صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

10 ملايين زائر لموقع «عبدالناصر» و5 ملايين لـ«السادات»

16 فبراير 2015



الإسكندرية - إلهام رفعت


شهدت مكتبة الإسكندرية عام 2014 زيارة 216 مليون زائر لمواقعها الإلكترونية، فحظى موقع مستودع الأصول الرقمية بأعلى نسبة زائرين إذ قدرت بـ127 مليون زائر، وهو نظام قام المعهد الدولى للدراسات المعلوماتية بتطويره بالمكتبة من أجل عمل مستودع مؤسسى للحفاظ على مجموعات مكتبة الإسكندرية الرقمية، ويحتوى موقع مستودع الأصول الرقمية حاليًّا على أكبر مجموعة رقمية باللغة العربية، وقد أتيحت الكتب خارج حقوق الطبع بأكملها على الإنترنت.
أما موقع ذاكرة مصر المعاصرة، فقد قام بزيارته 11 مليون زائر، ويعد هذا المشروع محاولة لإنشاء أكبر مكتبة رقمية للمواد ذات القيمة الثقافية والتاريخية المتعلقة بتاريخ مصر المعاصر، بداية من عصر محمد على فى 1805 ونهاية بعهد الرئيس السادات فى 1981.
وحظى موقع الرئيس جمال عبد الناصر بـ10 ملايين زائر، وقد تم بناء هذا الموقع بالتعاون بين مكتبة الإسكندرية ومؤسسة جمال عبد الناصر، ويتضمن العديد من الوثائق الرقمية المقروءة والمسموعة والمرئية للزعيم جمال عبد الناصر مصحوبة بالبحث المفصل.. وأخذ موقع الرئيس محمد السادات 5 ملايين زائر فى جولة تاريخية عبر الفضاء الإلكترونى استطاعوا فيها التعرف على مختلف جوانب حياة السادات الشخصية والعملية، من خلال آلاف الصور والأفلام التسجيلية والوثائق النادرة والخطب التى ألقاها وأقواله المأثورة وأهم ما كتب ونشر عنه فى الصحف المصرية والأجنبية.
واستطاع 6 ملايين زائر لموقع ذاكرة قناة السويس من الاطلاع على مجموعة نادرة من وثائق وصور وأفلام وخرائط لقناة السويس، ويركز هذا الموقع على محورين مهمين: أولهما يختص بأعمال الحفر، والصيانة، والتحسينات التى تم إجراؤها بالقناة، وثانيهما يختص بالملاحة البحرية وحركة مرور السفن بمجرى القناة فى الفترة ما بين عامى ١٨٦٩ و١٩٥٦.
وأتاح أرشيف الإنترنت بمكتبة الإسكندرية لـ16 مليون زائر مجموعة المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت فى الفترة الزمنية من ١٩٩٦ وحتى ٢٠٠٧، والتى تضم صفحات إلكترونية، وتسجيلات تليفزيونية مصرية وأمريكية، وأفلاما أرشيفية، وكتبا رقمية، ويعتبر أرشيف الإنترنت بمكتبة الإسكندرية أول مركز من نوعه خارج حدود الولايات المتحدة الأمريكية. ولم يتم تصميمه كنسخة إضافية للأرشيف الأم فى سان فرانسيسكو فحسب، وإنما أيضًا كمركز لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط.. أما مشروع المليون محاضرة فقد قام بزيارته 17 مليون زائر، ويهدف المشروع إلى عمل أرشيف رقمى على شبكة الإنترنت يحوى المحاضرات التى تعرض باستخدام برنامج «باور بوينت» (power point) والخاصة بالعلماء والباحثين فى مختلف دول العالم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss