صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الجنائية الدولية ترفض تعويض الجاسوس ترابين بـ100 مليون دولار

24 يوليو 2012



رفضت المحكمة الجنائية الدولية دعوى المحامى «اسحق ملتسر» المحامى الأصيل عن الجاسوس الإسرائيلى «عودة سليمان ترابين» ضد الدولة المصرية للمطالبة بتعويض قدره 100 مليون دولار أمريكى والإفراج الفورى عن موكله لعدم الاختصاص بنظر الدعوى.
 

كانت الإفادة الأمريكية كشفت أن المحكمة الجنائية الدولية حددت فى صدر مذكرة رفضها التى جاءت فى صفحة واحدة أسباب على رأسها أن الدولة المصرية ليست عضوة بالمحكمة الجنائية الدولية التى تأسست فى يوليو عام 2002 كما أن إسرائيل من بين 7 دول رفضت فى 17 يوليو 1998 التوقيع على قانون المحكمة الجنائية الدولية. كما أن الجنائية الدولية غير مختصة بنظر دعاوى الأفراد ضد الدول مهما كانت تلك الدعاوى، وأن الجاسوس الإسرائيلى ترابين يخضع لسلطات النائب العام المصرى دون غيره من المحاكم الدولية.

 

يذكر أن والد الجاسوس ويدعى «سليمان ترابين» هو الآخر هارب ومطلوب للعدالة المصرية فى حكم صادر ضده بالسجن لمدة 25 عاما للتجسس لصالح إسرائيل فى ذات القضية المحبوس فيها نجله.

 

على خلفية هذه التطورات كشف الدكتور «أيمن سلامة» أستاذ القانون الدولى بجامعة القاهرة ومستشار العديد من الجهات المصرية أن جهات سيادية مصرية لم تهتم بالدعوى الإسرائيلية لأن مجلس الأمن هو الوحيد المسئول عن إحالة القضايا ذات الطابع الدولى للجنائية الدولية شريطة أن تهدد الدعاوى الأمن والسلم الدوليين.

 

وأن يكون تدخل الجنائية فى إطار قرار يصدر بأغلبية الأصوات من مجلس الأمن وهو ما لايمكن تحقيقه فى قضية الجاسوس الإسرائيلى «عودة سليمان ترابين».

 

المعروف أن الجنائية الدولية تنظر قضايا جرائم الحرب والإبادة الجماعية وهى هيئة مستقلة تماما عن منظمة الأمم المتحدة ومقرها هولندا وعدد أعضائها حاليا 121 دولة وقد تولت «فاتو بنسودا» المدعية العامة الجديدة مهام منصبها فى 5 يونيو 2012 خلفا لـ«موريس مورينو أوكامبو».

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
متى تورق شجيراتى
هؤلاء خذلوا «المو»
15 رسالة من الرئيس للعالم
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss