صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

الطعن فى تأسيس «30 يونيو» و«بيحب مصر» الأربعاء المقبل

25 يناير 2015



كتبت - وفاء شعيرة

قررت المحكمة الإدارية العليا دائرة الأحزاب السياسية، برئاسة المستشار عبد الفتاح أبو الليل، نائب رئيس مجلس الدولة عقد جلسة خاصة للحكم فى الطعن المقام من لجنة شئون الأحزاب لرفض تأسيس حزب 30 يونيو.
وقال الطعن الذى حمل رقم 2571 لسنة 61 قضائية، أن لائحة النظام الأساسى لحزب 30 يونيو، نصت على مستويات الأحزاب، وهى عضو مؤسس وعضو قيادى وعضو منتسب وعضو شرفي، ثم أشبال وتحت 18 عاماً وبراعم وهم أطفال أقل من 6 سنوات، وهو ما يخالف المادة السادسة من قانون الأحزاب السياسية الذى يؤكد عدم تمتع الأطفال والأشبال والبراعم بحقوقهم السياسية.
وحددت دائرة الأحزاب بالمحكمة الإدارية العليا، بمجلس الدولة الأربعاء المقبل 28 يناير الحالي، للحكم فى الدعوى القضائية المقامة أمامها ضد تأسيس حزب شباب بيحب مصر.
الدعوى أقامتها لجنة شئون الأحزاب، وطالبت المحكمة إصدار حكم قضائى بتأييد قرارها الرافض على تأسيس حزب شباب بيحب مصر، المقدم من كل من محمد محمود وزينب عثمان إبراهيم وأيمن عبد السلام.
وقالت لجنة الأحزاب برئاسة أنور الجابرى فى دعواها، التى حملت رقم 2278 لسنة 61 قضائية عليا، أن رفضها جاء استنادًا على تأسيس الحزب من قبل زوج وزوجة، لم يمارسا العمل السياسى وكل علاقتهما بذلك أنهما يترأسان شركة خاصة.
وأن الحزب هو حزب فردي، حيث يقوم فرد بتأسيسه والصرف عليه، وهو ما يخالف المادتين الثانية والثالثة من قانون نظام الأحزاب السياسية التى توجب أن يكون الحزب جماعة منظمة تقوم على أهداف مشتركة.
كما أن هذا الحزب يماثل ويشابه اسم حزب قائم هو حزب شباب مصر، وهو ما يؤدى إلى الخلط ما بين حزب قائم فعلًا، وحزب تحت التأسيس.
فيما قررت دائرة الأحزاب بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة برئاسة المستشار الدكتور جمال ندا، رئيس مجلس الدولة إصدار أحكام قضائية فى دعاوى لجنة شئون الأحزاب السياسية برئاسة المستشار أنور الجابري، المطالب بإصدار أحكام قضائية بتأييد قراراتها الصادرة، برفض تأسيس حزبى الحركة الشعبية العربية، التابع لحركة تمرد، ومصر العروبة الديمقراطي، التابع للفريق سامى عنان.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
الاتـجـاه شـرقــاً
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الأموال العامة تحبط حيلة سرقة بضائع شركات القطاع الخاص
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss