صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

الأحزاب: البنوك تمتنع عن فتح حسابات المرشحين

4 فبراير 2015



كتبت - فريدة محمد ونهى حجازى


رصدت الأحزاب والقوى السياسية عدم تمكن عدد كبير من المرشحين والشخصيات من فتح حساب بنكى يخص المعركة الانتخابية لدى البنوك التى حددتها اللجنة العليا للانتخابات، حيث أقرت ضرورة أن يتقدم كل مرشح من بين أوراق ترشحه ما يفيد فتح حساب بالعملة المحلية بأحد فروع البنك الأهلى أو بنك مصر أو أحد مكاتب البريد وذلك لإيداع ما يتلقاه من تبرعات نقدية أو ما يخصصه من أمواله للصرف على الدعاية الانتخابية، وإخطار لجنة انتخابات المحافظة بأوجه إنفاقه.
أكد محمد السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية أنه لم يتم فتح هذا النوع من الحسابات حتى الآن. صرح نبيل زكى المتحدث الرسمى باسم حزب التجمع بأن مرشحى الحزب لانتخابات مجلس النواب 2015 أثناء استكمال ملفات ترشحهم طبقاً للأوراق المطلوبة ضمن نص قرار اللجنة العليا للانتخابات رقم (20) لسنة 2015، قد فوجئوا بتخبط وعناد من قبل عدد من أجهزة الدولة التى رفضت التعاون أو الاستجابة لطلبات المرشحين خاصة فيما يتعلق بضرورة فتح حساب بنكى بفروع بنكى (الأهلى - مصر) أو بأحد مكاتب البريد للانفاق منه (وفقط) على الحملة الانتخابية، حيث رفضت البنوك ومكاتب البريد فتح حسابات خاصة للانتخابات لعدم ورود أى تعليمات من اللجنة العليا للانتخابات بشأن هذا الأمر.
وأوضح المتحدث الرسمى أن المشكلة الأغرب كانت عند توجه المرشحين لمقار المحاكم الابتدائية بمحافظاتهم من أجل الحصول على شهادة رسمية تفيد قيدهم فى قاعدة بيانات الناخبين وأنه لم يطرأ سبب يستوجب إلغاء قيدهم حيث رفضت المحاكم استخراج تلك الشهادات نظراً لأنها لا تمتلك بيانات خاصة بقاعدة بيانات الناخبين التى لا تملكها سوى مديريات الأمن التابعة لوزارة الداخلية، وعند توجه المرشحين لها رفضت المديريات منح المرشحين تلك الشهادة لأن اللجنة العليا لم تكلفهم بذلك.
فى سياق آخر أكدت قيادات حزبية صعوبة الحصول على إثبات رسمى يؤكد السماح للمرشحين بمباشرة الحقوق السياسية من خلال المحاكم الابتدائية. فيما تقترب الاحزاب من وضع اللمسات الاخيرة على تشكيلات قوائمها الانتخابية حيث يعقد المجلس الرئاسى لتحالف الوفد المصرى اجتماعا لبحث قوائم مرشحيه فى جميع المحافظات على الفردى والقوائم الانتخابية، ويتجه حزب المصريين الأحرار لإعلان قوائمه النهائية يوم الاثنين المقبل.
يأتى ذلك فى الوقت الذى وضعت التحالفات الانتخابية قوائم موازية أو بديلة تحسبا لاستبعاد أى من المرشحين للمعركة، وشكلت القوى السياسية لجانا قانونية لفحص أوراق المرشحين الأساسيين والاحتياطيين. وأكد سيد عبدالعال رئيس حزب التجمع أن التحالف أوشك على الانتهاء من القائمة تمهيدا لإعلانها خلال الأسبوع الجارى وفقا للاتفاق الذى تم بين أحزاب تحالف الوفد المصرى ومن المقرر أن تضم أحزاب التحالف الوفد والمصرى الديمقراطى الاجتماعى والمحافظين والإصلاح والتنمية والغد والمؤتمر والتجمع ويتجه حزب حماة مصر للانضام للتحالف.
وفى سياق متصل دشن حزب المصريين الأحرار حملة ضد الإرهاب من خلال مرشحيه للانتخابات البرلمانية فى الدوائر المختلفة، وقال شهاب وجيه المتحدث باسم الحزب: تشمل أيضا المصريين فى الخارج، موضحا أن قيادات بحزبه تنسق مع نواب البرلمان الانجليزى وعدد آخر من برلمانات الدول الأخرى. قال شهاب وجيه المتحدث باسم حزب المصريين الاحرار: إن عثور قيادات الحزب على قنبلة بدائية الصنع بجوار مقر حزب الاسكندرية تؤكد أن حزبهم يسير على الطريق السليم، مؤكدا أن الحزب يقود حملة فى الداخل والخارج لتوعية المصريين بخطورة تمويل الإرهاب.
وأعلن حزب المصريين الأحرار عن أنه سيعلن قائمة مرشحيه للانتخابات البرلمانية الاسبوع المقبل، وأكد المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار وجيه أن الحزب سيرشح اللواء مصطفى باز مساعد وزير الداخلية السابق فى دائرة ههيا بالشرقية ومحمد أحمد صالح عالم الصحة بدائرة طلخا الدقهلية وباسم كليلة بشبين الكوم ومصطفى سالم بسوهاج ومن المقرر إعلان باقى أسماء المرشحين الاثنين المقبل. وحول ما تردد عن استقالات داخل الحزب بسبب قائمة المرشحين للانتخابات البرلمانية قال وجيه: الاختيارات تمت بشكل علمى وفق استطلاعات رأى موضوعية ولم نختر مرشحينا على أساس مواقعهم التنظيمية داخل الحزب. ويجرى تحالفا الوفد المصرى ـ والأمل المصرى اتصالات مكثفة لعقد اجتماع مشترك للمجلس الرئاسى للتحالفين معا خلال الأسبوع الجارى وذلك بهدف اقرار القوائم الانتخابية المشتركة التى سيخوضون الانتخابات البرلمانية بها فضلا عن اختيار اسم للتحالف الجديد الذى يجمع أحزاب التحالفين.
حيث تنهى لجنة الانتخابات وضع اللمسات الاخيرة على مرشحى القوائم الانتخابية والفردى وذلك بعد انتهاء عملية التنسيق فى المقاعد الفردية واعداد قوائم مشتركة تمهيدا للتقديم بها الى اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات 8 فبراير الجارى. ومن جانبه أكد نبيل زكى المتحدث باسم تحالف الأمل المصرى الذى يضم احزاب المؤتمر والتجمع والغد أنه يتم وضع اللمسات الاخيرة على القوائم والفردى وانه سيتم الإعلان عنهم فى مؤتمر يعقب اجتماع المجلس الرئاسى نهاية الاسبوع الجاري، وأكد ضرورة عقد الانتخابات البرلمانية فى موعدها وعدم تأجيلها بعد الهجمات الإرهابية الاخيرة لأن الهدف من تلك الهجمات هو افشال المؤتمر الاقتصادى فى شهر مارس وتأجيل الانتخابات البرلمانية.
فيما قال شادى الغزالى حرب عضو المجلس الرئاسى لتحالف الوفد إنه يعقد مشاوراته الأخيرة لوضع اللمسات النهائية لقائمته الانتخابية، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء منها خلال الـ48 ساعة المقبلة، وأضاف: إن التحالف سيعقد اجتماعا لمجلسه الرئاسى لاعتماد مرشحيه للانتخابات البرلمانية على الفردى والقائمة، استعدادا للتقدم بها، وأشار الغزالى حرب الى أن تحالف الوفد يثق فى قدرته على خوض المعركة الانتخابية المقبلة، مشددا على أن التحالف سيسعى من خلال البرلمان المقبل إلى تمثيل مطالب ثورتى 25 يناير و30 يونيو والسعى لتحقيقها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss