صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

كنيسة بالدقهلية تستضيف مولد للصوفية على أرضها

19 يوليو 2012

كتب : صبحي مجاهد




استضافت كنيسة مارى جرجس الشهيرة بمحافظة الدقهلية مولد الطرق الصوفية بسيدى محمد بن ابى بكر الصديق بقرية ميت دمفيس بمركز اجا بمحافظة الدقهلية، حيث يكتسب المولد أهمية كبيرة لدى المصريين فى هذا الوقت من العام.. وتعد قرية ميت دمفيس من أشهر القرى التى تعبر عن الوحدة الوطنية فى مصر حيث يوجد بها دير مار جرجس ويقام له سنويا مولد يحضره المسيحيون من كل أنحاء مصر كما يقوم مسلمو القرية بالمشاركة فى تنظيم هذا المولد القبطي، وتقوم الكنيسة بدورها بخدمة مولد سيدى محمد بن ابى بكر، وهذا العام قامت الكنيسة بإقامة سرادق المولد على أرض ملك لها.

 

ويقول مصطفى زايد منسق ائتلاف الطرق الصوفية أن المشيخة الصوفية فوجئت خلال احتفالها بالمولد الذى يختتم فعالياته اليوم بإقامة السرادق على أرض ملك الكنيسة وسط احتفاء من الاقباط، وتسخير الكنيسة امكانياتها لزوار المولد، حيث فتحت أبوابها للزوار لقضاء حاجتهم المختلفة.

 

وأضاف أن الكنيسة قامت كذلك بتقديم الذبائح لزوار المولد الصوفى، كما حضر احتفالات الموالد الأنبا مكارى رئيس الكنيسة، مؤكدا أن هذا الأمر يمثل صورة حقيقية للوحدة الوطنية فى مصر.

 

يذكر أن مولد محمد بن ابى بكر الصديق يقام سنويا منذ اكتشاف المقام عام 1950، ويقوم المسلمون والمسيحيون بالاحتفال بالمولد ، بالاضافة إلى قيامهما بالاحتفال بمولد مار جرجس.. ويأتى احتفاء الكنيسة بالمولد الصوفى وسط تأكيد بوجود تقارب بين المسيحيين والصوفية على اعتبار أن المسيحيين المصريين يعتبرون الصوفية الجانب الوسطى المعتدل للإسلام، بينما ينظرون للتيار السلفى على أنه التيار المتشدد، ويمثل خطورة على حرية الأقباط فى مصر.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الفارس يترجل
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب

Facebook twitter rss