صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«ذا هيل»: بوابة التعافى الاقتصادى «صوت أمريكا»: هجمات سيناء تؤجل قطف ثمارها

3 فبراير 2015



ترجمة - وسام النحراوى


فيما رأت صحيفة «ذا هيل» الأمريكية إن مشروع قناة السويس الجديدة وتطويرها أهم المحركات الرئيسية لتعافى الاقتصاد المصرى، مشيرة إلى أنه يمثل نقطة تحول لبلد تقوضه الاضطرابات المستمرة.
وذكرت الصحيفة الأمريكية أن هذين المشروعين سيسهمان فى إحداث تحول بمدن عديدة واقعة على طول القناة، بالإضافة إلى بناء قناة سويس جديدة، ما سيقود حتما إلى خلق آلاف الوظائف خلال الخمس سنوات المقبلة.
وتتوقع هيئة قناة السويس أن تسهم القناة الجديدة فى مضاعفة عدد السفن التى تمر عبر الممر المائية يوميا ـ والذى يبلغ حاليا 50 سفينة ـ بحلول العام 2023.
توقعت «صوت أمريكا»، الإذاعة الرسمية للولايات المتحدة الامريكية، إن استمرار الاضطرابات التى تشهدها مصر فى الوقت الراهن ربما يزيد من التكلفة المرتبطة بمشروع قناة السويس الجديدة، ويمد الفترة الزمنية اللازمة لكى يؤتى هذا المشروع القومى العملاق ثماره فى أكبر بلد من حيث التعداد السكانى فى العالم العربى.
وحذرت الإذاعة الأمريكية من أن الأوضاع المضطربة أمنيا فى سيناء قد تسهم فى تباطؤ الوتيرة التى يسير بها المشروع على نحو أكبر، فى الوقت الذى لا يكف فيه المسلحون عن شن هجمات بين الحين والآخر على أهداف ومصالح حكومية هناك.
وذكرت «صوت أمريكا» أن قناة السويس الحالية تدر على مصر إيرادات بقيمة 5 مليارات دولار سنويا، لافتة فى الوقت ذاته إلى أن مشروع القناة الجديدة الذى تم تدشينه فى أغسطس الماضى سوف يضاعف أنشطة الملاحة فى الممر المائى، ما سوف يزيد معه الإيرادات بالتبعية.
إلا أنها تخوفت من أن مشروع القناة الجديدة ربما لا يسهم فى توفير فرص عمل كافية أو حتى تسهيل التعافى الاقتصادى بما يساعد فى النهاية على تحسين الأوضاع الأمنية، مضيفة أنه من الناحية الاقتصادية، ربما يكون المشروع مقصدا جاذبا لبعض المستثمرين، لكن التكلفة ستكون هى المعيار الأساسى، والقناة نفسها سوف تستغرق بعض الوقت لتؤتى ثمارها، ذلك بخلاف تكلفة المشروع التى ستكون أعلى بكثير من التقديرات.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«المصــرييـن أهُــمّ»

Facebook twitter rss