صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 فبراير 2019

أبواب الموقع

 

سياسة

«كلينتون» تحمل رسائل تهدئة من «مرسي» لـ«تل أبيب»

17 يوليو 2012

كتب : اسلام عبدالكريم





في إطار الاهتمام الإسرائيلي بزيارة وزيرة الخارجية الأمريكية «هيلاري كلينتون» لمصر ومن بعدها زيارتها لإسرائيل ، أفاد موقع «عنيان مركازي» الإسرائيلي أن وزيرة الخارجية الأمريكية نقلت رسائل تهدئة من الرئيس المصري المنتخب «محمد مرسي» لتل أبيب.

 

وقال التقرير أن «كلينتون» قد وصلت لإسرائيل في زيارة تستغرق يومين بعد أن انتهت زيارتها الرسمية الأولي للقاهرة بعد فوز «مرسي» في الانتخابات الرئاسية . ووفقا للتقديرات فإن وزيرة الخارجية الأمريكية قد تلقت رسائل تهدئة من مصر لإسرائيل – والعكس أيضا ، وذلك في أعقاب ما تردد عن رفض الرئيس المصري الإجابة علي اتصال هاتفي من «نتنياهو» أو مقابلته . وبحسب التقرير فإن ذريعة الرئيس المصري هي أن المسائل الخارجية والأمنية هي من اختصاص وزير الدفاع المشير «حسين طنطاوي» .

 

وأشار «عنيان مركازي»  إلي أن ديوان الرئيس الإسرائيلي «شيمون بيريز» نقل أنه سيتباحث مع وزيرة الخارجية الأمريكية في الأحداث الجارية وفي الرسائل التي نقلتها من القاهرة في أعقاب وصول مرشح الإخوان المسلمين للرئاسة . ووفقا لتقارير غير رسمية انفرد بها الموقع الإسرائيلي فإن «كلينتون» نقلت رسائل تهدئة من القاهرة ومن الرئيس «مرسي» حول التزامه باتفاقية السلام مع إسرائيل، إلا أنه يعتزم أن يطالب بتغيير عدة نقاط، والتي تختص بإدخال قوات إضافية للقوات المسلحة المصرية إلي سيناء بهدف عودة السيطرة الأمنية عليها.

 

وأوضح الموقع الإسرائيلي أنه فيما يبدو أن وزيرة الخارجية الأمريكية قد نجحت في إثناء مصر عن فتح معبر رفح بشكل كامل والذي كان سيلغي الحصار المفروض علي قطاع غزة.  بالرغم من أن الرئيس «مرسي» كان قد وعد قبل انتخابه بفتح معبر رفح ورفع الحصار عن القطاع . إلا أن مرسي سيعلن عن بعض التسهيلات للمرور من المعبر.

 

وأضاف أن «كلينتون» ستناقش خلال زيارتها القصيرة التنسيق الاستراتيجي فيما يتعلق بالملف النووي الإيراني وإمكانية استئناف المسيرة السياسية مع السلطة الفلسطينية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«فانيا إكسرجيان».. ضحية التطرف
نساء أرمينيا.. جمال وإبداع
خادم الحرمين يزور مصر غداً
رحلة الدم والهوية أبرز قضايا مسرح الأرمن فى مصر
صاروخــــــــــان الرسام الساخر
إمـبراطـوريـة العـار
البرادعى وخالد على.. سكتا دهرًا ونطقا كفرًا

Facebook twitter rss