صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

محلب: 400 مليون دولار من البنك الدولى لدعم «الأمان الاجتماعى»

5 فبراير 2015



كتب - حسن أبو خزيم
شهد الاجتماع الأسبوعى لمجلس الوزراء أمس، برئاسة المهندس إبراهيم محلب الوقوف دقيقة حدادًا على أرواح شهداء الوطن من الجيش والشرطة، الذين راحوا ضحية الحادث الإرهابى الأخير فى شمال سيناء.
فيما وجه مجلس الوزراء التعازى إلى الأردن قيادة وشعبا فى وفاة الطيار الأردنى «معاذ الكساسبة»، وعبر المجلس عن استنكاره وإدانته للعمل الهمجى الوحشى الذى قام به تنظيم «داعش» الإرهابى فى تجرد من كل التعاليم الدينية والقيم الأخلاقية والمعانى الإنسانية.
وأكد المجلس أن هذه الأعمال الوحشية لا تزيدنا إلا قوة وصلابة وإصرارًا على مواجهة تلك التنظميات التى لا تنتمى إلى عالم الإنسانية وإنما إلى عالم إجرامى، خرج على كل معايير الإنسانية، مما يتطلب اصطفافا وطنيا وعربيا وعالميا، لمواجهة هذه التجاوزات التى تعد وصمة عار على جبين الإنسانية.
كما شهد رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة التطوير الحضرى والعشوائيات، ومحافظة سوهاج لتطوير منطقة السماكين، وذلك بحضور اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية.
ويأتى هذا التوقيع فى إطار التعاون المتبادل بين وزارة التطوير الحضرى والعشوائيات ومحافظة سوهاج، وإعداد خطة تنفيذية لتطوير منطقة السماكين بمدينة المنشأة بمحافظة سوهاج، والتى يبلغ عدد الوحدات السكنية الموجودة بها نحو 98 وحدة، ويقطنها ما يقرب من نحو 700 نسمة، وتصنف المنطقة كمنطقة خطورة من الدرجة الثانية طبقا للخريطة القومية للمناطق غير الآمنة.
وقالت وزيرة التطوير الحضرى: تقدر التكلفة الإجمالية لتطوير منطقة السماكين بنحو 12.5 مليون جنيه، وتعتمد استراتيجية تطويرها على بناء عمارات جديدة ملاصقة للمنطقة الحالية خارج حرم نهر النيل، حيث سيتم نقل السكان إليها، وذلك لارتباط السكان بمكان إقامتهم، واعتمادهم على نهر النيل كمصدر أساسى للرزق، حيث إن أغلب ساكنى المنطقة يعملون بمهنة الصيد.
وأشارت إلى أنه سيتم بناء 5 عمارات سكنية، توفر عدد 118 وحدة سكنية، بالإضافة إلى وحدة صحية ووحدة خدمات اجتماعية، كما سيتم إنشاء مجمع ورش حرفية بعدد 15 ورشة (خاصة بمهنة الصيد)، و38 محلا تجاريا، مما يسهم فى تطوير ورفع كفاءة المنطقة اقتصاديا.
وفى هذا الصدد، شدد رئيس الوزراء على سرعة الانتهاء من تنفيذ تطوير منطقة السماكين فى أقرب وقت ممكن، بينما أكد محافظ سوهاج أنه سوف يتم الانتهاء من التطوير بعد 9 شهور من وصول التمويل المقرر.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة للحصول على قرض للحكومة من البنك الأوروبى لإعادة الإعمارة والتنمية، بشأن مشروع خدمات الصرف الصحى فى محافظة كفر الشيخ، والموقع فى القاهرة بتاريخ 29 ديسمبر 2014، وذلك بمبلغ 55 مليون يورو.
ويهدف مشروع خدمات الصرف الصحى بمحافظة كفر الشيخ إلى توفير الصرف الصحى لنحو 470 ألف نسمة، من خلال بناء محطتين جديدتين لمعالجة مياه الصرف الصحى، والتوسع فى 3 محطات قائمة للصرف، فضلا عن مد مواسير بطول نحو 700 كم، بالإضافة إلى إنشاء 52 محطة ضخ.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع القرار الخاص بإلغاء قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 565 لسنة 2014، بمنح التزام إنشاء وإدارة واستغلال وصيانة طريق (شبرا - بنها) لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ويترتب على تلك الموافقة أن تتولى الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى، مسئولية تنفيذ الطريق، حيث إنها الجهة التى قامت بتصميم المشروع وتتولى بنفسها إجراءات نزع ملكية مساحات الأراضى الزراعية اللازمة لمسار الطريق.
ووافق المجلس على إجراءات التعاقد بين الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والشركات المتعاقدة بمشروعات إضافة وحدات إنتاج كهرباء، لصالح الشركة القابضة لكهرباء مصر، وذلك فى إطار تنفيذ الخطة العاجلة لمواجهة «أحمال صيف» 2015.
وفى إطار حرص الحكومة على تدبير احتياجات البلاد من الأقماح المستوردة لإنتاج رغيف الخبز المدعم، وافق مجلس الوزراء على الإعلان عن مناقصة لشراء أقماح مستوردة بالجنيه المصرى «بضاعة حاضرة»، مفرج عنها من الجهات الرقابية المختلفة، على أن يتم التسليم للمطاحن وفقا للبرنامج المعد من جانب اللجنة العليا للبرامج وبـ«فئات النولون» التى تتعامل بها الهيئة العامة للسلع التموينية، وذلك شريطة أن تكون الأقماح بالمواصفات المدرجة بكراسة شروط الهيئة.
ووافق مجلس الوزراء على مشروع رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على اتفاق تمويل مشروع تطوير الرى الحقلى فى الأراضى القديمة بين جمهورية مصر العربية والصندوق الدولى للتنمية الزراعية (إيفاد)، والموقعة فى القاهرة بتاريخ 28 ديسمبر 2014.
وبموجب الاتفاق يقدم الصندوق قرضا ومنحة إضافيين يبلغان 13 مليون دولار ومليون دولار على التوالى، ويهدف مشروع تطوير الرى الحقلى فى الأراضى القديمة إلى تحسين حياة الريفيين الفقراء فى منطقة المشروع بمحافظات أسيوط وقنا وسوهاج وكفر الشيخ والبحيرة (محافظات المرحلة الأولى من المشروع)، ومحافظتى المنيا وبنى سويف (المرحلة الحالية)، وذلك للاسهام فى زيادة الإنتاج الزراعي، وزيادة دخل الأسر من خلال تحسين شبكة الري، وتحسين الإنتاجية الزراعية لصغار المزارعين، ودعم التسويق لصغار المزارعين الذين لا يمتلكون أراضى زراعية، ودعم المشروعات الصغيرة والمتناهية فى الصغر لصالح الفقراء خاصة المرأة والشباب، وكذلك بناء القدرات بشكل أفضل.
كما وافق مجلس الوزراء على طلب محافظة القاهرة لإحلال الشركة المساهمة المصرية (العبد) محل الشركات المتعسرة فى تنفيذ 35 عمارة سكنية من مشروع إسكان «تحيا مصر» بمنطقة «الأسمرات».
ووافق مجلس الوزراء على السير فى إجراءات الحصول على قرض من البنك الدولى بمبلغ 400 مليون دولار لتمويل برنامج الدعم النقدى ونظم شبكات الأمان الاجتماعى، وذلك فى إطار تصميم برنامجى الدعم النقدى للفقراء ( تكافل وكرامة)، حيث تم اختيار 19 مركزًا فى 6 محافظات الأكثر فقرًا، وبناء على دراسة لخرائط الفقر قامت بها وزارة التضامن الاجتماعى بالتعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء ووزارة التخطيط، ومن المقترح استهداف 500 ألف أسرة فقيرة كمرحلة أولى خلال 6 أشهر من بدء تنفيذ المشروع.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق

Facebook twitter rss