صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

رئيس الوزراء: مصر لديها رؤية واضحة وواقعية للتنمية

1 فبراير 2015



كتب- حسن أبوخزيم


عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مؤتمراً صحفياً، عصر أمس بمقر هيئة الاستثمار، لاستعراض الجهود المبذولة للإعداد لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى «مصر المستقبل» المقرر عقده فى مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس 2015، وذلك بحضور وزيرى التعاون الدولى، الاستثمار، ووزير المالية السعودى، ووزير الدولة الإماراتى.
وفى مستهل حديثه أمام المؤتمر، أكد رئيس مجلس الوزراء أن هذا المؤتمر الصحفى حول ترتيبات مؤتمر مصر الاقتصادى يهدف إلى إيصال رسالة بأننا مستمرون على الطريق بكل إصرار لإكمال خارطة الطريق التى بدأناها ومستمرون فى البناء، وهم مستمرون فى الخراب.
وأضاف محلب أن المؤتمر الاقتصادى فى موعده وحريصون على أن يكون على أعلى مستوى، وقد كنت فى شرم الشيخ مع زملائى من الوزراء لتأمين جميع الأمور، واستعرضنا تفاصيل كثيرة، وأكدنا توفير كل ما يضمن لهذا المؤتمر النجاح، كما جرى نوع من التقييم وما يمكن أن نضيفه لإنجاح المؤتمر.
وأضاف محلب أنه إلى جانب التواصل مع الأشقاء العرب، فهناك قنوات أخرى للتواصل على مستوى العالم، وزيارات متعددة متبادلة بين الجانب المصرى، ورجال أعمال وممثلى كبرى الشركات فى العالم، كما أن هناك زيارة مرتقبة للرئيس الروسى إلى مصر ستشهد لقاءات تضم رجال الأعمال من الجانبين، وأشار إلى أن تقارير المؤسسات المالية العالمية والبنك الدولى تعكس تحسنا فى الاقتصاد المصرى.
وأضاف رئيس الوزراء أن التحديات كبيرة ولكننا نمضى على الطريق برغم كل المحاولات البائسة، مؤكداً أننا قمنا بافتتاح مشروع كبير فى ميدان التحرير هو جراج التحرير كان رسالة للكل بأننا لدينا إصرار على الاستمرار فى البناء، فلا أحد يستطيع أن يثنى الشعب المصرى عن هدفه، ومستعدون لدفع ثمن أغلى فى سبيل الحفاظ على بلدنا ومنطقتنا بل والعالم بأسره «إحنا مكملين».
وأضاف أن الإعلام المصرى الشريف ننتظر منه أن يكون صوت الحق، وكشف الخطر والإرهاب، وكذا الترويج لمؤتمر مصر الاقتصادى.
وفى كلمته، أكد رئيس مجلس الوزراء أن مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، يمثل خطوة مهمة فى الاستراتيجية الاقتصادية الشاملة والمعروفة باسم «مصر المستقبل»، التى ستطبقها الحكومة المصرية على المدى المتوسط، وتطمح من خلالها إلى تحقيق التنمية المستدامة والشاملة، وإعادة تقديم مصر كوجهة للاستثمار الأجنبى.
كما أكد محلب أن الحكومة تسعى بشكل جاد لإحداث الاصلاحات التى يتم إعدادها، ومن ثم الإعلان عنها قريبا، وتتضمن على سبيل المثال: تعديلات جوهرية فى قوانين الاستثمار، والشركات، وسوق رأس المال.
وأشار رئيس الوزراء إلى أن المؤتمر يهدف إلى إيصال رسالة للعالم مفادها أن لدى مصر رؤية واضحة وملهمة ولكن واقعية لتنمية الاقتصاد المصرى خلال السنوات القليلة المقبلة، كما أن لديها خطة عمل واضحة ومحددة حول كيفية تحقيق هذا النمو.
واختتم رئيس الوزراء حديثه، مؤكدا ضرورة النظر إلى المؤتمر فى سياق برنامج الحكومة للاصلاح الاقتصادى، والذى يهدف إلى تسريع وتيرة نمو قطاعات الاقتصاد المصرى المختلفة وتحقيق العدالة الاجتماعية للمصريين.
وعلى الجانب السعودى، أشار د. إبراهيم العساف وزير المالية السعودى إلى أن المملكة العربية السعودية تمثل شريكا لمصر فى هذا المؤتمر، وأعرب عن ارتياحه للإعداد الممتاز حتى الآن للمؤتمر والاهتمام الكبير لتنظيمه من جانب الحكومة أو القطاع الخاص.
وأشار الوزير إلى أنهم مطمئنون لنجاح المؤتمر والحضور الكبير سواء من الجانب الرسمى أو القطاع الخاص، من الدول العربية والأجنبية.
من جانبها، أكدت وزيرة التعاون الدولى خلال المؤتمر، أنه تقديراً من الحكومة لأهمية تسوية منازعات الاستثمار، فقد تم تشكيل لجنة تابعة لمجلس الوزراء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، لتسوية نزاعات الاستثمار على أساس من سيادة القانون وتحقيق التوازن العقدى بين أطراف العقود.
وحول تطورات الإعداد والترتيبات  للمؤتمر الاقتصادى، أشارت وزيرة التعاون الدولى، إلى أن الحكومة من المنتظر أن تقدم خلال المؤتمر خريطة جديدة للاستثمار فى مصر، وطرحها للحوار مع الشخصيات القيادية فى عالم المال والأعمال والسياسة، حول استراتيجية الحكومة الاقتصادية فى المدى المتوسط للإجابة وبشكل عملى وواقعى عن السؤال الأكثر إلحاحا وهو  لماذا الاستثمار فى  مصر الآن؟ خاصة فى ظل الاستقرار السياسى الذى اسهم فى أن يجعلها أكثر استعدادا لتحقيق النمو الاقتصادى المنشود.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس

Facebook twitter rss