صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

«الحجار» يودع 2014 فى الأوبرا.. و«العمم البيضاء» تحتفل بـ«المولد»

1 يناير 2015



كتب - هند سلامة - محمد خضير
محافظات - حسن الكومى وعماد المعاملى وعلى بدر

من أجواء مليئة بالسعادة والفرحة احتفل أمس الشعب المصرى والعالم ببداية سنة ميلادية جديدة والتى تزامنت مع المولد النبوى الشريف حيث جمعت هذه الفرحة قلوب المصريين الذى نزلوا إلى التنزهات والحدائق العامة والمولات للاحتفال بالسنة الجديدة
أقام البيت الفنى للفنون الشعبية احتفالية كبيرة شارك بها جميع فرق الفنون الشعبية بمناسبة رأس السنة على مسرح البالون.
وقال الشاعر مسعود شومان رئيس البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضى.
 أن البرنامج احتوى على مجموعة من أفضل الاستعراضات والأغانى والتى تبدء بعروض للأغانى الشعبية والتى قدمها باقة من أفضل المطربين الشعبيين فى الفرقة للموسيقى الشعبية بقيادة الفنان إيهاب أبو العينين. بالإضافة إلى استعراضات الشمعدان والمجوز والعصايا والملا يا الشعبية تليها باقة من أفضل استعراضات فرقة رضا بقيادة الفنانة منى مصطفى.
كما ستنظم دار الأوبرا احتفالية فنية كبرى تحمل عنوان «المولد والميلاد» بمناسبة تزامن أعياد الميلاد مع الاحتفال بالمولد النبوى الشريف حيث يقام حفلان بمشاركة المطرب الكبير على الحجار وكورال الكاروز للمرنم القبطى ماهر فايز وعازفة الفلوت الدكتورة إيناس عبدالدايم وبمصاحبة فريق الجاز المصرى الألمانى كايرو ستبس بقيادة المايسترو الألمانى سباستين مولر وذلك فى الثامنة مساء يوم السبت 3 يناير على المسرح الكبير ثم يعاد الطفل مساء الاثنين 5 من نفس الشهر على مسرح سيد درويش «أوبر الإسكندرية».. تأتى فكرة الاحتفال من تزامن الذكرى العطرة للمولد النبوى الشريف مع عيد الميلاد المجيد فى مطلع عام 2015 ليؤكد للعالم وحدة المصريين.
يقول باسم درويش عازف العود ومؤسس الفريق الألمانى كايرو ستبس: إن الاحتفال يتضمن مزيجًا يجمع بين الإنشاد الصوفى والترانيم القبطية تمت صياغتها موسيقيًا بأسلوب جديد ومبتكر يحمل طابع موسيقى الجاز وأضاف أن الفرقة تضم 15 عضوًا من أشهر العازفين الألمان والمصريين ولأول مرة يستخدم فى الحفل آلة الدودك الأرمينية وهى تشبه المزمار والناى مجتمعان وآلة تشابمان ستيك التى تقدم النغمات النوبية.
فيما تحتفل الطريقة الدندراوية بمحافظة قنا غدًا بذكرى المولد النبوى الشريف والذى تقيمه الأسرة الدندراوية على مدار ثلاثة أيام بداية من الجمعة بقيادة الأمير هاشم بن الراحل الأمير أبوالفضل بن العباس الدندراوى.
وأكد أسامة حلمى أحد أبناء الأسرة الدندراوية أن جموع الساحات بالقرية أنهت استعداداتها للاحتفال بالمولد النبوى لاستقبال جميع الوفود من جموع الساحات بالدول العربية المختلفة.
وأوضح أسامة: أن احتفالات الأسرة الدندراوية بالمولد النبوى الشريف تقام على ثلاث أيام تقام فيها الابتهالات الدينية إلى جانب لعبة التحطيب أو العصا وركوب الخيل التى تشتهر بها قرية دندرة.
يذكر أن اتباع الطريقة الدندراوية المحمدية فى الدول العربية يزيدون على 25 مليونًا من جميع البلدان مثل ماليزيا ولبنان وسوريا وسنجابور والمغرب والجزائر ويطلق عليهم البعض «أصحاب العمم البيضاء» نظرًا للزى الأبيض الذى يرتدونه من ثياب وعمم أو ما يسمى «بالعجبة».
وعلى الجانب الأمنى أعدت مديرية أمن الشرقية خطة شاملة لتأمين الاحتفالات بأعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة، والمنشآت الدينية والحيوية بجميع أرجاء المحافظة وقال مدير أمن الشرقية اللواء سامح الكيلاني، إنه تم إعلان حالة الطوارئ القصوى فى الأجهزة الشرطية وإلغاء إجازات الضباط والأفراد، وتشكيل غرف عمليات رئيسية وفرعية لتلقى البلاغات وسرعة التعامل معها وأضاف أنه، يتم نشر الدوريات الأمنية الثابتة والمتحركة وتكثيف التواجد الأمنى المشترك من الشرطة والجيش حول الكنائس والأديرة.
كما عقد اللواء أمين عزالدين - مساعد الوزير لأمن الأسكندرية اجتماعًا موسعًا ضم ضباطًا من مختلف الجهات الشرطية وإدارات وأقسام المديرية المختلفة وذلك للتأكيد على ضرورة التطبيق المحكم للخطة الأمنية الموضوعة لتأمين احتفالات الأخوة الأقباط بعيد الميلاد المجيد.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss