صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

الكنيسة تتلقي الطعون علي الناخبين المشاركين في اختيار البابا

25 يوليو 2012

كتب : ميرا ممدوح





علقت الكنيسة القبطية الارثوذكسية اسماء 2560 ناخبًا سوف يشاركون في اختيار البابا القادم؛ كما تم تشكيل لجنة مكونة من الانبا مرقس اسقف شبرا الخيمة والمستشار بشري فيلبس للاشراف علي الطعون التي سوف تأتي علي اسماء الناخبين.

 

وطبقا للائحة 57 فإن الناخبين المقيدين بجدوال الانتخاب من حقهم هم فقط الطعون علي اسماء الناخبين وذلك حتي يتم اصلاح اي اخطاء  إملائية في الاسماء وذلك حتي يتم تصحيحها. 

 

 وعن المرحلة القادمة في انتخابات البابا : فانه طبقا للائحة 57 فانه سوف يتم فتح تلقي الطعون علي الاساقفة المرشحين عقب الانتهاء من الطعون علي اسماء الناخبين.

 

وطبقا لمصدر كنسي سوف يتم مناقشة الطعون في سرية تامة حتي لا يتم  تجريح احد من الاباء المرشحين او الاساءة لسمعتهم وحفاظا علي صورتهم امام الاقباط ؛ ولن يتم قبول الطعون  علي المرشحين الا من الناخبين فقط ولن يتم الالتفات لاي طعن ياتي من اي شخص خارج عن قوائم الناخبين.

 

موضحا انه ليست كل الطعون ستكون «ذمًا» في شخص وانما هناك طعون حب فهناك شعب لايريد من اسقفه ان يتركه ويدخل في انتخابات البابا وهناك مرشح لديه عدة امراض؛ هذا بالاضافة الي المعايير التي وضعتها لجنة الانتخاب والتي تتضمن السن واجادة أكثر من لغة ودرايته بمجريات الامور علي المستوي المحلي وتاريخه في الرهبنه واستيفاؤه لاوراق الترشيح.

 

الجدير بالذكر ان الناخبين مقسمون الي 93 اسقفا ووكلاء مطرانيات 81  وشريعة 879  ووكلاء اديرة 34 وارخنة 1380 منهم 21 صحفيًا و4 وزراء و6 برلمانيين ومحافظين و27 مجلسًا مليًا عامًا، ويبلغ عدد وكلاء الأديرة  34 راهبًا وامناء الأديرة 35 راهبًا ويبلغ عدد الرهبان الذين لهم حق التصويت وتم قيدهم غير وكلاء وأمناء الاديرة 52 راهبًا من أديرة مصر بالداخل والخارج.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss