صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

محلب: العامل المصرى بإيمانه وجهده يتفوق على أى جنسية أخرى

27 يناير 2015



كتب - إبراهيم جاب الله وحسن أبو خزيم


التقى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أمس برئيس شركة الكهرباء الصينية «دونجفانج» بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة.
وصرح المتحدث الرسمى لمجلس الوزراء، بأن رئيس الوزراء أشار خلال اللقاء إلى أن مصر تستقبل بكل الترحاب وفود الشركات الصينية الراغبة فى التعاون فى جميع المجالات الثنائية، بما يؤكد عمق علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وبما يشير إلى أن هناك العديد من الفرص الواعدة أمام الشركات الصينية فى السوق المصرية، خاصة فى مجال الكهرباء والطاقة.
وأضاف محلب أن زيارات وزير الكهرباء إلى الصين خلال الفترة الماضية، كان لها نتائج إيجابية على الصعيد الفني، حيث أثمرت عن توقيع مذكرة تفاهم فى مجال الكهرباء، والتى نحرص على المضى فى تنفيذها فى أسرع وقت، لتحقيق الثمار المرجوة منها. وأكد رئيس الوزراء أن عنصر الوقت مهم للمضى السريع فى تنفيذ هذه التعاقدات وإقامة تلك المحطات.
من جانبه أشار رئيس الشركة الصينية إلى أن وزير الكهرباء المصرى قام بزيارة إلى شركتهم فى الصين، وأن حضوره إلى مصر يهدف إلى المضى فى تنفيذ مجالات التعاون المقترحة فى مجال الكهرباء، والإطلاع على الإمكانيات والاحتياجات المصرية فى هذا المجال، واختيار المواقع المقترحة لإقامة محطات الكهرباء.
وأضاف رئيس الشركة أن الرئيس عبدالفتاح السيسى قام بزيارة إلى مقر شركتهم فى الصين خلال زيارته الأخيرة إلى بكين، وبناء عليه قام أحد أهم البنوك الاستثمارية فى الصين بالتواصل معهم بغرض تمويل إقامة محطات كهرباء فى مصر، وكما قامت الشركة بتبادل البيانات لتنفيذ مذكرة التفاهم مع وزير الكهرباء، وسيقومون بالعرض على وزارة التجارة الصينية والبنك، عقب عودته إلى الصين، للمضى فى اتخاذ الخطوات التنفيذية لتلك المشروعات.
كما عبر رئيس الشركة عن ارتياحه للتعاون الكبير من جانب وزير الكهرباء المصري، بما يدفع قدمًا فى اتجاه تنفيذ مذكرة التفاهم الثنائى بين البلدين فى مجال الكهرباء، وأضاف أن الشركة تتابع من خلال مكتبها فى القاهرة جميع التفاصيل الفنية للمضى قدمًا فى توقيع الاتفاق.
كما قام رئيس الشركة خلال اللقاء باستعراض القدرات المختلفة لإقامة محطات الكهرباء التقليدية أو بالفحم أو التى تعمل بالطاقة الجديدة أو المتجددة بالإضافة إلى الطاقة النووية.
وعلى صعيد آخر عقدت اللجنة الوزارية الاقتصادية اجتماعها أمس برئاسة المهندس إبراهيم محلب وبحضور محافظ البنك المركزى، ووزراءك التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، البترول، الإسكان، التموين والتجارة الداخلية، المالية، التعاون الدولي، الزراعة واستصلاح الأراضى، والاستثمار.
صرح المتحدث باسم رئاسة الوزراء، أنه تم خلال الاجتماع الموافقة على صرف مليار جنيه من الوفورات المالية من الباب السادس للموازنة، لصالح وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لاستكمال أعمال برنامج الإسكان الاجتماعي، وسداد المستخلصات الخاصة بالمقاولين، وحتى يتم الالتزام بالبرامج الزمنية المقررة لتسليم الوحدات الجارى تنفيذها على مستوى المحافظات، وإتاحة فرصة للإعلان عن وحدات أخرى جديدة.
وعلى صعيد متصل أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، خلال إطلاق الخطة القومية للتدريب من أجل التشغيل أمس أن التدريب هو الوسيلة الأهم لتوفير فرص عمل حقيقية، قائلًا «علينا أن نكون جادين فى اقتحام مشكلة البطالة، خاصة أن مؤشر البطالة بدأ فى التراجع فى الربع الأول والثانى من العام الماضى فى ظل وجود استثمارات حقيقية.
وشدد رئيس مجلس الوزراء، على ضرورة ترسيخ ثقافة العمل وأن العمل عبادة، قائلًا «علينا أن نعزز ثقافة العمل وإتقانه من أجل مصر وتطورها الاقتصادي».
وأوضح أن التدريب هو الوسيلة الحقيقية للتنمية التى تمكنا من المنافسة الحقيقية، مطالبًا بضرورة وجود قاعدة بيانات توضح احتياجات سوق العمل، وكذلك معدلات البطالة، يعقبها خطة مدروسة لإنهاء جميع المشكلات.
وأشار إلى أن رفع ثقافة التدريب لدى الشباب سيدفع بهم إلى الالتحاق بسوق العمل غير الرسمية، مشيرًا إلى أن مراكز التدريب فى 16 جهة بواقع 800 مركز تدريب لم تحقق المستهدف منها، لذا علينا أن نعمل من خلال خطة وطنية لتحليل النتائج والسلبيات. وطالب بسرعة الاهتمام بالتعليم المهنى نظرًا لما له من أهمية كبيرة فى تخريج العامل الفنى المدرب الذى يستطيع مواجهة تحديات سوق العمل.
وقال: «العامل المصرى بإيمانه بالله وجهده على أى جنسية أخري، لذا فإن أغلى ما لدى مصر الثروة البشرية وأهمها العامل المصرى».
أضاف «أعلم أن التحدى كبير ولذا علينا أن نبدأ خطة قومية نستطيع من خلالها مواجهة شبح البطالة».
بينما شددت الدكتورة ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة على الاهتمام الفائق الذى يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء لقضايا العمل والبطالة والتدريب والتشغيل باعتبارها من الأولويات الوطنية التى تبنى حولها أغلب سياسات وبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
كما أعلن عدد من الوزراء فى حكومة محلب البدء فى خطة لتطوير مراكز التدريب من أجل توفير فرص عمل حقيقية للشباب ومواجهة البطالة. وأكدوا خلال مؤتمر اطلاق الخطة الوطنية للتدريب من أجل التشغيل أن البطالة هى مشكلة كبرى تواجه الشباب لكن هناك فرص عمل لا تجد من يشغلها فى القطاع الخاص.
من جانبه قال الدكتور إبراهيم يونس إسماعيل وزير الدولة للإنتاج الحربي: إن القطاع يعمل فى صناعة متقدمة تكنولوجيًا ويمتلك قاعدة تدريبية لتخريج الفنيين والمدربين من خلال مراكز التدريب الخاصة به ويتم تخريج سنويًا الكوادر المطلوبة للعمل. وأشار الدكتور عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أن مصر هى الدولة الأولى فى قطاع تصدير المعلومات، موضحًا أن لدينا اليوم صناعة واعدة، هى صناعة الإلكترونيات.
وأكد أن طريق التدريب المتخصص والبيئة المناسبة سيجعل مصر فى موقع الريادة، وكذلك أن نمد مظلة التدريب إلى جميع محافظات مصر فكفاءة العنصر البشرى هى الأهم.
كما أشار إلى أن عددا من البرامج التى تنفذها الوزارة منها على سبيل المثال، برنامج التدريب الجامعى الذى يقوم بتدريب طلاب الفرق الثالثة والرابعة إلى جانب البروتوكول الموقع مع دولة الإمارات، والخاص بتدريب 10 آلاف متخصص فى مجال الاتصالات.
وقال: إننا وقعنا بروتوكولا مع شركة جوجل العالمية لتدريب 2000 متدرب، وأن كل هذه المبادرات وغيرها تؤدى إلى نتيجة واحدة وهى أن التدريب المتخصص سيؤدى إلى فرص عمل مضمونة، مؤكدًا أن هذا العام سيزيد من طاقتنا التدريبية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
الاتـجـاه شـرقــاً
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
الأموال العامة تحبط حيلة سرقة بضائع شركات القطاع الخاص

Facebook twitter rss