صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

مصريون يكشفون تفاصيل بلطجة «داعش» فى «ليبيا»

22 فبراير 2015



كتب - حمادة الكحلى وأحمد سند
كفر الشيخ - محمد الأسيوطى
ترجمة - وسام النحراوى

وصلت مطار القاهرة الدولى أولى رحلات شركة مصر للطيران القادمة من مطار جربا بتونس، وعلى متنها 186 راكبا مصريا من العالقين بليبيا، فى الساعات الأولى من صباح أمس السبت.
وقال مصدر مسئول بوزارة الطيران المدنى إن الرحلة رقم 3101 وصلت صالة 1 والتى أقلعت عصر أمس الأول إلى مطار جربا التونسى، مشددا على المتابعة المستمرة والتنسيق الدائم مع وزارة الخارجية لاستعادة المصريين من على الحدود الليبية التونسية.
وأوضح اللواء طيار أحمد جنينة رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى أن مطار القاهرة سيخصص صالة الوصول رقم 2 بالمطار للعائدين من ليبيا فى حالة زيادة أعدادهم.
من جانبهم وجه العائدون الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى والحكومة المصرية على مجهوداتهم المبذولة فى سبيل عودتهم إلى أرض الوطن.
وقال عوف الشبراوى أحد العائدين من ليبيا إنه فخور برد فعل الرئيس السيسى والقيادة المصرية على حادث قتل المصريين فى ليبيا وأن الضربة الجوية جعلتهم فخورين بما قام به المصريون وقوات الجيش المصرى ونسور القوات الجوية.
وقالت حبيبة طه إننى أشكر الله على عودتنا سالمين إلى أرض الوطن وأشكر الرئيس السيسى على وقفته معنا ومع جميع المصريين، كما شكرت الحكومتين الليبية والتونسية على مجهوداتهما فى سبيل إنهاء جميع إجراءات وصولهم إلى أرض الوطن.
بينما أكد موقع «أخبار ليبيا 24» أن مصر والإمارات أرسلتا طائرات لنقل جرحى تفجير عناصر تنظيم «داعش» لمدينة القبة الذى راح ضحيته أكثر من 35 قتيلا وأكثر من 70 جريحا.
وعلى صعيد متصل فور وصول وزير الخارجية سامح شكرى من العاصمة الأمريكية واشنطن بعد حضوره قمة واشنطن لمكافحة الإرهاب واللقاءات التى أجراها مع كبار المسئولين الأمريكيين والغربيين لمتابعة الأوضاع فى ليبيا، تفقد شكرى غرفة الأزمات المعنية بتلقى اتصالات واستفسارات المصريين الموجودين فى ليبيا، وذلك بمشاركة كبار المسئولين بوزارة الخارجية.
فيما وصل عدد كبير من أهالى كفر الشيخ عائدين من ليبيا وهم غير مصدقين أنهم وصلوا لقراهم بعد رحلة شقاء وخوف ورعب من أعضاء الجماعة الإرهابية «داعش».
وأضاف محمد باشا: أثناء عودتنا بالطريق فوجئنا بمجموعة تنتمى لداعش ملثمين وبحوزتهم أسلحة نارية قاموا بتثبيتنا واستولوا على كل ما لدينا من أموال ومتعلقات.
وأضاف أيمن عبدالعاطى أحد العائدين كنت أعمل منذ ثلاث سنوات بليبيا وفى طريق عودتى سرقوا كل متعلقاتى «تحويشة العمر» خلال ثلاث سنوات كاملة.
من ناحية أخرى علم موقع «ديبكا» الاستخباراتى الإسرائيلى من مصادره العسكرية أن قطر استنكرت قصف الطيران المصرى لمعاقل ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية «داعش» فى ليبيا بسبب خوفها على عناصرها الاستخباراتية هناك.
وأكد «ديبكا» أن قطر تشعر بالقلق خوفًا من أن يتم إيذاء عناصر المخابرات القطرية الموجودة فى ليبيا لدعم المنظمات الإسلامية الراديكالية فى إطار عمليات قصف الجيش المصرى لمعاقل «داعش».
وأشار الموقع الاستخباراتى إلى أن دولة قطر استدعت ممثلها الدبلوماسى لدى القاهرة السفير أحمد سيف عقب شن القوات المسلحة المصرية هجمات ضد داعش بليبيا. موضحاً أن هذا الإجراء اتخذته الدوحة عقب حادث ذبح الـ21 مصريًا بليبيا على أيدى «داعش» واتهام قطر بدعم الإرهاب.
كما ذكر موقع «المونيتور» الأمريكى أن مصر تلعب فى الوقت الحالى دور الوسيط لإتمام صفقة سلاح بين ليبيا وروسيا، مشيرًا إلى زيارة غير معلنة قام بها رئيس أركان الجيش الليبي، اللواء عبد الرازق الناظورى إلى العاصمة المصرية أثناء زيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للقاهرة فى 9 فبراير الجاري، قابل خلالها مسئولين روسا للتوقيع على اتفاقيات تقضى بإمداد الجيش الليبى بأسلحة روسية.
وكشف أن العقيد أحمد المسماري، الناطق باسم رئاسة أركان الجيش الليبى مطالبته مجلس الأمن برفع الحظر المفروض على بلاده بخصوص التسليح العسكرى قائلا: إن ذلك سيكون له تأثير إيجابى بالغ على قدرة الجيش في مكافحة الإرهاب.
ونقل «المونيتور» عن مصدر دبلوماسى مصرى مطلع على المفاوضات الأخيرة بين القاهرة وموسكو أن المصريين والروس لديهم اجماع بخصوص الأزمة الليبية والتدخل اللازم لتسوية الموقف.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

اتفاق لإنشاء أكبر مصنع لإنتاج السكر الأبيض بالعالم فى مصر
والدة الشهيد رقيب متطوع محمود السيد عبدالفتاح ابنى البطل ادرج فى قائمة الشرف الوطنى
وزير البترول: زيادة إنتاج حقل ظهر إلى 3 مليارات قدم مكعب يوميًا فى 2019
the master of suspense
«الجعران» للروائى طارق باسم تكشف ظاهرة «التنمر»
مصروف البيت وتربية الأولاد.. حتى مفتاح شقتى «معاها»
لا مكان للإرهاب على أرض مصر

Facebook twitter rss