صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

3 ملايين طفل في الشارع.. يبيعون المناديل ويعملون في الورش والتسول

30 يوليو 2012

كتب : ابراهيم جاب الله




 

 كشف التقرير المبدئي للجنة تنمية القوي البشرية والإدارة المحلية بمجلس الشوري برئاسة الدكتور عبدالعظيم محمود حول ظاهرة أطفال الشوارع.. أن عدد أطفال الشوارع في مصر يتراوح ما بين 500 ألف إلي 700 ألف بحسب منظمات الأمم المتحدة في الوقت الذي يؤكد فيه خبراء المجتمع المدني أن العدد لا يقل عن ثلاثة ملايين طفل أغلبهم من الذكور بنسبة 88٪ من الدراسة الميدانية التي أجريت داخل محافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة والقليوبية في حين لم يتعد نصيب الإناث 12٪ من إجمالي أطفال الشوارع الذين تراوحت أعمار الأولاد ما بين 13 و18 عاما بنسبة 65٪ في حين بلغت نسبة أعمار الذكور الذين تتراوح أعمارهم ما بين 19 و12 عاما نحو 28٪.

وأوضح التقرير الذي من المقرر أن يناقشه مجلس الشوري الأربعاء المقبل أن نسبة أطفال الشوارع الإناث من سن 3 سنوت وحتي 8 سنوات حوالي 25٪ من إجمالي قائمة الإناث.. بينما يشكل الأطفال الاناث من سن 9 سنوات وحتي 14 عاما، نحو 50٪ من الاناث، فيما تقل النسبة إلي 25٪ من سن 15 وحتي 18 عاما, كما تبين من خلال الدراسة أن 45٪ من الذكور تسربوا من التعليم وأن 36٪ من الاناث لم يلتحقن بالتعليم وتتقارب النسب بين الإناث والذكور المقيدين بالتعليم، وظهر أن أكبر فترة استمر فيها الطفل بالمدرسة لم تتعد أكثر من 3 سنوات وأن من أكمل 6 سنوات لم تتعد نسبتهم 9٪ من الذكور مقابل 6٪ للإناث, وأكدت الدراسة ونتائج المسح القومي لظاهرة أطفال الشوارع أن أهم أسباب التخلف عن التعليم للذكور بسبب عدم الرضا عن المدرسة ومستوي التعليم تليها الظروف الاقتصادية الصعبة.. وبالنسبة للإناث جاءت الظروف الاجتماعية والاقتصادية في المرتبة الأولي يليها عدم الرضا عن المدرسة ومستوي التعليم, ورصدت الدراسة نوعية العمل لأطفال الشوارع.. حيث جاء بيع المناديل والأشياء البسيطة بالمواصلات أو الشوارع في المقدمة بنسبة 27٪ من عينة الدراسة مقابل 22٪ للعمل بالورش والمحلات ثم التسول بنسبة 21٪ والعمل باليومية في الشارع بنسبة 17٪ ومسح السيارات بالشارع أو العمل مع الأهل بنسبة 12٪.

وأوضحت الدراسة أن ما يقرب من نصف أطفال الشوارع سواء من الذكور أو الاناث.. قد طالت فترة تواجدهم بالشارع لأكثر من عام وأن نسب الشكوي من التحرش الجنسي بين الإناث محدودة ولم تتعد 1.4٪.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss