صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«نتانياهو» يسعى لحل «الكنيست» وتشكيل حكومة بديلة

8 ديسمبر 2014

كتب : اميرة يونس




كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية عن مساعى رئيس الوزراء الإسرائيلى « بنيامين نتانياهو» لتشكيل حكومة بديلة للحكومة الحالية وتأجيل التصويت على قانون حل الكنيست،موضحة أن الموعد المحدد لإجراء الانتخابات هو اليوم «الاثنين»، وأن نتانياهو فشل فى مجهوداته الكبيرة فى إقناع وزراء حكومته لتشكيل حكومة «بديلة».
وأضافت أن نتانياهو التقى وزير خارجيته «أفيجدور ليبرمان» لمحاولة إقناعه وزعيم حزب «إسرائيل بيتنا» لتشكيل حكومة تضم «الحريديم» وهم اليهود المتدينون فى إسرائيل، الأمر الذى نفاه عدد من المقربين من ليبرمان ونتانياهو، مؤكدين أن التصويت سيتم فى موعده.
وأشارت يديعوت إلى أن لجنة الكنيست التى من المفترض أن تعد قانون حل الكنيست نهائيا لم تجتمع حتى الآن ولم تحدد موعد الجلسة لإعداد صيغة القانون النهائية،الأمر الذى يعنى أن القانون ربما لن يكون جاهزاً للتصويت اليوم.
وعلى صعيد آخر أقر نائب الرئيس الأمريكى «جو بايدن»، أن هناك خلافات تكتيكية بين الولايات المتحدة وإسرائيل، غير أنه قال انه ليس هناك أى خلاف فى الرؤى الاستراتيجية بين الدولتين. وأكد بايدن ـ فى كلمة ألقاها أمس الأول السبت، أمام مؤتمر سابان السنوى الذى عقده مركز بروكينجز بواشنطن.
وأكد بايدن خلال مؤتمر « سابان» بمركز بروكينجز بواشنطن الذى عقد تحت اسم «الأمواج العاصفة» أن الولايات المتحدة وإسرائيل فى شرق أوسط مضطرب، وأن غالبية الفلسطينيين والاسرائيليين يرغبون فى تحقيق السلام، كما أن الولايات المتحدة تدرك أن التوصل الى حل الدولتين مهمة شاقة، وأن أسرع وسيلة لتدمير عملية التفاوض هى انكار امكانية تحقيق تسوية سياسية للوصول الى حل الدولتين أو الأسوأ السماح بتزايد دائرة الاستفزاز والعنف».
وانتقد بايدن سياسة التوسع الاستيطانى، وهدم منازل الفلسطينيين، واصفا تلك بسياسة العقاب الجماعى، ودعا الى ضرورة وضع نهاية الى تحقيق العدالة بالقوة.
فيما كشفت صحيفة «هاآرتس» أن رؤساء المستوطنات الإسرائيلية المحيطة بقطاع غزة بعثوا بخطاب لوزير الدفاع الإسرائيلى «موشيه يعالون» يطالبونه بشكل عاجل ببناء جدار عازل جديد بينهم وبين القطاع مثل الجدار المقام على الحدود المصرية، والذى سيمنع بشكل قاطع جميع محاولات اختراق الحدود من الجانب الفلسطينى والتهريب للعمق الإسرائيلى.
وأوضحت الصحيفة أن رؤساء البلديات الإسرائيلية اشتكوا من عمليات اختراق الحدود بعد العملية العسكرية الأخيرة والمعروفة باسم «الجرف الصامد»، والتى زعموا أنها باتت تتكرر بشكل يومي. مطالبين وزير الدفاع بسرعة العمل لإقامة الجدار الحدودى لتوفير الأمن للمستوطنين – بحد مزاعمهم.
ووفقا للمقترح المقدم، فإن الجدار الجديد سيكون موسعا وأكبر من الجدار الموجود حاليا، وسيكون شبيها للجدار الذى تم بناؤه على الحدود المصرية الإسرائيلية لمنع عمليات التسلل، ويبلغ ارتفاعه خمسة أمتار، لمسافة حوالى 60 كيلو مترا، بدءا من مستوطنة «زيقيم» وحتى معبر «كرم أبوسالم».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
لا إكـراه فى الدين
بشائر الخير فى البحر الأحمر
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
الاتـجـاه شـرقــاً
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
كاريكاتير أحمد دياب

Facebook twitter rss