صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

تدخلات الإخوان فى رقابة التليفزيون تثير غضب صناع الدراما

13 يوليو 2012

كتب : محمد عباس




 
حالة من القلق الشديد تنتاب العديد من الفنانين الذين ستعرض أعمالهم الرمضانية على شاشة التليفزيون المصرى وذلك بسبب سيطرة الإخوان المسلمين على الرقابة على المسلسلات وتدخلها فى حذف العديد من المشاهد وبرزت هذه التدخلات مؤخرًا فى مسلسل «أشجار النار».
 
الفنان فتحى عبدالوهاب الذى تعرض لحذف العديد من المشاهد الهامة والمؤثرة فى الدراما داخل العمل بسبب تدخلات الإخوان.
 
يأتى ذلك بعد أن أثار أحد مشاهد المسلسل استياء الرقابة ويظهر فى المشهد الفنان محمد نجاتى وهو يقول لأهل بلدته: «أنا رب البلد دى» باعتباره يجسد فى العمل شخصية شريرة متسلطة، إلا أن الموضوع فجأة تحول من عمل فنى ونص درامى إلى عبارات تسئ للإسلام من وجهة نظر الرقابة التى أصرت على حذف هذا المشهد وغيره من المشاهد الهامة والمؤثرة فى العمل ليصل إجمالى المشاهد المحذوفة إلى حوالى 15 مشهدًا، مما أثار فريق عمل المسلسل.
 
وحدثت مشادة كلامية بين مخرج العمل وبعض أعضاء الرقابة بالتليفزيون بسبب اعتراضهم على الكثير من المشاهد وأكد المخرج أنه إذا لم يصل معهم لحل فسوف يقوم بعمل مؤتمر صحفى ليتحدث عن تدخل الإخوان وسيطرتهم على الرقابة.
 
 
وتعرض مسلسل «كاريوكا» للفنانة وفاء عامر إلى موقف مماثل، فبعد أن كان من المفترض عرض المسلسل على شاشة التليفزيون المصرى تردد أن الإخوان المسلمين قاموا باستبعاد المسلسل من العرض على التليفزيون المصرى بسبب أن المسلسل لا يحمل قيمة ويعرض قصة حياة راقصة لن تفيد المشاهدين بجانب احتوائه على العديد من مشاهد الرقص، وبعلاقات الإخوان وسيطرتهم تم إبعاد المسلسل عن شاشة التليفزيون المصرى.
 
 
من جانب آخر علق عبدالخالق الشريف عضو مجلس الشورى عن حزب «الحرية والعدالة» قائلًا أن الإخوان المسلمين لا يوجد لهم أى تدخل فى عملية الرقابة على المسلسلات وأن الإخوان ليسوا دولة ولكنهم مجرد أفراد مثلهم مثل أى مواطن فى مصر.
 
 
وأضاف عبدالخالق: لو أى مخرج أو فنان عنده دليل على تدخل الإخوان فى الرقابة على المسلسلات فليتقدم به مؤكدًا أن ما يتردد عن تدخل الإخوان فى الرقابة مجرد شائعات وافتراءات ستغرق مصر ولو غرقت مصر سيغرق الكل وليس الإخوان فقط.
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss