صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

بسبب «طاعون الماعز» نفوق اثنتين وإصابة 12 أخرى يثير ذعر أهالى «السنطة»

15 ديسمبر 2014



المحافظات - محمد جبر وحسين فتحى وحنان عليوه

رفعت مديرية الطب البيطرى بالغربية حالة الطوارئ فى نطاق قرى ومدن المحافظة بعد ظهور مرض طاعون «المجترات الصغيرة» بقرية «تطاى» التابعة لمركز السنطة والذى ضرب 14 معزة وتسبب فى نفوق معزتين منهما من جراء بالطاعون.
وقد سادت حالة من الفزع بين جموع المربين للماعز خوفا من تفشى الطاعون واقبل المربون والغنامون على التحصينات التى تقوم بها مديرية الطب البيطرى بواسطة فرق الوقاية.
وأكد مدير مديرية الطب البيطرى بالغربية بأن مرض طاعون «المجترات الصغيرة» يظهر كل سنتين أو 4 سنوات ويتم مواجهته والقضاء عليه نهائيا بالتحصينات وعزل الماعز المصابة.
وأشار إلى أن الطاعون ظهر بإحدى قرى السنطة وتسبب حتى الآن نفوق معزتين ملك «غنام» يدعى محمد سليمان مقيم بمركز السنطة وتم فحص جميع الحالات البالغ عددها 45 معزة وتبين سلامة 33 معزة وإصابة 12 ونفوق معزتين لافتا أنه جار حاليا تطويق بؤرة الإصابة بالتحصينات بما يعرف بالتحصين الحلقى وفى نطاق 10 كيلو من مركز الإصابة ومازالت التطعيمات مستمرة حتى يتم تطعيم جميع الأغنام المستهدفة حفاظًا على الثروة الحيوانية.
وكشف مدير الطب البيطرى أن طاعون المجترات الصغيرات من أعراضه ارتفاع درجة حرارة الماعز والتهاب بالحلق ونزول إفرازات من الفم ولا ينتقل للإنسان وان الحالة تحت السيطرة والانحسار بسبب وعى المربين وإقبالهم على التطعيمات والإبلاغ الفورى عن أى إصابة جديدة فى نطاق المحافظة.
وفي القليوبية أعلن مدير عام الطب البيطري بالقليوبية عن تحصين 26214 رأساً من الأغنام ضد مرض الجدرى و 222615 رأساً من الجاموس ضد مرض الحمى القلاعية وحمي الوادي المتصدع بالإضافة إلى تحصين 31099 من الأبقار ضد مرض الجلد العقدى. وأشار إلى أن اللقاحات لمرض الحمي القلاعية وحمى الوادي المتصدع والجلد العقدي متوفرة وبكميات كبيرة حيث تم حتي الآن ابتداء من أول الشهر الجاري
وأكد مدير عام الطب البيطري انه لا صحة لما تردد بشأن نفوق 40 ماشية مصابة بمرض الحمى القلاعية والوادي المتصدع مؤكدًا أن الوضع مستقر بالنسبة للماشية والأغنام والأبقار ولم تتلق المديرية حتي الآن أي بلاغات بحالات نفوق مناشداً.
المربين لجميع أنواع الماشية الاستجابة الفورية مع لجان التحصين حفاظاً علي الثروة الحيوانية من الأمراض المعدية.
إلي ذلك كشف مدير عام الطب البيطري بالفيوم عن اكتشاف بؤرة إيجابية لمرض انفلونزا الطيور بقرية معجون التابعة لمركز إطسا منوهاً إلي أنه تم إعدام40 دجاجة و15 بطة تبين إصابتها بالمرض لدي إحدي السيدات وأشار إلى أنه تم فحص المخالطين للطيور وتبين عدم اصابتهم بالمرض وأن البؤرة الأخري بقرية العزب التابعة لمركز الفيوم تبين سلبية العينات التي تم الحصول عليها من إحدى المزارع الخاصة بتربية الدواجن.
وفى السياق نفسه أكد مدير عام الطب البيطرى أنه تم علاج حوالي 60 رأس ماشية كانت مصابة بمرض الحمي القلاعية بقرية الخواجات بمركز يوسف الصديق

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss