صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

سويسرا تصادر 63 مليون دولار من أرصدة بن على وزوجته وتونس تقترض نصف مليار دولار بضمانة واشنطن

18 يوليو 2012

كتب : وكالات الأنباء




أكد أكرم عازورى محامى الرئيس التونسى السابق زين العابدين بن على، أن بن على يعتزم تسليم أى أموال أو أرصدة موجودة فى سويسرا للدولة التونسية، تقدر قيمتها بعشرات الملايين من الدولارات.
 
يذكر أن بن على لجأ إلى السعودية فى 14 يناير عام 2011 بعد أسابيع من الاحتجاجات ضد حكمه، فيما تسعى الحكومة التونسية الجديدة لاستعادة أموال وأرصدة يعتقد أن الرئيس السابق وعائلته هربوها إلى الخارج.
 
وصرح عازورى أن الرسالة تتضمن تصريحا بنقل كل الأرصدة المزعومة للدولة التونسية دون أى إجراءات قانونية إضافية أو غيرها من التدابير ودون الحاجة للمراجعة مع موكله، دون أن يحدد حجم الأرصدة المعنية.
 
وخلال حكم بن على الذى استمر 23 عاما يعتقد كثير من التونسيين أنه هو وزوجته ليلى الطرابلسى وأقارب لهم جمعوا ثروات وهربوا أموالا إلى حسابات أجنبية، فى الوقت الذى ارتفعت فيه معدلات البطالة فى البلاد.
 
 
من جانبه، قال وزير العدل التونسى فى مايو: إن تونس تتوقع استرداد الأصول الموجودة فى لبنان وسويسرا أولا.
 
وفيما يخص لبنان، أقرت باستعادة أرصدة بقيمة 45 مليون دولار تخص زوجة بن علي، وقالت سويسرا فى العام الماضى: إنها وجدت ما يقرب من 60 مليون فرنك (63 مليون دولار) خاصة ببن علي، وإنها جمدت هذه الحسابات.
 
وفى يناير الماضى قبلت سويسرا رسميا طلبا من تونس للحصول على المساعدة القضائية فى استرداد أموال، وأوفدت سويسرا خبراء ماليين وقانونيين للديمقراطيات العربية الوليدة لمساعدة السلطات على الكشف عن شبكة من المعاملات.
 
وفى سياق متصل، أعلنت الحكومة الأمريكية أن تونس اقترضت 485 مليون دولار من الأسواق العالمية بضمان قرض من الولايات المتحدة.
 
وذكر بيان صادر عن وزارة الخزانة الأمريكية أن هذا القرض ومدته سبع سنوات يمثل أول إصدار لتونس فى سوق السندات العالمى منذ 2007.
 
يذكر أنه تمت الاستفادة من القرض عن طريق ضمان سداد الإدارة الأمريكية بنسبة 100% لسداد أصل المبلغ والفوائد.
 
وأوضحت الوزارة أن معدل الفائدة الاسمى للاصدار تحدد عند 686،1%، وهو سعر منخفض جدا تيسر بفضل الضمانة الأمريكية.
 
وعلى صعيد متصل، أعاد حزب حركة النهضة انتخاب راشد الغنوشى رئيسا له، كما أقر النظام البرلمانى لحكم البلاد عوضا عن النظام البرلمانى المعدل، وذلك فى أول مؤتمر علنى تعقده الحركة التى تقود الائتلاف الحكومى بعد الإطاحة بنظام زين العابدين بن على.
وقال مسئولون بالحركة إن الغنوشى الذى يرأس التنظيم منذ عام 1991 أعيد انتخابه بنسبة تفوق 70%.
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss