صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

وول ستريت جورنال: الموازنة العسكرية لـ«بكين» تشعل التوترات الإقليمية

8 مارس 2015



ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية أن الوتيرة السريعة للإنفاق العسكرى للصين، فى إشارة إلى زيادة إنفاقها العسكرى بنسبة 10% هذا العام ، يجىء فى الوقت الذى تراجع فيه نمو الناتج المحلى الإجمالى إلى ما نسبته 7.4% فى العام الماضى مسجلة أبطأ معدل لها فى ربع قرن تقريبا.
وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن موازنة الدفاع الصينية قد ارتفعت إلى 132 مليار دولار، لتحتل بذلك المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية بالرغم من تأكيدات عديد من مسئولى الدفاع والخبراء الأجانب أن الإنفاق العسكرى الحقيقى لبكين ربما يزيد بمعدل الضعف عن التقديرات الرسمية، ومع ذلك تظل هذه الموازنة أقل بكثير من خطة الإنفاق العسكرى المقترحة من جانب وزارة الدفاع الأمريكية فى العام المقبل والبالغ قيمته 585 مليار دولار.
وتبقى الحكومة الصينية تفاصيل إنفاقها العسكرى سرا إلا أن خبراء عسكريين أكدوا أن تمويلا إضافيا سيوجه على الأرجح إلى تعزيز قواتها البحرية بسفن مضادة للغواصات وتطوير حاملات طائرات لتنضم الى حاملة وحيدة قيد التشغيل الآن.. فيما تعمل دول فى أرجاء المنطقة من بينها الهند وفيتنام على تضييق الهوة العسكرية مع الصين من خلال شراء الأسلحة والتعاون فيما بينها.
فى السياق نفسه، ذكر المعهد الدولى للدراسات الاستراتيجية فى تقرير له أن الإنفاق العسكرى العالمى قد يتراجع مجددا فى العام الجارى فى أعقاب زيادته فى عام 2014.
وأشار المعهد البريطانى إلى إن الإنفاق الدفاعى العالمى قفز بنسبة 1.7% فى العام الماضى فى أعقاب ثلاث سنوات من التراجع، مضيفا أن الأموال الإضافية التى أنفقتها بلدان مثل روسيا والصين والسعودية قد ساعدت على تعويض الانخفاضات فى مناطق أخرى من العالم.. ويتوقع المعهد أن انخفاض الإنفاق على التسليح يرتبط بأسواق رئيسية مثل روسيا التي، كما هو الحال بالنسبة للصين، لا تلجأ فى تسليحها إلى مصنعى الأسلحة الغربيين.
بينما ذكرت صحيفة «واشنطن تايمز» الأمريكية أن الرئيس الأمريكى أوباما انضم إلى الشركات الأمريكية وجماعات حقوق الإنسان فى التعبير عن مخاوف جدية بشأن قانون مكافحة الإرهاب الجديد المقترح فى الصين. ورأت الصحيفة أن مشروع قانون مكافحة الإرهاب الجديد أثار إدانة قوية وغير معتادة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss