صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

خلال اجتماعه الـ22 «الوزراء» يوافق على قرض سعودى بـ 60 مليون دولار لحل أزمة الكهرباء

11 ديسمبر 2014



كتب - وفاء شعيرة وفريدة محمد ورمضان أحمد وحسن أبوخزيم

فى إطار جهود الحكومة لتلبية الطلب المتنامى على الطاقة الكهربائية، وإيجاد حلول فاعلة لمشكلة انقطاع الكهرباء، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاقية قرض مشروع لتوسعة محطة كهرباء الشباب، بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق السعودى للتنمية، بمبلغ 225 مليون ريال سعودى حوالى 60 مليون دولار، والموقعة فى القاهرة بتاريخ 1/11/2014.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية على إعادة تخصيص مساحة 5115 فدانا بوادى هلال السباعية محافظة أسوان، من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح محافظة أسوان، لاستخدامها فى إقامة منطقة صناعية، وفقًا للقواعد والقوانين المعمول بها فى هذا الشأن.
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على طلب محافظة سوهاج تخصيص قطعتى أرض من الأراضى المملوكة للدولة، لاستخدامها فى إقامة 2 مدفن محكوم للمخلفات الصلبة، طبقًا لما يلى : مساحة 20 فدانا بناحية قرية الغريزات مركز المراغة، ومساحة 6.28 فدان بناحية نجع الغوانم إدفا مركز سوهاج.
بالاضافة إلى إعادة تخصيص مساحة 8.18 فدان، من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة، ناحية برقاش مركز ومدينة منشأة القناطر محافظة الجيزة، لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية، لاستخدامها فى إقامة صوامع تخزين غلال.
وإدراج مشروع «قناة السويس الجديدة» ضمن مشروعات الخطة الاستثمارية لهيئة قناة السويس للعام المالى 2014/2015، والذى تصل تكلفته الإجمالية إلى 30 مليار جنيه، تمول من خلال قروض محلية قرض شهادات استثمار قناة السويس الجديدة، وبمدة تنفيذ تبلغ 12 شهرًا.
كما وافق مجلس الوزراء على صرف اعانة مؤقتة، لكل رب أسرة من الأسر المتضررة من نقل السكان من شريط رفح الحدودى، لمدة ستة أشهر، وفقًا لتطورات الأوضاع، وذلك من الاحتياجات العاجلة لأغراض تأمين المدنيين والمناطق الحدودية بشمال سيناء، وذلك وفقًا لمعايير محددة للمستحقين يحددها محافظ شمال سيناء.
ووافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاقية قرض مشروع لتوسعة محطة توليد كهرباء غرب دمياط لتوليد 750ميجاوات، بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق السعودى للتنمية، بمبلغ 150 مليون ريال سعودى حوالى 40 مليون دولار، والموقعة فى القاهرة بتاريخ 1/11/2014.
كما وافق مجلس الوزراء على إدراج المواطنين الحاجزين بالمشروع القومى للإسكان السابق الذى تم الإعلان عنه عام 2005، والمنطبق عليهم شروط الإسكان الاجتماعى، ولم يقوموا بسحب مقدم الحجز ولم تقم المحافظات بإنشاء وحدات سكنية لهم فى حينه، ليكونوا ضمن الحاجزين بمشروع الإسكان الاجتماعى.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، وأرسله مباشرة إلى قسم التشريع فى مجلس الدولة لمراجعته وإلى اللجنة العليا للانتخابات، وبعد موافقتهما يتم رفعه إلى رئيس الجمهورية لإصداره.
وقال رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء: إنه «إذا أدخل مجلس الدولة أو اللجنة العليا للانتخابات تعديلات جوهرية على مشروع القانون يعرض مرة أخرى على مجلس الوزراء فى اجتماع يعقد لهذا الأمر لإقراره بالتعديلات قبل رفعه لرئيس الجمهورية».
وأوضح قمصان أن اللجنة التى أعدت مشروع القانون راعت عدة اعتبارات، منها المنظومة التشريعية التى تضم ثلاثة أضلاع قانون مباشرة الحقوق السياسية وقانون مجلس النواب وقانون الدوائر الانتخابية.
وأشار إلى أن «الضلعين الأول والثانى صدرا فى ٥ يونيو ٢٠١٤، وفى إعدادنا للقانون الثالث تم وضع القانونين أمام اللجنة وكذلك أحكام الدستور التى تحدثت عن المرأة والمصريين فى الخارج ومعايير إعداد تقسيم الدوائر الانتخابية بالتمثيل العادل للسكان».
وأضاف أن «الاعتبارات أفرزت ضرورة أن تكون المقاعد الفردية ٤٢٠ مقعدا، و١٢٠ وفق نظام القوائم، وللرئيس أن يعين ٥ بالمائة من عدد النواب وفق ضوابط معينة منها أن يكون نصفها للمرأة بعدد ١٤ مقعدا».
ووفقا للقانون، فقد تم تقسيم الجمهورية للمقاعد الفردية إلى ٢٣٢ دائرة مقسمة إلى ٣ فئات ٧٩ دائرة لمقعد واحد، و١١٨ تمثل بمقعدين، و٣٥ تمثل ٣ مقاعد.
وبالنسبة للقوائم تم تقسيم الجمهورية إلى أربع دوائر الأولى تضم القاهرة ووسط وجنوب الدلتا القليوبية المنوفية الغربية وكفر الشيخ والغربية، والثانية تمثل الجيزة والصعيد وستمثل بعدد ٤٥ مقعدا والدائرتان الأخريان ستمثل كل منها ١٥ مقعدا، والثالثة شرق الدلتا ومدن القناة وشمال وجنوب سيناء، والدائرة الرابعة غرب الدلتا والإسكندرية والبحيرة ومطروح، وأوضح أنه محدد لكل محافظة فى نظام القوائم نصاب محدد من المقاعد.
أما الفئات المميزة، فهناك ٦ فئات وفقا للدستور وهى: المرأة والمسيحيون والشباب والمصريون فى الخارج وذوو القدرات الخاصة والعمال والفلاحون، وستمثل بعدد ٢٤ مقعدا على الأقل للأقباط، و١٦ مقعدا للشباب ومثلها للعمال والفلاحين، وذوى القدرات الخاصة والمصريين فى الخارج بثمانية مقاعد لكل منها، أما المرأة فلا يقل عن ٢١ مقعدا، بالإضافة إلى جمعها صفة أخرى.
من جانبه أكد محمد السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية أن تحالف الوفد المصرى سيخوض الانتخابات ايا كان القانون وأنه على أتم الاستعداد رغم تجاهل وزير العدالة الانتقالية لصيغة المشروع المقترح من الأحزاب وتوصياته التى سلمها الى مجلس الوزراء.
وفى سياق أخر أكد الدكتور على عبدالرحمن محافظ الجيزة تشكيل لجنة فنية عن طريق هيئة السكة الحديد لفحص كوبرى المشاة القديم بأرض اللواء للتأكد من سلامته نظرًا لتلقى شكاوى من بعض المواطنين باهتزازه أثناء ازدحام المارة عليه.
وقال عبد الرحمن: إن الكوبرى تم إنشاؤه منذ 1970 ومن الفحص الظاهرى لم يتلاحظ أى شىء غريب وعلى الرغم من ذلك تقوم المحافظة برفع الإشغالات من أعلى الكوبرى وضبط الأرصفة والأرضية المسلحة للكوبرى، بالإضافة إلى رفع أعمال النظافة وعمل دهانات له إلى حين ورود تقرير اللجنة الفنية المشكلة من هيئة السكة الحديد.
جاء ذلك خلال جولة المحافظ، رافقه خلالها نائبه اللواء أسامة شمعة والمهندس عماد عبد المنعم رئيس الإدارة المركزية لهيئة السكة الحديد والمهندس ممدوح إسماعيل مدير مديرية الطرق بالجيزة و أحمد عبدالرحيم رئيس حى العجوزة.
وأشار المحافظ خلال الجولة إلى أنه خلال شهر سيتم الانتهاء من أعمال السلم الكهربائى والمصعد الخاص بكوبرى مشاة أرض اللواء الجديد أعلى المزلقان حيث تم إسناد الأعمال الميكانيكية والكهربائية لشركة متخصصة، وذلك تيسيرًا على المواطنين وكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة للصعود للكوبرى بسهولة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss