخول الغاز الطبيعى عمارات مدينة قنا السكنية.
وصعد رئيس الوزراء إلى إحدى الشقق بالدور الثانى وهنأ السكان بوصول الغاز الطبيعى لشقتهم وقابله السكان بالزغاريد وتوزيع الحلوى وتقديم الشكر وهتافات تحيا مصر.
كما أكد محلب أن الحكومة تعمل على توصيل الخدمات المختلفة للمواطنين وهناك اهتمام هذه الفترة بالصعيد وتستهدف توصيل الغاز لمليون شقة منزلية هذا العام.
وعلى جانب آخر تفقد رئيس الوزراء مشروع الإسكان الاجتماعى بسوهاج، ويذكر أن مشروع الإسكان الاجتماعى يتضمن 86 عمارة يستفيد منها محدودى الدخل.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة

Facebook twitter rss