صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«بوتاجاز» المحافظات فى أزمة مستمرة

10 مارس 2015



كتب - نشأت حمدي المحافظات - رانيا رضا وحسين فتحى وخالد سليمان


تصاعدت أزمة أسطوانات البوتاجاز حيث وصل سعر الأسطوانة الصغيرة إلى 80 جنيهًا وصاحب ذلك ارتفاع سعر كيلو الدواجن البيضاء إلى 19 جنيهًا، و25 جنيهًا لكيلو الدجاج البلدى، ذلك بوصول سعر أسطوانة البوتاجاز الكبيرة إلى 130 جنيهًا خاصة أنها تستخدم فى تدفئة الدواجن.
فيما واصل مواطنو القرى استخدامهم وسائل الطهى البدائية بعد فشلهم فى تدبير احتياجاتهم من البوتاجاز، فى حين طالب أهالى مراكز: اطسا وأبشواى ويوسف الصديق بتوصيل خدمة الغاز الطبيعى أسوة بمواطنى مدينة الفيوم ومركزى طامية وسنورس.
بينما أكد سكرتير عام محافظة الفيوم وصول  نحو 200 طن من غاز البوتاجاز الخام إلى مصنع التعبئة بمنطقة كوم أوشيم وأن زيادة الطلب على البوتاجاز توحى بأن هناك أزمة شديدة، إضافة إلى تكالب المواطنين على تخزين أكثر من أسطوانة داخل منازلهم، علاوة على أنه تمت مخاطبة شركات البوتاجاز الموردة للفيوم بتوفير حصة المحافظة بشكل مستمر.
وفى السياق نفسه تمكنت حملة من الرقابة التموينية بالفيوم من ضبط سيارة نقل محملة بـ363 أسطوانة بوتاجاز مهربة من أحد المستودعات لبيعها بالسوق السوداء بقرية كفر محفوظ.
وفى سوهاج استمرت أزمة نقص البوتاجاز فى مختلف أنحاء المحافظة حيث بلغ سعر الأسطوانة فى السوق السوداء 70 جنيها، وقرر محافظ سوهاج تكثيف الرقابة على المستودعات ومنافذ التوزيع، مشددًا على مسئولى الرقابة التموينية بمراقبة السيارات المحملة بالبوتاجاز وعملية توزيعها مع تأمين توزيع البوتاجاز.
وفى الدقهلية قال وكيل وزارة التموين إن أزمة الأسطوانات الغاز مفتعلة، وأنها فى طريقها للانحصار، بعد أن تم تطبيق مشروع ربط صرف أسطوانة الغاز على البطاقات التموينية.
وأضاف: إن حصة المحافظة من أسطوانات الغاز يوميا، تصل إلى 70 ألف أسطوانة، مؤكدًا أن هذه الكمية لا تكفى سكان المحافظة.
من جانبه أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور خالد حنفى استعداد الحكومة لتطبيق منظومة جديدة خلال الفترة المقبلة تهدف إلى القضاء على أزمة بيع البوتاجاز فى السوق السوداء وذلك من خلال تحرير أسطوانات البوتاجاز وبيعها لأصحاب المستودعات بالسعر الحر، على أن تصل للمواطن بسعرها المدعم.
وأوضح وزير التموين أن منظومة البوتاجاز الجديدة ستطبق بنفس طريقة منظومة الخبز الحالية، حيث سيتم تخصيص عدد من الأسطوانات لكل أسرة تصرف من خلال الكارت الذكى.
موضحًا أن المواطن من الممكن أن يحصل على نصيبه من البوتاجاز شهريًا أو سنويًا وفى حالة عدم حصوله على كامل الحصة يحصل على فارق نقاط يسمح له بالحصول على سلع تموينية مثلما يحدث فى منظومة الخبز.
وأشار حنفى إلى أنه تم الاتفاق مع وزير البترول على زيادة المطروح من البوتاجاز وهو ما تم بالفعل، حيث دفعت الوزارة بكميات كبيرة اليوم.
وأشار إلى أنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد محدد لبدء تطبيق المنظومة الجديدة خاصة أنها تحتاج إلى وقت للتنسيق مع وزارة التنمية الإدارية والبترول لحساب جميع احتياجات المواطنين. وتمكنت الإدارة العامة لشرطة التموين فى مجال مكافحة جرائم أسطوانات البوتاجاز من ضبط 137 قضية تموينية بإجمالى 76488 أسطوانة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

قبيلة الغفران تجدد الشكوى إلى المفوضية السامية ضد همجية «نظام الحمدين»
900معلمة بـ«القليـوبية» تحت رحمة الانتـداب
الخيال العلمى فى رواية «الإسكندرية 2050»
صلاح V.S نيمار
خريطة الحكومة للأمان الاجتماعى
«محافظ الجيزة» بالمهندسين بسبب كسر ماسورة مياه.. و«الهرم» غارق فى القمامة !
الكاتبة الفلسطينية فدى جريس فى حوارها لـ«روزاليوسف»: فى الكتابة حريات تعيد تشكيل الصورة من حولنا

Facebook twitter rss