صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

«النور» يهاجم «القائمة الموحدة»

20 يناير 2015



طالب المهندس صلاح عبدالمعبود عضو الهيئة العليا لحزب النور بالتمهل فى إصدار قانون تشكيل الهيئة العليا للانتخابات حتى انعقاد البرلمان المقبل موضحا أن قانونها من القوانين المكملة للدستور والتى تتطلب موافقة أغلبية الثلثين طبقا للمادة «121» من الدستور.
وأوضح عبدالمعبود خلال كلمته بورشة عمل حول الهيئة الدائمة لإدارة الانتخابات نظمتها المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية (IFES) ومشروع تعزيز العملية الديمقراطية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الانمائى (UNDP) بالتعاون مع مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام أن المادة (228) تعطى الحق للجنة العليا للانتخابات بالاستمرار فى عملها لحين تشكيل الهيئة عن طريق البرلمان القادم.
وطالب أن يكون للشباب دور فى الإشراف على الانتخابات من خلال الهيئة الدائمة للانتخابات بعد تأهيلهم وعدم الاعتماد على موظفى الدولة والاستعانة بهم فى حدود ضيقة.
وشارك فى الورشة جمع من الخبراء القانونيين والسياسيين وعلى رأسهم المستشار أمين المهدى وزير العدالة الانتقالية.
وفى سياق متصل دعا نادر بكار مساعد رئيس حزب النور لشئون الإعلام الأحزاب السياسة بالجلوس قبل الانتخابات البرلمانية والتوافق على أجندة تشريعية بها الحد الأدنى المشترك بين الأحزاب.
وأشار إلى أن بعض الأحزاب فى لقائها بالرئيس سألته عن دعمه لقائمة الجنزورى وهو ما نفاه بشدة وأعلن حيادية الدولة من كل القوائم والأحزاب ولكن بعض الأحزاب تريد تفسير كل كلمة يقولها الرئيس عبدالفتاح السيسى لصالحه.
وتابع: لم يسبق فى العالم كله الحديث عن ضم كل الأحزاب فى قائمة انتخابية موحدة لأن الانتخابات معناها التعددية والمنافسة على البرامج الانتخابية وفى النهاية الناخب من سيختار.
وأوضح: الحزب يتشكك فى طرح البعض لفكرة قائمة تضم 85 حزبًا على 120 مقعدًا مؤكدا أن القائمة الواحدة معناها أنه لا توجد انتخابات وليس أمام الناخب سوى قائمة واحدة ولم يعط الناخب أصواته لهذه القائمة ستنجح أيضا.
بدوره أكد شعبان عبدالعليم مساعد رئيس حزب النور أن اجتماع المجلس الرئاسى الذى سيعقد اليوم الثلاثاء سيتم خلاله وضع اللمسات الأخيرة لاستعدادات الانتخابات البرلمانية المقبلة مضيفا أنه سيتم وضع البرنامج الانتخابى فى شكله النهائى والاتفاق على إدارة حملة الدعاية الانتخابية للحزب بجميع المحافظات مشيرا إلى أنه ستتم مراجعة أسماء مرشحى الفردى والقائمة وستحسم النسبة التى سيخوض عليها الحزب الانتخابات من خلال تصويت أعضاء المجلس الرئاسى مشيرا إلى أن الحزب اتخذ قرارا من قبل بعدم المنافسة على جميع المقاعد ولكن لم تحدد النسبة.
مشيرا إلى أن الحزب لن يستطيع تحديد نسبة المقاعد التى سيفوز بها خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة ولا نضمن الفوز بمقعد واحد مضيفا قانون الانتخابات وضع شروطا صعبة للقوائم الانتخابية وكذلك نسبة الفردى كبيرة وتعتمد بشكل أساسى على رأس المال.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح

Facebook twitter rss