صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«داعش» أول من يحتل مساحة فى الأرض بشكل واسع

1 فبراير 2015



كتب - محمد خضير


استضافت قاعة ضيف الشرف بمعرض الكتاب ندوة تحت عنوان «داعش» أساليب مواجهة الإرهاب» بحضور عدد كبير من المفكرين السياسيين والباحثين، فى إعلام الجماعات الإرهابية واستهلت الندوة بكلمة للدكتور يسرى العزباوى أكد فيها ان تنظيم داعش يتسم بعدة سمات تجعله مختلفا عن بعض التنظيمات والحركات التى ظهرت فى الشرق الأوسط والمنطقة خلال العقدين الماضيين لانتمائه لحيثيات مختلفة ليست عربية مثل بقية التنظيمات، وأضاف: أن تنظيم داعش يحتل مساحة من الأرض بشكل واضح تتمثل فى ثلث مساحة سوريا وكذلك فى العراق، بالإضافة إلى قدرته المالية والتمويل الذاتى وميزانيته التى تفوق قدرة ميزانيات دول بأكملها.
وتابع: يعمل تنظيم داعش على جذب الشباب العربى والأوروبى من خلال اتباعه بعض الأدوات المتطورة تكنولوجيًا والتى يسهل من خلالها مخاطبة هذه الفئة وجذبهم للانضمام لصفوفه بالإضافة إلى بعض الإغراءات المالية التى يعول عليها التنظيم.
وفيما يتعلق بموقف الولايات المتحدة تساءل العزباوى عن مدى جدية الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية فى محاربة التنظيم خصوصاً أن هناك الكثير من التحليلات والكتابات التى ربطت كونه صناعة مخابراتية.
وفيما يتعلق بأبرز أساليب المواجهة أكد على دور القوة الناعمة متمثلة فى الخطاب الثقافى والديني، وهو ما ختم به العزباوى كلمته.
وأضاف الدكتور أحمد موسى بدوى الذى أكد أن قضية تنظيم داعش هى قضية لا تواجه المنطقة العربية والإسلامية فقط بل العالم أجمع، وتناول بدوى نشأة تلك الحركات فى أوروبا، والتى بدأت فى مجملها لأهداف سياسية من قبل بعض الأقليات المذهبية أو العرقية واتجهت إلى تكوين تنظيمات إرهابية وانقسمت إلى نوعين، النوع الأول تنظيمات تهدف إلى اكتساب شرعية التعايش، وتنظيمات أخرى تستهدف النظام القائم، وعن أساليب مواجهة هذه التنظيمات أكد ضرورة العمل على تطوير النظام التعليمى وعدم مواجهة أفكارهم بالحل الأمني.
من جانبه أكد الدكتور إبراهيم نوار تحول اقتصاد تنظيم داعش القائم على التبرعات إلى الاقتصاد القائم على التمويل الذاتى من خلال ثلاثة مصادر أولها «الخطف» وتبادل الأسرى، ثانيًا من الغنائم وهو ما تمثل فى خزينة البنك المركزى فى الموصل والتى استحوذ عليها أبو بكر البغدادى والتى احتوت على 250 مليون دولار.
وتابع: أما المصدر الثالث يتمثل فى البيع العلنى للبترول والذى أكد شراء تركيا له بطرق ملتوية وخفية من قبل التنظيم، وأكد نوار فى نهاية حديثه ضرورة تتبع اقتصاديات التنظيم وتضييق الخناق عليه من قبل الحكومات والدول العربية والأوروبية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss