صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 يناير 2019

أبواب الموقع

 

أخبار

«عبد الله صالح» كلمة السر فى الصراع اليمنى

9 فبراير 2015



ترجمة - سيد مصطفى


وصفت صحيفة «البايس» الإسبانية ماقام به الحوثيون فى اليمن من إعلانهم حل البرلمان وتشكيل «مجلس رئاسي» لقيادة البلد مؤقتاً خلال السنتين المقبلتين، بأنه يؤدى إلى تفاقم الصراع على السلطة ويهدد بتفاقم الطائفية فى اليمن، كما فسره العديد من اليمنيين كإنقلاب.
وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من أن القانون ينص على أن الرئيس وحده من يملك سلطة إصدار الإعلانات الدستورية إلا أن الحوثيين خالفوا القانون وقاموا بإعلان دستورى كما سيتم استبدال البرلمان بـ551 عضواً من اللجان الثورية التى شكلت من جميع الأماكن التى نجحت فى السيطرة عليها كما سينتخب خمسة أعضاء لتكوين «مجلس رئاسى» مسئول عن إدارة شئون البلاد.
وأشارت الصحيفة إلى أن الوضع الآن يتسم بالهدوء، وقد كانت هناك لمحاولات للاحتجاج بصنعاء، لكن الحوثيين نجحوا فى السيطرة على الوضع وقاموا بقمع التحركات الشعبية مع ذلك، هناك أنباء عن احتجاجات فى أنحاء أخرى من البلاد.
وأضافت الصحيفة أن اليمن يقع فى فراغ منذ 22 يناير عندما قام الرئيس عبد ربه منصور هادي، بتقديم استقالته بعد الابتزاز الحوثى.
ونوهت الصحيفة أن المتمردين قاموا بالسيطرة على كل مواطنى الدولة ووفقًا للمراقبين، أن ما ساعدهم فى التقدم دعم القوات الموالية للرئيس على عبد الله صالح قبل 2011 ، الموقف الذى يجعل من صالح الآن مفتاح النجاح أو الإخفاق للحوثيين.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

فى مهرجان الهيئة العربية للمسرح.. زخم مسرحى وبث مباشر من مصر للشارقة
شراكة استراتيجية بين مصر وجنوب السودان
واحة الإبداع.. النسوة فى قلب الحى
«همزة وصل» تثير حفيظة عمرو دوارة
بسام راضى: مشروعات البنية التحتية التى تحققت بمصر خلال 4 سنوات تعادل عمل 25 سنة
«صباح ومسا» جولته القادمة بمهرجان أفينون
خان الخليلى المكان الذى قتل صاحبه

Facebook twitter rss