صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

مصر تفتح ذراعيها لـ «الدب الروسى»

11 فبراير 2015



كتب - أحمد إمبابى
عقد الرئيس عبدالفتاح السيسى ونظيره الروسى، فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، جلسة مباحثات ثنائية مغلقة بالأمس فى قصر القبة الرئاسى.
وتلى ذلك جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدين البلدين، وتوقيع اتفاقيات ثنائية بين الجانبين المصرى والروسى لرفع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاقتصادية.
ورحب السيسى، بـ «بوتين» متقدمًا له بخالص مشاعر الصداقة والتقدير.
وأضاف الرئيس السيسي، خلال المؤتمر الصحفي، مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين، بقصر القبة، أمس الثلاثاء، عقب انتهاء مباحثاته الرسمية، أن زيارة الرئيس الروسى تؤكد التطور الذى تشهده العلاقات بين البلدين منذ ثورة 30 يونيو.
وتابع «استعرضت مع الرئيس بوتين أوجه العلاقات والتعاون، فى ظل الظروف الراهنة، وضرورة دفع العلاقات التجارية بين البلدين، وعلى التعاون فى تخزين الحبوب.
وأشار الرئيس إلى أنه تم الاتفاق على إقامة منطقة حرة مع الاتحاد الروسي، وتعزيز التعاون فى مجال الطاقة، بما فى ذلك الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، فى إطار اهتمام مصر بتوفير احتياجاتها من الطاقة.
وقال السيسي، إنه استعرض مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، الاستعدادات الجارية لمؤتمر دعم الاقتصاد المصرى فى شرم الشيخ، وتابع: «أكدت المشاركة القوية من جانب روسيا وهو ما أكد عليه الرئيس بوتين».
وأكد الرئيس، تحديد موقع فى طريق عتاقة شمال محور قناة السويس، لإقامة منطقة صناعية روسية، وتعزيز التعاون فى مجال السياحة، مضيفًا: «الرئيس بوتين أكد تشجيع روسيا لعودة السياحة إلى مصر».
وتابع: «على صعيد الأوضاع الدولية والإقليمية، فقد اكتسبت المناقشات اهتماما خاصا فى ضوء ما يحدث على الساحتين الإقليمية والدولية، وقد اتفقنا على أن تحدى الإرهاب الذى تواجهه مصر وروسيا أيضا لا يقف عند أى حدود».
قال الرئيس عبد الفتاح السيسى: إنه ناقش مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين القضية الفلسطينية، واتفقا على ضرورة تنفيذ حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، وكذلك ضرورة الحفاظ على سلامة ليبيا ووحدة أراضيها، فضلا عن وحدة العراق، وكذلك دعم جهود محاربة الإرهاب الذى يهدده، والخروج بحل سياسى للأزمة السورية على مرجعيات مؤتمر جنيف.
وأكد الرئيس أن انتشار الإرهاب يتطلب تضافر جميع القوى، وحول القضية اليمنية، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى للرئيس الروسى فلاديمير بوتين، ضرورة التوصل إلى حل عاجل للأزمة وضرورة الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.
وأضاف الرئيس الروسى، خلال كلمته، إن التعاون المكثف فى مجال الزراعة، زاد الصادرات من المنتجات المصرية إلى روسيا، ويتطور التعاون فى مجال الطاقة.
كما رحب بوتين بالتعاون مع مصر، وتابع: «أرى أن هناك آفاقا واعدة للاستخدام السلمى للفضاء والتعاون عبر الأقمار الصناعية، وسوف نعمل على التعاون فى عدد من المشروعات الاستثمارية، والبنية التحتية والمواصلات، وسوف تستأنف اللجنة المصرية- الروسية أعمالها فى هذا الصدد». وأضاف الرئيس الروسى إنه تم توقيع اتفاقية فى مجال الاستثمارات، مشيرا إلى أن أكثر من 400 شركة روسية على أرض مصر، ونرى أن من أهم عوامل التعاون الرسمى مع مصر هو الاتصالات الإنسانية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss