صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

مصر تستطلع رأى «الجنائية الدولية» فى مدى اختصاصها بنظر جرائم الإرهاب

8 فبراير 2015



كتب - حمادة الكحلى
فى إطار نشاطه الدبلوماسى بمدينة ميونخ، التقى سامح شكرى وزير الخارجية على هامش مشاركته فى مؤتمر الأمن الدولى بالمدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية فانو بنسودا، حيث أكد شكرى تقدير مصر للمحكمة وتطبيقها لمبدأ الشفافية فيما يعرض عليها من قضايا، مشيدًا بقرار المحكمة، رفض الطلب الذى تقدمت به جماعة الإخوان الإرهابية فى وقت سابق خاصة أنه يهدف إلى تقويض جهود الدولة المصرية لاستعادة الاستقرار واستكمال خارطة الطريق.
من جانبها أشادت المدعى العام للمحكمة بالتعاون والتسهيلات المصرية خاصة فيما يتعلق بالقضايا التى تنظرها المحكمة والخاصة بالجرائم التى ارتكبت فى ليبيا، لا سيما مع ما تواجهه المحكمة من صعوبات كبيرة هناك نظرًا لتردى الوضع الأمنى الليبي.
وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن شكرى بحث مع بنسودا نطاق واختصاصات المحكمة بشكل عام ومدى اختصاصها فى نظر جرائم الإرهاب الذى يضرب العديد من دول العالم حاليًا، كما تناولا دورها فى ضوء التطورات الخاصة بانضمام فلسطين لعضوية المحكمة الجنائية الدولية وقبول عضويتها فى الأمم المتحدة بصفة مراقب.
كما أجرى سامح شكرى وزير الخارجية مقابلة مع وزير الدفاع الفرنسى جان إيف لو دريان. وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية بأن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها بين مصر وفرنسا فى مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية.
كما تناول الوزيران فى اللقاء عددًا من الملفات الإقليمية فى مقدمتها الأوضاع فى ليبيا والجهود المصرية والدولية المبذولة فى هذا الصدد وكيفية التنسيق المشترك بين البلدين فيما يتعلق بسبل الخروج من الأزمة الراهنة التى يهدد استمرارها مصالح الليبيين وأمنهم وأمن دول الجوار والاستقرار فى مختلف دول العالم، ومساندة المؤسسات الشرعية وجهود الحكومة الليبية فى استعادة الأمن والاستقرار هناك، بالإضافة إلى العمل على دعم جهود المبعوث الأممى لدعم الحوار الوطنى فى ليبيا.
كما تم التطرق للوضع فى سوريا حيث استعرض شكرى نتائج الاجتماع الأخير للمعارضة السورية الذى عقد فى القاهرة، مجددًا أهمية الحفاظ على وحدة الأراضى السورية فى ظل ما تواجهه من مخاطر الإرهاب.
وقال المتحدث إن الوزيرين استعرضا خلال اللقاء التعاون المشترك بين البلدين فى مجال مكافحة الإرهاب باعتباره ظاهرة عالمية تتطلب تضافر الجهود الدولية للقضاء عليها، وأهمية العمل على مكافحة تلك التنظيمات الإرهابية، حيث أشار  الوزير شكرى إلى ضرورة وقف بث القنوات الفضائية التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية على الأقمار الصناعية والتى تحض على اللجوء إلى أعمال العنف والإرهاب.
كما التقى سامح شكرى نظيره الإيطالى باولو جينتيلوني، حيث استعرض الجانبان تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين وكيفية تطويرها فى شتى المجالات بما يعكس عمق العلاقات التاريخية التى تربط بين البلدين.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الفارس يترجل

Facebook twitter rss