صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

طوارئ فى «الخارجية» استعدادًا لانتخابات مجلس النواب

16 فبراير 2015



كتب- حمادة الكحلى


وجه سامح شكرى وزير الخارجية قطاعات الوزارة بالإعداد لعملية تصويت المصريين فى الخارج فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، حيث عقدت الوزارة العديد من الاجتماعات الداخلية للنظر فى احتياجات السفارات وتوفير جميع الإمكانات البشرية واللوجستية لاتمام العملية الانتخابية وتمكين جميع المصريين المقيمين فى الخارج من المشاركة فى الاستحقاق الانتخابى سواء بالترشح أو التصويت.
امتدادًا للدور المهم الذى أقيمت به وزارة الخارجية فى تنفيذ استحقاقات خارطة الطريق خلال تنظيم تصويت المصريين بالخارج فى الاستفتاء على الدستور والانتخابات الرئاسية الأخيرة التى شهدت مشاركة أكثر من 318 ألفًا من المصريين بمختلف دول العالم.
وقامت وزارة الخارجية بموافاة اللجنة العليا للانتخابات بتشكيل لجان الانتخاب المشرفة على تصويت المصريين بالخارج فى 140 بعثة دبلوماسية حول العالم. كما أقر الوزير شكرى خطة لتعزيز البعثات ذات الكثافة التصويتية فى كل مرحلة من مرحلتى الاقتراع على أن يبدأ تدريبهم بمقر ديوان الوزارة خلال الأسابيع المقبلة تمهيدًا لإيفادهم إلى بعثاتنا خاصة بدول الخليج العربى التى شهدت إقبالاً تصويتيًا غير مسبوق خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة.
وشاركت وزارة الخارجية خلال الفترة الماضية فى مجموعة من الاجتماعات التنسيقية مع اللجنة العليا للانتخابات وأجهزة الدولة المعنية بالعملية الانتخابية حيث تم الاتفاق مع وزارتى الاتصالات والتخطيط والإصلاح الإدارى على إرسال عدد 193 من أجهزة القارئ الإلكترونى Tablets إلى 34 بعثة من البعثات ذات الكثافة التصويتية، إلى جانب ربط جميع اللجان الفرعية بالبعثات بشبكة إلكترونية مؤمنة لضمان نزاهة العملية الانتخابية ومنع أى محاولات لتكرار التصويت.
وتيسيرًا على المواطنين المقيمين بالخارج قامت الوزارة بالتنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات لوضع الضوابط المنظمة لعملية التصويت فى البعثات بما يضمن أكبر مشاركة ممكنة، حيث تم إلغاء عملية التسجيل المسبق للمصريين بالخارج وإتاحة التصويت لأى من المواطنين المقيمين بالخارج بالتواجد الفعلى فى السفارة بمجرد تقديمه بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر المميكن إلى لجنة الانتخاب فى البعثة التى يتواجد فى محيطها.
الجدير بالذكر أن الدستور نص على ضمان تمثيل المصريين المقيمين فى الخارج فى مجلس النواب وخصص قانون مجلس النواب لعدد 8 مقاعد للمصريين المقيمين بالخارج على الدوائر الانتخابية الأربع بنظام القوائم، وقد قامت السفارات بتوعية المواطنين المقيمين بالخارج بالنظام الانتخابى من خلال إقامة عدد من الندوات واللقاءات مع أبناء الجاليات للتأكيد على أهمية مشاركتهم فى الانتخابات البرلمانية ترشحًا وانتخابًا. فى هذا الإطار، نقلت وزارة الخارجية إلى اللجنة العليا للانتخابات طلبات مشاركتهم فى الانتخابات البرلمانية ترشحًا وانتخاباً.
فى هذا الإطار نقلت وزارة الخارجية إلى اللجنة العليا للانتخابات طلبات بعض المصريين من راغبى الترشح على مقاعد المصريين بالخارج لإجراء الكشف الطبى اللازم بالدول التى يقيمون بها دون الحاجة إلى السفر لإجرائه بالمستشفيات التى حددتها وزارة الصحة فى مصر، واستجابة لتلك الطلبات أصدرت وزارة الصحة قرارًا بتفويض سفارات وقنصليات جمهورية مصر العربية، فى دول العالم المختلفة بتلقى طلبات الكشف الطبى من راغبى الترشح على ان تحدد السفارة أو القنصلية المستشفى المعتمد لديها ليقوم بإيقاع الكشف الطبى وعمل الفحوصات والتحاليل المطلوبة.
وتجرى المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية بالخارج يومى 21 و 22  مارس 2015 فى محافظات الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، ومرسى مطروح على أن تجرى جولة الإعادة فى تلك المرحلة يومى 31 مارس والأول من أبريل 2015.
كما تجرى المرحلة الثانية بالخارج يومى 25 و 26 أبريل فى محافظات القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال وجنوب سيناء على أن تجرى جولة الإعادة يومى 5 و 6 مايو.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
بشائر الخير فى البحر الأحمر
الاتـجـاه شـرقــاً
كاريكاتير أحمد دياب
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)

Facebook twitter rss