صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

الأدباء يضعون المناهج الدراسية للمدارس

28 ديسمبر 2014



أسيوط - محمد خضير

اختتم المؤتمر العام لأدباء مصر «دورة الأديب الراحل قاسم مسعد عليوه» ، وقد بلغت فعاليات الدورة التاسعة والعشرين المؤتمر إحدى وأربعين فعالية شارك فى برنامجها الرسمى اثنان وتسعون مشاركا ومشاركة، باﻹضافة إلى أكثر من أربعمائة أديب وإعلامى وناقد.
 وتنوعت هذه الفعاليات ما بين الجلسات البحثية التى أقرتها لجنة الأبحاث باﻷمانة، والموائد المستديرة، واﻷمسيات الشعرية، والندوات القصصية.
توصلت لجنة  التوصيات بالمؤتمر إلى مجموعة من التوصيات العامة وهى تأكيد المؤتمر الموقف الثابت والمبدئى لمثقفى وأدباء مصر برفض كل أشكال التطبيع والتعامل مع العدو الصهيونى .
وحذر المؤتمر فى توصياته من خطر التقسيم الذى تتعرض له بعض الدول العربية الشقيقة وما قد يترتب عليه من آثار سلبية على شعوبها، وطالب  المشاركون فى المؤتمر بالتمسك بحق مصر التاريخى فى حصتها من مياه نهر النيل، وخلق وعى شعبى بأهمية هذه القضية باعتبارها أمنًا قوميًا، والتمسك بكفالة حرية التعبير لمبدعى ومثقفى مصر، ورفض جميع أشكال الوصاية على اﻹبداع والفكر، والدعوة إلى التعامل مع الإبداع والثقافة وفق معاييرهما الخاصة، ويؤكد المؤتمر أصالة الهوية المصرية الراسخة بتعددها وتناغمها وسماتها التى تتمسك بالتسامح والمحبة والسلام.
ويرى المشاركون ضرورة إشراك اﻷدباء فى وضع المناهج الدراسية لطلاب المدارس، وتجديدها بما يحقق اختيار نصوص أدبية معاصرة تتضمنها هذه المناهج، والاهتمام باﻷدب اﻷفريقى وتخصيص سلاسل لنشر اﻹبداعات اﻷدبية والفكرية الإفريقية .
كما ناشد المؤتمر وزارة اﻵثار تطبيق بروتوكول التعاون الموقع مع وزارة الثقافة لتشغيل قناطر المجذوب ووكالة شلبى بمدينة أسيوط أسوة ببقية المناطق اﻷثرية بالقاهرة الوارد ذكرها فى البروتوكول، والحفاظ على الاسم التاريخى لمنطقة «قاو» بأسيوط.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss