صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

اكتشاف مقبرة الملكة «خنتكاوس الثالثة» فى أبوصير

7 يناير 2015



ترجمة - وسام النحراوى

أعلنت صحيفة «التايم» الأمريكية عن اكتشاف مقبرة أثرية لملكة فرعونية جديدة لم تكن معروفة لعلماء الآثار من قبل، تدعى «خنتكاوس الثالثة» من عصر الأسرة الخامسة من الدولة القديمة، وذلك على لسان وزير الآثار المصرى ممدوح الدماطى وخلال أعمال الحفائر التى تجريها بعثة المعهد التشيكى للآثار المصرية، بالتعاون مع وزارة الآثار بمنطقة أبوصير الأثرية جنوب محافظة الجيزة.
كما ذكرت الصحيفة أن البعثة نجحت أيضا فى العثور على 24 إناء رمزيا مصنوعا من الحجر الجيري، و4 أدوات نحاسية الصنع تمثل جزءا من الأثاث الجنائزى لصاحبة المقبرة، بالإضافة إلى الكشف عن كتابات سجلت على الجدران الجانبية لحجرة الدفن تحمل بين سطورها اسم وألقاب صاحبة المقبرة وهى «زوجة الملك وأم الملك».
من جانبه، قال مدير البعثة التشيكية ميروسلاف بارتا إنه من خلال هذا الكشف تمكن فريق العمل من الوصول إلى جزء مجهول من تاريخ الأسرة الخامسة، والذى يكشف أهمية المرأة داخل البلاط الملكى فى هذا العصر تحديدا، كما أنه يفتح المجال أمام المزيد من الدراسات المستقبلية للوصول إلى شجرة عائلة هذه الملكة الفرعونية المجهولة.
يذكر أن منطقة «أبوصير» الأثرية تعد من المواقع الأثرية المهمة، وتقع على بعد 25 كم إلى الجنوب الغربى من القاهرة، وتضم المجموعات الهرمية للعديد من ملوك الأسرة الخامسة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss