صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

تقرير «المبادرة المصرية»: موازنة الجنزورى على نهج موازنات مبارك

13 يوليو 2012

كتب : هويدا يحيي




كشفت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية خلال تقرير أصدرته أمس عن موازنة 2012 - 2013 ان الميزانية التى وضعها المجلس العسكرى قبل وصول الرئيس محمد مرسى إلى السلطة بفترة وجيزة لا تمثل تغيرًا جذريًا عن تلك الموازنات إلى دأب يوسف بطرس غالى وزير المالية الأسبق على صياغتها خلال حكم مبارك وأشارت إلى أن تتبع نفس النهج من حيث غياب الشفافية واقصاء دور المجتمع المدنى فى المشاركة فى صنع القرار.
 

ولفتت المبادرة إلى أن المخصصات التى أولاها المجلس العسكرى لكل من التعليم والصحة لا توحى بتغيير كبير فى هيكل الموازنة الجديدة وفقًا لما خلص إليه التحليل الذى دعم بياناته على نحو مقارن حيث ظل نصيب الصحة 5٪ فى حين بلغ التعليم 12٪. كما أشارت المبادرة فى تقريرها إلى قضايا الدين المحلى والخارجى والاقتراض فى إطار الخطوات الاقتصادية التى أقرها المجلس العسكرى فى احتذاء صريح لخطأ حكومات مبارك الأخيرة.

 

ولم يغفل التقرير مسألة خفض الدعم على الطاقة بنحو 25 مليار جنيه دفعة واحدة ليتراوح عند 70 مليار جنيه بدلًا من 96 مليارًا فى موازنة السنة الماضية طارحًا الاحتمالات المختلفة لهذه الخطة وتأثيرها على كل من المواطن العادى وأباطرة الصناعة الذين كانوا أول المستفيدين من هذا الدعم فى عهد مبارك دون أن ينعكس على صالح البلاد.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
أنت الأفضل
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»

Facebook twitter rss