صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

1100 وحدة سكنية لنقل 6 مناطق عشوائية غير آمنة بالقاهرة

21 ديسمبر 2014

كتب : حسن ابو خزيم




تفقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء أمس  أعمال المرحلة الأولى التى تم تنفيذها من المدينة السكنية التى تقيمها مؤسسة «معاً لتطوير العشوائيات» على مساحة 60 فداناً بطريق القاهرة الاسماعيلية الصحراوى، يرافقه وزراء التنمية المحلية والتعليم، والتطوير الحضرى والعشوائيات والإسكان والتضامن الاجتماعى ومحافظ القاهرة والفنان محمد صبحى، رئيس مجلس أمناء المؤسسة.
وقال الفنان محمد صبحى فى شرحه للمشروع: تضم المرحلة الأولى من المشروع نحو 1100 وحدة سكنية، بمساحة تصل إلى 80 مترا للوحدة، تم الانتهاء منها وتشطيبها بالكامل، وذلك من أصل نحو 5300 وحدة سكنية من المقرر أن يضمها المشروع.
 وتهدف فكرة إنشاء هذه المدينة السكنية المتكاملة إلى نقل قاطنى 6 مناطق عشوائية غير آمنة وفق دراسات تتم على أسسها تحديد المناطق العشوائية الأكثر تضرراً.
وأكد صبحي، أن هذه المدينة هى أول مدينة تنفذها مؤسسة معاً فى مصر، فى رؤية تهدف لتعميم هذا النموذج فى مناطق ومحافظات أخرى، وأضاف أن المؤسسة قد أطلقت هذه الحملة فى مارس 2011، ثم مر المشروع بظروف صعبة، حتى قامت المؤسسة باستلام الأرض وبدأ المشروع فى نوفمبر 2013.
وأشاد صبحى  بجهود المهندس إبراهيم محلب، مؤكدا أنه شارك فى دعم هذا المشروع، ونقله من المخطط إلى الواقع، حتى قبل أن يكون وزيراً للإسكان أو رئيسا للوزراء.  
وأضاف أن المرحلة الثانية من المشروع من المقرر أن تضم كل ما سيحتاجه من سينتقلون للسكن فى المدينة، حيث ستتم إقامة مستشفى يضم نحو 180 سريرا وغرفة عمليات متكاملة، وإنشاء 3 مدارس فى مراحل التعليم المختلفة (ابتدائي، إعدادي، ثانوي)، وكذا ناد رياضي، ومسرح، و 3 سينمات، ومخبز، وسوق تجارية وأخرى حرفية.
وأضاف أن من الخطوات السابقة لنقل السكان، أيضاً إجراء دراسة للمهن التى يعمل بها من سينتقلون إلى المدينة من قاطنى العشوائيات، لإعداد مشروعات وورش تخدمهم بحق ويستكملون من خلالها ما يتقنونه من حرف.
 وتقدم صبحى بالشكر للدولة، التى أصبحت شريكا فى هذا المشروع، وبدأت الدولة تقف بجانب المؤسسات الخيرية، والجمعيات الاهلية، وتقوم بدورها الحقيقى، سواء بتنفيذ المرافق، أو تذليل العقبات المختلفة.
من جانبه اكد المهندس إبراهيم محلب  رئيس الوزراء أن العمل فى المشروع يتكلم عن نفسه، فمنذ ٦ اشهر تقريبا زرنا المشروع ولكن الوضع تغير تماما، وبالتنسيق مع الوزارات المختلفة سيتم نسف المشاكل، حيث تم تكليف وزارة الاسكان بتوصيل المرافق للمشروع، والتعليم ببناء المدارس، بالاضافة الى تكليف وزارتى التنمية المحلية والتخطيط بأن يكون هناك تواجد لشركة أيادى، لمساعدة المستفيدين بالمشروع، وكذا وزارة التضًامن الاجتماعى، والصندوق الاجتماعى للتنمية.
وقال المهندس إبراهيم محلب: هذا مشروع قومى، سنعمل على ان يكون نموذجا لتطوير المناطق العشوائية، وسنقف بجانب منظمات المجتمع المدنى الجادة ونساندها فى مشروعاتها الخيرية، فنحن معا حكومة وشعبا ومجتمعا مدنيا سنحل مشاكلنا، مشيرا الى ان المشروع يمثل نقلة نوعية لأهالينا الذين سيتم نقلهم من المناطق العشوائية، حيث سيتم توفير جودة الحياة لانسان يستحقها.  وطلب محلب من وزير التنمية المحلية عقد اجتماع شهرى مع مؤسسة معا لحل أى مشكلة تطرأ، ودفع العمل بالمشروع، مؤكدا ان هناك اهتماما وتعليمات من الرئيس بمراعاة المناطق العشوائية، والقرى الاكثر احتياجا فى خطط التطوير، وهناك حوالى ١,٥ مليار جنيه مخصصة لذلك.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الفارس يترجل

Facebook twitter rss