صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الرأي

حتى أنت يا دكتور عزمى بشارة!

4 يناير 2015



رشاد كامل

صحيح أن الجزيرة مباشرة مصر توقفت عن البث بقرار أميرى وهو ما ينسف تماما أسطورة غبية شاعت عن الاستقلال والحيادية لكن الجزيرة العامة لا تزال تلعب بديلها وتبث نفس الأكاذيب والسموم عن مصر وثورتها فى وجه مشاهديها!
مساء الاثنين الماضى كان «الأستاذ» عزمى بشارة الذى يقال عنه المفكر والبروفيسور الفلسطينى ضيفا على المذيعة «فيروز» على قناة الجزيرة العامة ولا غرابة فى ذلك! فهو من أهل بيت الجزيرة وكل جزيرة!
فمنذ سنوات غادر د.عزمى بشارة «الأرض المحتلة» وكان بالمناسبة نائبا فى الكنيست الإسرائيلى وبينما تفننت قوات الاحتلال الإسرائيلى فى الاعتداء الهمجى على الآلاف وآلاف من أبناء الشعب الفلسطينى والاعتداء على أرواحهم وممتلكاتهم لم يحدث أن طال د.عزمى بشارة خدش أو جرح من سلطات الاحتلال.
الرجل بضاعته الكلام وهذا طبيعى فالكلام صناعة عربية بامتياز والكلام الكاذب صناعة مهمة ومصدر للرزق للكثير من النخبجية هذه الأيام وقبل ذلك أيضا!
المهم فى الحوار الطويل بين عزمى بشارة والمذيعة الست فيروز كذب كثيرا وتوهم أشياء لم يرها إلى هو!! الحقيقة أنه لم يكن حوارا بل كان مكلمة ومصطبة لقد استغرقت أسئلة الست «فيروز» طوال الحلقة دقائق قليلة لم تقاطع لم تستفسر أو تستوضح أو حتى تعترض كما يحدث مع ضيوف المؤيدين لثورة الثلاثين من يونيو!
من بداية الحلقة وحتى نهايتها- وكما فى الحلقات السابقة كما أشارت «فيروز» فإن عزمى بشارة لا يؤمن بأن ما جرى فى مصر يوم ثلاثين يونيو ثم ثلاثة يوليو 2013 كان ثورة شعبية بل هو انقلاب عسكرى!
وهو يرى أن الثورة الحقيقية بامتياز هو ما جرى فى 25 يناير سنة 2011 ونحن أيضا بالمناسبة - نؤكد إنها ثورة شعبية كما أن ثورة الثلاثين من يونيو ثورة شعبية!
الأستاذ المثقف والأكاديمى البارز وصاحب الدكتوراة والخبير الواعى فى العلوم السياسية تعمد تماما فى كلامه عبر مصطبة «الجزيرة» أن يتجاهل دور القوات المسلحة العظيم والمشرف فقد انحاز الجيش إلى الثورتين ولم يكن بامكانه أن يتجاهل إرادة الشعب.
الدكتور الاكاديمى يتهم الجيش بأنه قام بانقلاب عسكرى بل راح يؤكد فى زهو وفخر واعتداد بالنفس أن القوات المسلحة حاولت أكثر من مرة أن تقوم بانقلاب ولكنها فشلت!!
وطوال «المكلمة» الأكاديمية - بشارة يتكلم وفيروز تسمع بدهشة وانبهار - لم يتحدث بكلمة واحدة عن حكم جماعة الإخوان والخطايا السياسية والاجتماعية التى ارتكبوها!!
وعندما سألته المذيعة فى لحظة نادرة عن رأيه فى قرار قطر بوقف بث قناة الجزيرة مباشر مصر قال الرجل إن قطر تتصرف كدولة لها مصالحها التى يجب أن تحافظ عليها أى أنه يجد المبرر السياسى والغطاء القانونى للقرار القطرى ولا يجد المبرر السياسى والغطاء القانونى لشعب انتخب الإخوان ورئيسهم لكنهم - الإخوان ورئيسهم- خذلوه فثار عليهم!!
وفى غمرة حماسة اعترف بغياب الديمقراطية عن كل الأنظمة العربية وأضاف: «إن قطر ليست دولة ديمقراطية» وسكت كما سكتت المذيعة ولم تسأله: كيف ولماذا؟! و... وما علينا!
يا أيها المفكر الفلسطينى الفاهم والدارس وحامل الدكتوراة وعضو الكينست الإسرائيلى سابقا دع الشعوب تقرر ما تريد دون وصاية ولماذا لا توفر جهدك وعلمك من أجل «فلسطين» التى كنا نحلم بتحريرها فأصبحنا نحكم بالمصالحة بين «السلطة الفلسطينية» وحماس!
الآن فقط أدركت لماذا دخلت «فلسطين» المتحف ودرج النسيان؟!
أيها السادة «الجزيرة» لا تزال تلعب بذيلها!!







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
قلنا لـ«مدبولينيو» ميت عقبة انت فين..فقال: اسألوا «جروس»
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة

Facebook twitter rss