صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«صرف صحى» لـ37 قرية بـ«الصعيد»

16 فبراير 2015



كتب - طه النجار


أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أنه تم الانتهاء من التصميمات النهائية لمشروعات صرف صحى لـ 29 قرية فى محافظتى أسيوط وسوهاج، فضلاً عن أعمال الطرح لـ 8 قرى أخرى فى المحافظتين، والتى يتم تمويلها بالكامل من البنك الدولى، مشيرًا إلى أن هناك اهتمامًا دوليًا كبيرًا بالمشاركة فى مشروعات مياه شرب وصرف صحى، خاصة صرف صحى القرى، أهمها البنك الدولى والصندوق العربى للإنماء وعدد من الجهات المانحة الأوروبية والشركات الروسية والصينية.
وقال الوزير فى تصريحات صحفية، عقب اجتماعه مع ممثلى البنك الدولى، أنه بالنسبة للبنك الدولى، فجار العمل فى الصعيد فى محافظتى أسيوط وسوهاج لـ 9 قرى بأسيوط شاملة محطة معالجة و 20 قرية بسوهاج بقيمة 200 مليون دولار، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من التصميم لكل مشروعات القرى، فضلاً عن أعمال الطرح لــ 5 قرى بسوهاج و 3 قرى بأسيوط ليبدأ العمل بها خلال المرحلة المقبلة، وجار  أعمال الطرح لباقى القرى.
وأضاف الوزير: «تم الاجتماع مع البنك الدولى بخصوص صرف الصحى لباقى القرى، وشددنا على ضرورة سرعة الانتهاء من إجراءات القرض، وإعادة الهيكلة للمشروعات القديمة، والبدء فى المشروعات الجديدة بسرعة، مع الإسراع فى تنفيذ المشروعات الجارية فى الدلتا والصعيد، لسرعة وصول الخدمة للمواطنين».
وأكد الوزيرأن هناك اهتمامًا دوليًا شديدًا مع اقتراب المؤتمر الاقتصادى، للعمل فى مصر فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى، موضحًا أن هناك اهتمامًا بالغًا من البنك الدولى، بمشروع القرى الملوثة لترعة السلام، وفرع رشيد، على أن يتم البدء بقرض قيمته مليار دولار، للتنفيذ ومنحة للمساعدة الفنية كمرحلة أولى، وجار التفاوض على زيادة قيمة القرض المقررة.
وكشف مدبولى، أن الوزارة تدرس التوسع فى إعداد القرى المخطط خلال السنوات الخمس المقبلة، وذلك حال زيادة أعداد الجهات المانحة والمشاركة فى هذه المشروعات.
وأشار الدكتور شريف مصطفى، المستشار الفنى لوزير الإسكان، إلى أنه جار التفاوض مع الصندوق العربى للإنماء والتنمية، للحصول على قرض كمرحلة أولى بقيمة 150 مليون دولار، وجار اختيار نحو 50 قرية، للبدء فى مشروع صرف الصحى للقرى.
وأوضح أن هناك اهتمامًا شديدًا من قبل الشركات الصينية للمشاركة فى مشروع صرف صحى القرى، من خلال البدء فى 200 قرية، فى الدلتا كمرحلة أولى، فضلاً عن التفاوض مع عدد الشركات الروسية للمشاركة فى المشروع أيضًا بجانب مشروعات تحلية مياه البحر، بجانب التفاوض مع بعض الجهات المانحة الأوروبية وغيرها من خلال وزارة التعاون الدولى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط

Facebook twitter rss