صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«الوفد» و«المصريين الأحرار» يرفضان الالتفاف علي أحكام القضاء

16 يوليو 2012

كتب : فريدة محمد




 

 

تباينت ردود فعل القوي السياسية حول اصدار اعلان دستوري مكمل بالتشاور بين المجلس الاعلي للقوات المسلحة والرئيس الجديد للبلاد بما يسمح بعودة البرلمان الذي تم حله لحين صياغة الدستور الجديد للبلاد وكذلك انتخاب برلمان آخر.. ويأتي ذلك بعدما أبداه تيار الاسلام السياسي من موافقة اولية حول هذه الفكرة وتبناها خلال اجتماعاته المغلقة.

 

وأيد التيار الاسلامي بوجه عام أي مبادرة من شانها ان تنهي الاحتقان بين السلطات خاصة بعد ان دخلت السلطة القضائية – علي حد وصفهم – كطرف في الأزمة التي نشبت بعد حل مجلس الشعب المنتخب عقب قرار المحكمة الدستورية العليا ببطلان ثلث أعضائه، ومن جانبه اصر التيار الليبرالي علي ضرورة احترام احكام القضاء النهائية وعدم الالتفاف علي الاحكام.

 

ومن جانبه قال المستشار مصطفي الطويل الرئيس الشرفي لحزب الوفد ليس من حق الرئيس إصدار اعلان دستوري او الانقلاب علي الاعلان الحالي الا بموافقة المجلس الاعلي للقوات المسلحة .

 

وشدد الطويل علي ضرورة احترام احكام القضاء وعدم الالتفاف عليها بالحديث عن وسائل اخري لعودة البرلمان وتابع "يجب ان تحكمنا دولة القانون والمؤسسات ومن يطالبون د. محمد مرسي رئيس الجمهورية باعادة البرلمان سيدخلونه في ازمة كبيرة.

 

ومن جانبه قال راوي تويج السكرتير العام لحزب المصريين الاحرار "لا يمكن ان يتفاوض المجلس العسكري والرئيس علي اعادة برلمان كان والعدم سواء بقول المحكمة الدستورية العليا التي اكدت انه برلمان باطل .

 

وتساءل تويج «كيف يريد الاخوان القيام بمهمة التشريع – بعودة البرلمان - في الوقت الذي لم ينتهوا فيه من صياغة الدستور الجديد للبلاد الذي ما زال يشهد خلافات حول مواده وحول مصطلحاته ما بين من يقول السيادة لله ومن يريد ان يكون المصطلح السيادة للشعب مما يعطل صياغة الدستور».

 

 ومن جانبه اقترح د.جمال حشمت عضو مجلس الشعب المنحل والقيادي بحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين ضرورة البدء في حوار فوري بين المجلس الاعلي للقوات المسلحة و الرئيس د. محمد مرسي لانهاء الأزمة.

 

ورفض د. جمال ان يتم اهدار الاموال التي انفقتها الدولة في الانتخابات الاخيرة وكذلك ارادة الجماهير من خلال الغاء نتائج الانتخابات كاملة بسبب ما اسماه التداخل بين السلطات.

 

ودعا حشمت لاعادة النظر في الاعلان الدستوري المكمل خاصة فيما يتعلق باعطاء الحق لاربع مؤسسات للاعتراض علي الدستور الجديد للبلاد.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best

Facebook twitter rss