صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

رئيس الوزراء يستقبل المدير التنفيذى لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية

9 ديسمبر 2014



كتب - حسن أبو خزيم


استقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور جوان كلوز، المدير التنفيذى لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، «الهابيتات» نائب سكرتير عام الأمم المتحدة، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.
وأشاد المهندس إبراهيم محلب، خلال اللقاء الذى عقد صباح أمس بالتعاون القائم حاليا بين منظمة «الهابيتات»، ووزارة الإسكان، سواء فى مجالات التخطيط العمراني، أو مشروعات المياه والصرف الصحى المختلفة، حيث يوجد تعاون مشترك حاليا فى تخطيط المدن الجديدة، ومنها العلمين الجديدة، وتطوير مخططات القاهرة الكبرى، بالإضافة إلى التعاون فى استخدامات التكنولوجيا الجديدة فى المياه والصرف الصحي، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي.
كما أشار رئيس الوزراء أيضا إلى التعاون القائم حاليا بين «الهابيتات» والإسكان فى الإعداد للمؤتمر الذى سيعقد بداية العام، لمناقشة مخططات التنمية العمرانية فى مصر، والمقترح الجديد لترسيم الحدود، حيث أكد ضرورة دعوة كبار المخططين وأساتذة التنمية العمرانية والاقتصادية، لطرح رؤاهم خلال هذا المؤتمر.
وقدم رئيس الوزراء، ملخصا، عن برنامج الإسكان الاجتماعي، الذى تتبناه الحكومة حالياً، (مشروع المليون وحدة)، والذى يستهدف توفير وحدات مدعمة لشريحة الشباب ومحدودى الدخل.
من جانبه، أكد جوان كلوز، تقديم الدعم اللازم للحكومة المصرية فى مختلف المشروعات التى يتم التعاون خلالها، وقدم الشكر على استضافة وزارة الإسكان لمكتب «الهابيتات» الخاص بالدول العربية بالقاهرة، مشيراً إلى حرصهم على استمرار التعاون فى مشروعات جديدة.
من ناحية أخرى شهد المهندس إبراهيم محلب، الاحتفال الذى نظمه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، بمناسبة مرور مائة عام من الإحصاءات الرسمية المصرية، ومرور 50 عاماً على إنشاء الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.
وخلال الاحتفال قام رئيس الوزراء بإطلاق الطابع التذكارى الخاص بهذه المناسبة، كما قام بتكريم رواد العمل الإحصائى.
وفى كلمته بالاحتفالية عبر إبراهيم محلب عن سعادته لوجوده فى هذا الصرح الذى تفتخر به مصر كلها، مؤكدا التقدير لجميع العاملين فى هذه المنظومة التى تعمل بإخلاص وتقدير، فهذا الجهاز يعد هرما له قواعد راسخة، وهو منارة فى المنطقة، ويشهد كل من تعامل مع هذا الجهاز بكفاءته، مؤكدا: نحن نكرم أسماء أضافت لمصر، وللدول العربية والمنطقة كلها.
وأشار إلى أنه يأتيه صباح كل يوم مظروف مغلق من جهاز التعبئة والإحصاء، به مؤشرات السوق فى مصر، ورصد يومى لأسعار السلع، وهو ما يساعد المسئول فى متابعة ورصد ما يحدث عبر بيانات دقيقة، ويعطى مؤشرات مساعدة لاتخاذ القرارات، هذا مثال توضيحى لما يقدمه الجهاز لصانع القرار.
وأضاف أن الدولة أعلنت عن  استراتيجية واضحة للنمو السكانى، لمواجهة تحديات هذا الملف، والجهاز سيقدم لنا العون لتنفيذ هذه الاستراتيجية، وبما أن هناك إيمانا لدينا وإرادة سياسية حقيقية لمساعدة متحدى الإعاقة، فيجب أن يكون لدينا معلومات دقيقة عنهم، سواء من حيث نوعية الإعاقة، أو السن، أو مكان الإقامة، لكى نستطيع تقديم خدمة حقيقية لهم، والجهاز أيضا سيساعد فى ذلك.
وقال: البطالة حتى نهاية العام الماضى كانت تزيد معدلاتها، ولكن الآن المؤشر انخفض، طبقا لبيانات جهاز الإحصاء، وهذا يؤكد أن المشروعات التى ننفذها حاليا فتحت أبواب الرزق لعدد كبير من أبنائنا، متابعا: لا يوجد مجال يتخذ فيه قرار إلا ونجد جهاز التعبئة والإحصاء له بيانات ومؤشرات تساعد متخذ القرار.
وأشار إلى أنه سيتم اليوم إعلان الإستراتيجية الخاصة بمكافحة الفساد، فدولة بلا إستراتيجية كأنها تمشى فى الصحراء بلا بوصلة، ونحن لدينا إستراتيجية للتنمية، وأخرى للاقتصاد، وغيرها، ويعيننا فى ذلك أيضا الإحصاءات والبيانات.
وفى سياق آخر أصدر مجلس الوزراء قرارات بتخصيص قطع أراضى أملاك الدولة، مساحتها 20500م2، بمدينة شرم الشيخ، لإقامة مشروع المنتجات والتراث البدوى السيناوى.
وتضمنت القرارات تخصيص قطعة أرض ملك الدولة مساحتها 3750م2 لصالح مديرية الشباب والرياضة بمحافظة سوهاج، لإقامة نادى شباب العسيرات الرياضى بناحية أولاد حمزة بالمحافظة.
كما تم تخصيص قطعة أرض ملك الدولة مساحتها 240م2 لصالح مديرية الشئون الاجتماعية، لإقامة مقر للجمعية النسائية لتنمية المجتمع بنجع العجوبية بقرية الرشايدة بمحافظة سوهاج، وتخصيص 5 قطع أراض ملك الدولة بقرية بمركز الحسنة محافظة شمال سيناء، لإقامة «مركز شباب، مستودع بوتاجاز، نقطة إسعاف، 20 بيتا بدويا، ثلاثة فصول إعدادى.
وتم أيضًا تخصيص قطعة أرض ملك الدولة مساحتها 5س 8ط لصالح الهيئة العامة للأبنية التعليمية، لإقامة المدرسة الثانوية المشتركة، بناحية كفر عشما - مركز الشهداء - محافظة المنوفية.
على صعيد آخر عقد محلب، اجتماعًا عصر أمس لمتابعة جهود تنمية سيناء، وذلك بحضور وزراء: التخطيط، والتنمية المحلية، والتعليم، والصحة، والإسكان، والتضامن الاجتماعى، والموارد المائية والرى، ومحافظى جنوب وشمال سيناء، ورؤساء عدد من الهيئات والجهات المعنية.
فى بداية الاجتماع أكد رئيس الوزراء أن هناك تعليمات مشددة من رئيس الجمهورية بنسف المشاكل والعوائق التى تواجه توفير الخدمات المختلفة بسيناء، أو تعترض تنفيذ مخططات التنمية، ودفع العمل فى المشروعات المختلفة والتنسيق بين الجهات المعنية.
وعرض محافظ جنوب سيناء تقريراً عن الموقف التنفيذى للمشروعات المطلوبة طبقاً لقطاعات التنمية، حيث بدأه بعرض لموقف مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، وأكد ضرورة استكمال بعض المشروعات التى يتم تنفيذها بالمحافظة بالسرعة المطلوبة، كما تم طلب دعم تحويل مدينة شرم الشيخ للإنارة باستخدام الطاقة الشمسية، خاصة أن المحافظة بدأت فى ذلك بالجهود الذاتية، والمطلوب الآن استكمال ذلك فى مبنى المحافظة، ثم مديرية الأمن، ومبانى الوحدات المحلية، كما عرض المحافظ مطالب إنشاء عدد من الطرق، وقدم إحصائية بالحوادث التى تقع على وصلة الطريق من رأس سدر إلى أبوزنيمة، مشيراً إلى ضرورة إجراء إصلاحات فورية فى هذه الوصلة.
كما أشار المحافظ إلى مطالب توصيل خدمات الاتصالات بالجودة المطلوبة إلى بعض مراكز المحافظة، وكذا ضرورة إنشاء عدد من المدارس الجديدة، وتعيين مدرسين جدد.
من جانبه شدد المهندس إبراهيم محلب على ضرورة عرض برنامج زمنى محدد للمشروعات التى يتم تنفيذها بالمحافظة فى اجتماع سيتم عقده خلال أسبوعين، سواء مشروعات المياه والصرف الصحى، أو الكهرباء والطرق، أو غيرها من المشروعات.
كما كلف رئيس هيئة الطرق والكبارى برفع كفاءة وصلة الطريق من رأس سدر حتى أبو زنيمة، والتأكد من الأمن والسلامة بها، وأكد رئيس الهيئة أنه سيتم البدء فى هذه الوصلة يناير المقبل، مشيرا إلى أنه سيرسل غداً لجنة لمراجعة هذا الطريق بالكامل.
كما أكد نائب وزير الكهرباء أن هناك 17 تجمعاً فى جنوب سيناء سيتم إنارتها بالطاقة الشمسية فى خطة هذا العام، ضمن المنحة الإماراتية.
وعرض وزير الموارد المائية والرى جهود الوزارة فى أعمال الحماية من الأمطار والسيول، حيث يتم العمل بمشروع بمدينة الطور، بتكلفة 56 مليون جنيه، ومشروع آخر بوادى وتير، بتكلفة 255 مليوناً، حيث تم توفير التمويل اللازم من عدة وزارات، بالإضافة إلى المحافظة.
وكلف رئيس الوزراء وزير الموارد المائية والرى بمتابعة أعمال الحماية من السيول يومياً، مع ضرورة التأكد من تطهير مخرات السيول.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss