صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

«اتحاد النساء» يطلق برنامجا لتفعيل المواطنة

28 يناير 2015



كتبت - دنيا نصر
شارك الاتحاد النوعى للنساء فى  الملتقى التاسع لمنظمات المجتمع المدنى والذى عقد اليوم تحت عنوان  (المواطنة حقوق وواجبات) حيث عرضت من خلاله عددا من التساؤلات لموقع النساء من قضية المواطنة، مشيرة إلى أن مفهوم  المواطنة يتضمن جميع الحقوق ومنها الحقوق الاجتماعية والاقتصادية إلى الحقوق المدنية والسياسية لتشمل الحق فى الصحة والتعليم والعمل والرعاية الاجتماعية.
وأضافت بدران أن المواطنة النشطة تتميز  بالقدرة على المطالبة الجماعية وليس الفردية، وتتعدى مطالبة الجماعة بحقوقها إلى مطالبتها بحقوق الآخرين من خارجها لأنها ليست مجرد حقوق وواجبات تحددها الدولة لمواطنيها، وهى أكبر من العملية الانتخابية، وأشمل من الديمقراطية من خلال التمثيل النيابى، لأن هنا يبرز الدور المهم للمجتمع المدنى الذى يستطيع المواطنون من خلاله تنظيم صفوفهم وبلورة المطالب التى يعبرون عنها.
وأوضحت بدران أن جوهر المواطنة هو المساواة بين جميع المواطنين وقبول التنوع والاختلاف، مضيفة أن المواطنة فقط هى معيار الحقوق والواجبات وليس الدين أو النوع أو الطبقة الاجتماعية أو اللون أو الفئة العمرية، وهناك عدة أسباب تجعل التنوع والاختلاف من الحقوق الاساسية عند تعريف المواطنة.
وأشارت إلى أن الجمعيات النسائية وأهمها الاتحاد النسائى المصرى عملت على حصول المرأة على حقوقها المتكاملة بما فى ذلك الحقوق السياسية والمدنية فطالبت بحق المرأة فى الانتخابات والترشيح لدخول البرلمان كما طالبت بتعديل قانون الاحوال الشخصية. واستطاعت الجمعيات خلال العشرين سنة الماضية تحقيق بعض الانجازات للمرأة على المستوى القانونى والمؤسسى وإن لم يكن بالشكل الكافى حيث جاءت فترة ما بعد ثورة 25 يناير بكثير من الاحباط للمرأة والجمعيات النسائية نتيجة الاستبعاد والتهميش.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
«العربى للنفط والمناجم» تعقد اجتماعها العام فى القاهرة
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
كاريكاتير أحمد دياب
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss