صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

ديبكا: لقاء سرى بين رئيس مخابرات الأردن والجنرال سليمانى

11 مارس 2015



ترجمة - أميرة يونس
كشف موقع «ديبكا» الاستخباراتى الإسرائيلى عن لقاء سرى جرى بين قائد فيلق القدس التابع للحرس الثورى الإيرانى الجنرال «قاسم سليمانى» وبين رئيس الاستخبارات الأردنية الجنرال «فيصل الشوبكي»، فى زيارة غير مسبوقة إلى الأردن الخميس الماضي.
وقالت مصادر استخباراتية إسرائيلية رفضت الكشف عن هويتها: إن هذه الزيارة تشير إلى موقف جديد من إيران تجاه منطقة الشرق الأوسط، بدعم كامل من إدارة الرئيس الأمريكى «باراك أوباما»، وأن قاسم سليمانى يحاول اختراق بعض العواصم العربية منها «بغداد - دمشق - صنعاء - بيروت وعمان».
وأضافت المصادر: أن قافلة من السيارات المدرعة صاحبت موكب الجنرال الإيرانى الذى وصل من بغداد إلى عمان مستخدما الطريق السريع الرئيسى الذى يربط الأردن بالعراق، إضافة إلى أنه حصل على غطاء جوى من مقاتلات سلاح الجو الملكى الأردنى.
وقال الموقع: إن «سليماني» أجرى محادثات فى الأردن بشكل واسع عن الحرب على داعش فى العراق وسوريا»، فضلا عن أن المخابرات الأردنية تركز على الحرب فى العراق وسوريا، وضد تنظيم الدولة الإسلامية «داعش»، علاوة على أن الأردن اتخذت خطوة أولى نحو تنسيق العمليات العسكرية والسياسات مع طهران بعد أن كانت تقتصر على تنسيقها مع واشنطن فقط.
وتأتى زيارة سليماني٬ فى وقت قام وزير الخارجية الأردنى ناصر جودة بزيارة مفاجئة إلى العاصمة الإيرانية طهران.
ولفتت المصادر الاستخباراتية الانتباه إلى أن الأردن تبقى على أكثر من 12.000 جندى أمريكى، معظمهم من أفضل الوحدات القتالية الأمريكية، تتمثل فى حماية الملك عبد الله من أية تهديدات من جانب سوريا أو تنظيم القاعدة.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن زيارة الجنرال سليمانى للأردن تتوافق مع وصول رئيس هيئة الأركان الأمريكية المسلحة الجنرال مارتن ديمبسى لبغداد التى غادرها الأول قبل وصول ديمبسى بيوم.
وأضافت: إن الملك عبد الله أعرب عن استيائه من رد فعل أوباما الفاتر تجاه حرق الطيار الأردنى «معاذ الكساسبة»، وأنه أصيب بخيبة أمل عميقه تجاهه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط

Facebook twitter rss