صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

نظام «المنح» للدراسة الجامعية

14 يناير 2015



 كتبت - وفاء شعيرة

كشف الدكتور طارق شوقى رئيس المجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى التابع للرئاسة عن نظام جديد للدراسة بالجامعات يتضمن تحويل الدراسة الجامعية إلى نظام المنح التى تتيح للطالب الدراسة المجانية، طالما يحقق درجات جيدة، أما إذا رسب فعليه تحمل تكاليف الدراسة، وإذا لم يحقق تقديرًا يتحمل جزءًا من التكلفة، لافتًا إلى احتمالية تطبيق هذا النظام العام الدراسى المقبل.
وقال فى تصريح له: إن تطبيق نظام المنح سيوفر أموالاً كثيرة للدولة، توجه كخدمات مباشرة للطلاب فى المعامل والمدرجات ووضع ضوابط على الجامعة بحيث لا يرسب عدد كبير من الطلاب بسبب الأموال، موضحًا أن توزيع الأموال سيكون بناء على معادلة مرتبطة بالنجاح.
وأكد أن الدراسة المبدئية للمشروع تمت وفقًا لجدول تصاعدى «فالطالب الذى يحصل على نسبة أعلى من 70٪ سيحصل على المنحة كاملة، وتتحمل الدولة مصروفاته.
ومن يحصل على نسبة ما بين 65٪ و70٪ يدفع نسبة المصروفات ومن يحصل على نسبة ما بين 50٪ 60٪ يدفع نسبة أعلى ومن يحصل على نسبة أقل من 50٪ يتحمل مصروفات دراسته كاملة، مشيرًا إلى أن النسب ستختلف من كلية لأخرى.
وكشف الدكتور شوقى أن المجلس الاستشارى طالب الحكومة بضرورة إصدار قرار باعتماد الجامعات الخاصة والحكومة دوليًا لتكون الشهادات معترفًا بها حول العالم، وكذلك تعديل قانون تنظيم الجامعات وإعادة صياغته، حتى لا يتضارب مع مادة مجانية التعليم.
وأوضح رئيس المجلس الرئاسى التخصصى للتعليم أن هناك دراسات تتم للتعرف على تكلفة الطالب الجامعى، نظرًا لأنها تتفاوت من جامعة لأخرى، لافتًا إلى أن الدراسات الأولية تشير إلى أنها تتراوح بين 5  و 10 آلاف  جنيه مصرى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
16 ألف رياضى يتنافسون ببطولة الشركات ببورسعيد
الأهلى حيران فى خلطـة «هـورويا»

Facebook twitter rss