صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

المظاهرات والإضرابات تشل حركة المواصلات على الطرق والسكك الحديدية

30 يوليو 2012



 
المحافظات - حسين فتحى، جمالات الدمنهوري، محمد مبروك، مصطفى عرفة
 
نشوى أحمد، حسن الكومى سيد محمد، شهيرة ونيس، محمد الأسيوطى
 
تزايدت ظاهرة الإضرابات والاعتصامات وقطع الطرق وإيقاف حركة القطارات على السكة الحديد بشكل مخيف فى عدد من المحافظات حيث حاصر أصحاب المطالب الفئوية ديوان عام محافظة الغربية أمس لإرغام المسئولين على تنفيذ وتلبية مطالبهم التى تتمثل فى الحصول على موافقات بترخيص أكشاك بالطريق العام وتوفير وحدات سكنية وفرص عمل لهم بالقطاعات المختلفة وتثبيت المؤقتين وتدهور خدمة الصرف الصحى. واضطرت إدارة أمن المحافظة امام هذه الجموع الى طلب الاستعانة بالشرطة العسكرية لتأمين بوابات الديوان خوفا من اندلاع أعمال شغب من قبل المتجمهرين. وفى سياق آخر واصل عمال مصنع السجاد بمدينة المحلة الكبرى أمس إضرابهم لليوم الخامس عن العمل مهددين بالدخول فى إضراب عن الطعام وقطع الطرق البرية وشريط السكة خط «المحلة – دمياط» لتجاهل المسئولين تنفيذ مطالبهم والمتمثلة فى مساواتهم ماليا بعمال غزل المحلة. وأعرب المضربون عن غضبهم وإستيائهم من تجاهل مطالبهم من قبل الجهة الرئاسية مؤكدين أنهم سيقومون بقطع الطرق البرية والسكك الحديدية والإضراب عن الطعام فى حالة عدم تنفيذ مطالبنا بمساوتنا بعمال غزل المحلة من حيث الحقوق والامتيازات.
 
 
 وفى بنى سويف نظم أهالى أحياء الجزيرة ومقبل ومدينة بنى سويف الجديدة وقرى الزرابى وبلفيا وتزمنت والدوية وقفة احتجاجية أمام شركة المياه والصرف الصحى احتجاجاً على انقطاع المياه مؤكدين أنهم تقدموا بشكاوى لديوان المظالم دون جدوى.
 
 
وفى غضون ذلك تظاهر اهالى قرى عزبة خورشيد وطما فيوم التابعة لمركز اهناسيا وعزبة على وطحا بببا اعتراضا على نقص الخبز متهمين اصحاب المخابز بتسريب الدقيق المدعم للسوق السوداء فى غياب الرقابة التموينية. إلى ذلك واصل العاملون بمحطة السادات لانتاج الدواجن، التابعة لديوان عام محافظة بنى سويف بمنطقة بنى سويف الجديدة (شرق النيل)، اعتصامهم لليوم الثامن على التوالى احتجاجا على عدم تثبيتهم رغم الوعود التى تلقوها من المستشار ماهر بيبرس محافظ الإقليم من قبل. وأضرب العاملون بجمعية تنمية المجتمع المحلى ببنى سويف والقائمون على مشروع توزيع الخبز بالمدينة عن العمل للمطالبة بالتثبيت وأدى الإضراب إلى حالة من الارتباك والزحام الشديدين أمام المخابز وتسبب فى نشوب العديد من المشاجرات بسبب تسابق الأهالى للحصول على رغيف الخبز قبل حلول موعد الإفطار.وفى الإسماعيلية توقفت مساء أمس الأول حركة القطارات بين القاهرة وبورسعيد بعد قيام مجموعات من شباب مدينة أبو حماد بمحافظة الشرقية بافتراش شريط السكة الحديد ووضعوا الكتل الخرسانية والأخشاب والحديد عند مزلقان القطاوية بمدينة أبوحماد احتجاجًا على تعطل بوابة المزلقان منذ 10 أيام ولم يتحرك أى مسئول بهيئة السكة الحديد لإصلاح هذا العطل. وفى الشرقية قام سكان قرية «البوها» مركز كفر صقر ، بقطع طريق «كفر صقر – أبوكبير» عن طريق حرق إطارات السيارات ووضع الحواجز به، وذلك احتجاجا على تعدد حالات سرقة السيارات، وضعف التواجد الأمنى، حيث توجهت إليهم بعض القيادات الأمنية وأقنعتهم بالعدول عن موقفهم.
 
 
وهدد عدد كبير من المواطنين بمختلف مراكز المحافظة، بعدم سداد فاتورة الكهرباء نظرا للانقطاع المستمر والمتكرر للتيار، والذى يتجاوز 3 ساعات يوميا فى بعض المناطق، الأمر الذى يترتب عليه فساد الأجهزة الكهربائية ، وصعوبة استمرار الحياة على هذا النحو الذى أعادهم للعصور الوسطى أما فى السويس فنشبت مشاجرة كبرى بين مجهولين وعمال الشركة العالمية للسكر والواقعة بميناء العين السخنة بشمال غرب خليج السويس حيث فوجئ العمال بمجموعات كبيرة مجهولة تحاول اقتحام الشركة بالصواعق الكهربائية والأسلحة البيضاء فى محاولة منهم لفض الاعتصام بالقوة وقابلهم العمال بالقذف بالحجارة ما تسبب فى حالة من الشغب بموقع الشركة. وقال مصطفى احمد امين لجنة العمال بحزب غد الثورة بالسويس انه توجه الى مقر الشركة مع عدد من العمال فور سماعه للخبر وفوجئ بما يقرب من 150 بلطجيًا يحاولون اقتحام الشركة وإرهاب العمال مستخدمين الصواعق الكهربائية والأسلحة البيضاء فى محاولة منهم لفض اعتصام العمال بالقوة وعلى الفور قام بطلب النجدة من شرطة السويس إلا أنها لم تأت مشيرًا إلى ان محيط الشركة تحول إلى ساحة من الاشتباكات بين الطرفين مشيرا إلى أن هناك إصابات. وفى قنا دخل العشرات من العاملين بمصنع سكر نجع حمادى   فى اعتصام مفتوح تضامنا مع أحد العمال الذى تعرض للاهانة والسب من إدارة المصنع نقله تعسفا. كما دخل الزراعيون بشركة الفيوم لصناعة السكر فى إضراب عن العمل احتجاجا على ضعف رواتبهم ومكافآتهم وسوء الإدارة وتمييز المقربين من الإدارة على حساب باقى العاملين.
 
 
وطالب المضربون بتثبيت العمالة المؤقتة وزيادة حوافز الإنتاج خاصة أن المصنع يحقق أرباحا بالملايين سنويا يتم توزيعها على فئة معينة مثلما كان يحدث قبل الثورة. كما نظم العاملون بشبكة مرافق التنمية المحلية وقفة احتجاجية أمام ديوان عام محافظة الفيوم لزيادة حوافزهم أسوة بالعاملين بالديوان العام.
 
وتظاهر العشرات من أهالى قرية الريان بمركز يوسف الصديق اعتراضا على قيام بعض أصحاب النفوذ بالاستيلاء على أراضى الدولة وعدم مقدرة رئيس الوحدة ومسئولى الأملاك على التصدى.
 
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
20 خطيئة لمرسى العياط
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور

Facebook twitter rss