صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

8.5 مليار دولار لإقامة مشروعات الطاقة المتجددة

3 مارس 2015



كتب - حسن أبو خزيم


التقى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، أمس، ممثلى شركة سكاى باور الكندية - الأمريكية، العاملة فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.
وصرح المتحدث باسم مجلس الوزراء بأن المهندس إبراهيم محلب رحب خلال الاجتماع بممثلى الشركة، ووجه وزير الكهرباء بعقد اجتماع معهم عقب انتهاء مؤتمر مصر الاقتصادى فى شرم الشيخ، لمناقشة التفاصيل الفنية والمالية الخاصة بالمشروعات المقترحة من جانب الشركة، فى إطار ما تقدم به عدد آخر من الشركات العاملة فى نفس القطاع، من عروض لإقامة محطات للطاقة الشمسية فى مصر.
وخلال اللقاء قدم ممثلو الشركة عرضا تضمن تطلع الشركة لضخ 5 مليارات دولار لإقامة مشروعات فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة فى مصر، تشمل إنشاء محطات لإنتاج الطاقة الشمسية، كما عرضوا دراسة للمواقع المقترحة لإنشاء تلك المحطات، وذلك بما يتوافق مع الاحتياجات المطلوبة طبقا للبرامج والمشروعات التنموية المخططة من جانب الحكومة المصرية، على أن تتم زيادتها بصورة متدرجة بما يحقق جودة اقتصادية كبيرة وتلبية احتياجات المواطنين بكفاءة وسرعة عالية.
وأشار ممثلو الشركة إلى أن المشروعات المزمع إقامتها تتضمن أيضا بناء مصانع لإنتاج الألواح الضوئية، بما يساهم فى خلق فرص عمل فى مجال إقامة المحطات وتصنيع الألواح، التى ستعمل على تغطية حاجة السوق المحلية والتصدير إلى الدول المجاورة. وأضافوا أن تلك المشروعات ستتيح نحو 600 ميجاوات من الكهرباء من الطاقة الشمسية، من المخطط زيادتها لتصل إلى نحو 3000 ميجاوات، كما ستوفر نحو 74.593 فرصة عمل، فى بناء المحطات والمصانع لإنتاج الألواح الضوئية، كما ستتضمن المشروعات ضخ 171 مليون دولار من المبلغ المخصص لها لدعم برامج التعليم الفنى فى مجال الطاقة الشمسية، وذلك لرفع كفاءة الأيدى العاملة المصرية من العمال والمهندسين ليتمكنوا فى النهاية من تشغيل وإدارة هذه المحطات والمصانع.
من جانبه، أكد سفير كندا دعم بلاده للجهود التى تبذلها الحكومة المصرية فى كل القطاعات التى تقدم الخدمات اللازمة للمجالات الإنتاجية والخدمية، كما أكد ممثلو الشركة مشاركتهم فى مؤتمر مصر الاقتصادى فى شرم الشيخ.
على جانب آخر، التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، المواطنة أسماء أحمد عمر، حيث اشتكت من عدم اهتمام أحد بها وبعلاج ابنها الرضيع الذى يشكو من مرض لم يجد أحد له علاجا منذ شهور ولديه ضمور.
وعلى الفور اتصل رئيس الوزراء بوزير الصحة لعلاج الحالة، حيث أمر الوزير بعلاج الطفل فى مستشفى معهد ناصر، وأن يتولى حالته فريق على أعلى مستوى.
وانتقلت أسماء أحمد وطفلها إلى المستشفى، لبدء تلقى العلاج على يد فريق يشرف عليه مدير المستشفى.
وكانت السيدة قد اعترضت منذ أيام على الوقفة الاحتجاجية التى نظمها بعض المواطنين احتجاجا على قتل كلب شبرا، وقالت لمنظمى الوقفة بدلا من الوقوف مع الكلب: شوفوا حالتى الإنسانية، الأمر الذى تم استدعاؤها إلى مجلس الوزراء ولقاءها أمس المهندس إبراهيم محلب وقراره بعلاج طفلها الرضيع فورا، وتقديم كل أوجه الرعاية الصحية له.
كما يقوم المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء والمهندس هانى ضاحى وزير النقل، اليوم بتفقد طرق محافظة جنوب سيناء، قبل انعقاد المؤتمر الاقتصادى منتصف الشهر الجارى بشرم الشيخ.
ويزور رئيس الوزراء ووزير النقل ميناء شرم الشيخ وعددا من المشروعات بالمحافظة واستعدادات المحافظة للمؤتمر الاقتصادى.
على جانب آخر، ترأس المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أمس اجتماعا مع فريق شركة Terra Sola العالمية لتوليد الطاقة الشمسية، وحضر الاجتماع محافظ البنك المركزى ووزراء الكهرباء والتجارة والصناعة والتخطيط والمالية والتموين والتعاون الدولى.
وخلال اللقاء، قدمت الشركة عرضا  لتنفيذ مشروع لتطوير قدرات الطاقة الشمسية الضوئية فى مصر بما يولد نحو 2000 ميجاوات ويوفر نحو 20 ألف فرصة عمل، وذلك بإجمالى استثمارات مباشرة قيمتها 3.5 مليار دولار.
كما ترأس أمس المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا للجنة الوزارية الاقتصادية بحضور محافظ البنك المركزى ووزراء التجارة والصناعة والتخطيط والتموين والكهرباء والمالية والتعاون الدولى.
فى بداية الاجتماع، أكد رئيس الوزراء عدم تحصيل قيمة أى خدمة أو سلعة داخل مصر بغير الجنيه المصرى، طبقا للمادة (111) من قانون البنوك رقم (88).







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«مترو» وترنيمة الفلاح الفصيح على مسرح «ملك»
قصور الثقافة تخرج من عزلتها
مؤمرات «سفراء الشيطان» لابتزاز «السعودية»
كاريكاتير أمانى هاشم
«أخشى ألا أقيم حدود الله».. شعار «المنايفة» لطلب «الخلع»
مواجهة الفساد والبيروقراطية الطريق لزيادة معدلات النمو
سفيرنا فى باكو: مصر دعت أذربيجان للمشاركة بمهرجان شرم الشيخ السينمائى

Facebook twitter rss