صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

قطع السكة الحديد وطرق في الصعيد وبحري اعتراضا علي استمرار انقطاع الكهرباء والمياه

29 يوليو 2012

كتب : حسن ابو خزيم

المحافظات : حسن الكومي

المحافظات : حسين فتحي

المحافظات : عماد عيد

المحافظات : محمد مبروك

المحافظات : مروة فاضل

المحافظات : مصطفى عرفة

المحافظات : نشوى أحمد





 

تصاعدت حدة الاضرابات والاعتصامات داخل مصنع الشركة الوطنية للصناعات الحديدية الكائن بالمنطقة الصناعية بمدينة 6اكتوبر احتجاجا علي تصرفات اصحاب المصنع تجاه العمال البالغ عددهم حوالي 1200عامل يعملون منذ 16عاما علي التوالي حيث بدأ عمال مصنع الشركة الوطنية للصناعات الحديدية   المقام علي مساحة 50 فدانا وينتج حوالي الفي طن من الحديد شهريا الاضراب عن العمل منذ الاربعاء الماضي  بالمصنع احتجاجا علي تجاهل المصنع لحقوق العمال منذ عدة سنوات خاصة بعد قيام اللجنة النقابية بتقديم العديد من المطالبات  والاعلان عن حوافز وارباح المصنع.

واكد اشرف صبحي عبدالحميد امين اللجنة النقابية المستقلة بالمصنع في تصريحات خاصة انه بعد تقديم مذكرة إلي المصنع التابع لمجموعة اوراسكوم  بضرورة الاعلان عن الارباح وتم رفضها من قبل صاحب المصنع قمنا بعمل وقفة احتجاجية داخل المصنع وبعدها تم التحقيق من خلال الشئون القانونية برئاسة مدحت ماركو وتم اصدار قرار بفصل 10عمال منهم  7 اعضاء باللجنة النقابية و3 عمال  والانتقام من العمال، الامر الذي ادي إلي وقوف عمال مصنع الحديد بالعين السخنة مع عمال مصنع اكتوبر والدعوة إلي التكاتف جميعا من اجل حقوق العمال المهضومة علي مدار 16عاما نتيجة التقاعس من جانب الادارة   وأشار اشرف إلي الاعتصام المفتوح داخل المصنع لحين الاستجابة لجميع المطالب المشروعة للعمال واعلان لائحة الارباح مشيرا إلي تصعيد الاضراب خلال الفترة المقبلة علاوة علي وقوف عمال مصنع العين السخنة بجانب عمال مصنع 6اكتوبر.

قطع أهالي قرية العراقية بالمنوفية شريط السكة الحديد بين محطتي سكة حديد منوف وكفر الزيات، احتجاجا علي انقطاع التيار الكهربائي بالقرية، معترضين حركة القطارات من الاتجاهين بين المركزين.

قام  الأهالي  صباح أمس  بوضع أعمدة حديدية وأخشاب، وأشعلوا النيران علي القضبان، مطالبين بإيجاد حل لتكرار انقطاع التيار الكهربائي عن قريتهم.

في حين  تجمهر المئات من اهالي مركز فرشوط بمحافظة قنا علي الطرق السريعة بمداخل ومخارج قري المركز اعتراضا علي تكرارانقطاع مياه الشرب والتي لم تصلهم  علي مدي  يومين.  من جانبها انتقلت مباحث مركز شرطة فرشوط وعدد من القيادات الامنية إلي موقع الاحتجاجات وحاولوا تهدئة الاهالي الثائرين واقناعهم بفتح الطريق ولكنهم رفضوا حتي يتم تنفيذ مطالبهم وهي القضاء علي الانقطاع المتكرر للمياه.

وفي البحر الأحمر تسبب الانقطاع الدائم لمياه الشرب بالغردقة في تنظيم في عدد من الاعتصامات وقطع الطرق   حيث قام  اهالي منطقة الصيادين بحي جنوب الغردقة بقطع الطريق الرئيسي بالكورنيش وتنظيم وقفة احتجاجية لمدة ساعتين بسبب انقطاع مياه الشرب وتأخرها عن مواعيدها واستمرارها لعشرة ايام وبعد تدخل ابناء المنطقة والشعبيين وتم فض الاعتصام بعد تلقي وعود بانتظام  ضخ مياه الشرب وكان مركز العمليات والطوارئ بديوان عام المحافظة قدتلقي عدة بلاغات وشكاوي بشكل يومي لانقطاع مياه الشرب وتأخرها في الضخ. 

وفي سياق متصل اكد مصدر مسئول بشركة مياه الشرب بالبحرالاحمر ان نقص السولار وضعف الكهرباء سبب في ازمة مياه الشرب لان محطات الضخ ورفع المياه تعمل بالكهرباء والسولار ولا توجد مشكلة مياه، لكن المشكلة في الكهرباء والسولار حيث تعدد البلاغات بنقص المياه في مدن الغردقة ورأس غارب وسفاجا والقصير.

من ناحية أخري توقف العمل والانتاج في منجم استخراج الذهب بجبل السكري بمدينة مرسي علم بسبب اضراب واعتصام العاملين بعد دعوات البعض من العمال لزملائهم بالاعتصام والاضراب عن العمل للمطالبة بتحسن الرواتب وصرف 10% من الارباح وكان اكثر من 200 عامل بمنجم الذهب قد اعلنوا الاعتصام والاضراب عن العمل داخل المنجم وتوجيه دعوات لباقي العاملين بالاعتصام للضغط علي الادارة  لتحسين الرواتب  ووضع امتيازات جديدة للعمال وذلك لليوم الرابع علي التوالي مما ادي إلي توقف العمل في جميع ادارات واقسام المنجم واصيبت الحياة بالشلل داخل المنجم بعد محاولة الاعتداء علي بعض الخبراء والفنيين  وكان مركز العمليات والطوارئ بديوان عام محافظة البحرالاحمر قد تلقي اخطاراً من إدارة المنجم تفيد باستمرار الاعتصام والاضراب عن العمل لليوم الرابع علي التوالي  وتوقف خطوط الانتاج عن العمل.

وفي سياق مختلف هدد العشرات من اصحاب المخابز البلدية ببني سويف بالامتناع عن استلام حصص الدقيق والإضراب عن انتاج الخبز المدعم  إن لم تستجب الحكومة برفع سعر الرغيف إلي 10 قروش .مؤكدين ارتفاع  تكلفة رغيف الخبز المتمثلة في اجور العمال والنقل والكهرباء والماء  مطالبين بصرف مكافاة الانتاج وفروق أسعار السولار، وإلغاء كافة الغرامات الموقعة علي المخابز بسبب تعسف مفتشي التموين ونتيجة الشكاوي الكيدية من المواطنين مشيرين إلي ان اصحاب المخابز والعاملين فيها ضحايا للانفلات الامني الذي ضرب البلاد مؤخرا فضلا عن ايقاف  افتتاح أية مخابز جديدة، وزيادة حصص الدقيق  لتتناسب مع الاقبال علي الخبز المدعم.

كما أضرب العاملون بمشروع توزيع الخبز بمدينتي سمسطا وببا ببني سويف وامتنعوا عن استلام كميات الخبز لتوزيعها علي المشتركين  طلبا للتثبيت أسوة بباقي المؤقتين الذين مر عليهم 3 سنوات  بالوحدات المحلية التابعة لمحافظة  بني سويف.

أدي الإضراب إلي حالة من الارتباك والزحام الشديد أمام المخابز وتسبب في نشوب العديد من المشاجرات بسبب تسابق الأهالي للحصول علي رغيف الخبز قبل حلول موعد الإفطار.  في المقابل أعلن عمال شركة الخدمات التجارية البترولية «بتروتريد» فرع طنطا بالغربية أمس  تعليق اعتصامهم داخل مقر فرع الشركة الذي بدأ الثلاثاء الماضي انتظارا لوعود المستشار محمد عبدالقادر محافظ الغربية ونائب الحرية والعدالة بمجلس الشوري خالد شلش بحل مشكلاتهم.

جاء ذلك علي خلفية اجتماع المحافظ ونائب الشوري مع وفد من العاملين مؤخرا  والتعهد لهم بالتدخل لوضع حلول نهائية لمطالب العاملين مع رئيس مجلس إدارة الشركة عقب عودته من خارج مصر. وكان العاملون قد دخلوا في  إضرابهم عن العمل واعتصامهم بمقر فرع الشركة  منذ الثلاثاء الماضي للمطالبة بإقالة رئيس الشركة وتشكيل لجنة مؤقتة لإدارة الشركة وتطبيق اللائحة التأسيسية علي جميع العاملين دون استثناء وتسوية أوضاع الحاصلين علي مؤهلات عليا وضم مدة الجيش ماليا ورفع الحد الأقصي للعلاوة أسوة بجميع العاملين داخل قطاع البترول. وطالب العاملون  بتطهير قطاع البترول من القيادات الفاسدة والتي مازالت تدين بالولاء للوزير المحبوس سامح فهمي وأشاروا إلي أن المكان الطبيعي لهؤلاء إلي جواره في السجن بحسب قولهم.

 وفي الفيوم تظاهر العشرات من أهالي قريتي الشيمي والسعدة التابعتين لمركز الفيوم بسبب أنقطاع مياه الشرب والكهرباء منذ 15 يوما.

قام الاهالي برفع الجراكن امام ديوان عام المحافظة تعبيرا عن حالة الظمأ التي يعيشونها وكذلك أحضر البعض لمبات الجاز كدلالة للعودة لفترة الستينيات . قال اهالي القريتين إن درجة الحرارة وانظمة البناء الحديثة لا تسمح بتحمل انقطاع الكهرباء هي أبسط حقوق الانسان . واتهم مواطنو الشيمي اجهزة المحليات بأنها السبب فيما تعيشه حاليا من أزمات بسبب غض بصرها عن المباني المخالفة علي الاراضي الزراعية والتي زادت من استهلاك الكهرباء والمياه.

واصل العاملون بمصنع الشركة الوطنية للصناعات الحديدية الكائن بالمنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر إضرابهم احتجاجا علي تصرفات اصحاب المصنع تجاه العمال البلغ عددهم حوالي 1200عامل يعملون منذ 16عاما علي التوالي، حيث بدأ عمال مصنع الشركة الوطنية للصناعات الحديدية المقام علي مساحة 50 فدانا وينتج حوالي الفي طن من الحديد شهريا الاضراب عن العمل منذ الاربعاء الماضي  بالمصنع احتجاجا علي تجاهل المصنع لحقوق العمال منذ عدة سنوات خاصة بعد قيام اللجنة النقابية بتقديم العديد من المطالبات  والاعلان عن حوافز وارباح المصنع.

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
بشائر الخير فى البحر الأحمر
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
الاتـجـاه شـرقــاً
كاريكاتير أحمد دياب
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)

Facebook twitter rss