صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

عصفور: توفير المناخ لـ«حرية التعبير» ومواجهة «الإرهاب»

15 يناير 2015



كتب ـ محمد خضير
 

شهد د. جابر عصفور، وزير الثقافة، ووفد مرافق له وقائع حفل افتتاح الدورة التاسعة عشرة لمؤتمر الوزراء المسئولين عن الشئون الثقافية فى الوطن العربى بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية
 وذلك بمشاركة وزراء الثقافة العرب، ومندوبى الدول العربية لدى المنظمة العربية للثقافة والعلوم، وممثلين من جامعة الدول العربية ووسط حضور إعلامى مكثف.
أكد د .عبد الله المحارب، رئيس المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم خلال افتتاح الدورة، الأهمية التى يتعين على الدول العربية أن توليها للغة العربية فى ظل التحديات الحالية وضرورة العمل على تهيئة كل السبل للحفاظ عليها، كما ندد بالفكر الظلامى الذى تنتهجه داعش وكل الجماعات المتطرفة.
وكان د. جابر عصفور والوفد المرافق له قد أجرى زيارة لجامعة الملك فيصل، حيث التقى بعدد من أساتذة قسم اللغة العربية، وتم خلال اللقاء تناول العديد من الموضوعات التى تخص الأدب والثقافة والنقد، حيث أكد أهمية أن نعى المخاطر التى يواجهها العالم العربى والعالم كله الآن، حيث يعانى إرهابا شديدا للأسف باسم العرب والمسلمين، مشددا على ضرورة التركيز على كيفية التعامل مع هذا الوضع، وأن يسعى وزراء الثقافة العرب وممثلى المنظمات الثقافية العربية للسعى لإيجاد مخرج.
وأوضح جابر عصفور، خلال اجتماعات الدورة الـ19 لمؤتمر الوزراء المسئولين عن الشئون الثقافية فى الوطن العربى على عدة محاور أساسية وهى: أهمية تحديث الخطة الشاملة للثقافة العربية بما يتواءم والتحديات الحالية، أهمية الحوار الثقافى العربى العربى والتقريب والتكامل بين الثقافات الوطنية وتقبل الآخر داخل الوطن نفسه لتكون منطلقا للتكامل مع الثقافات الأخرى، كذلك التصدى لصدام الثقافات بحوار «عربى - عربى» وحوار «عربى - عالمى».
وشدد  عصفور على أهمية تخصيص دعم مالى كاف للمشروعات الثقافية المطروحة خاصة مقترح الهيئة العربية للمسرح والمقترحات الخاصة بالترجمة وضرورة التمسك بحرية التعبير وتوفير المناخ الملائم.
كما تضمن التقرير توصيات مهمة للحفاظ على التراث والحث على التصديق على الاتفاقيات العربية والعالمية فى هذا الصدد وتم إدراج المشروع المصرى بشأن الأرشيف العربى للمأثورات الشعبية العربية ضمن البوابة الرقمية للتراث بالمنظمة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الفارس يترجل
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب

Facebook twitter rss