صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

رئيس الوزراء يواصل انتشال الاستثمارات الغارقة بـ«القومى للحضارة المصرية»

7 ديسمبر 2014

كتب : حسن ابو خزيم




أكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أن ما رآه خلال تفقده لمشروع متحف الحضارة يمثل بارقة أمل لكل المصريين، مشيدًا بما شاهده فى مخازن الآثار ومعامل الترميم وثلاجات حفظ المومياوات، قائلًا إنه لم ير مثلها من قبل.
جاء ذلك خلال افتتاحه أعمال المرحلة الأولى من المتحف القومى للحضارة صباح أمس السبت، بحضور الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، ووزراء البحث العلمى، التضامن الاجتماعى، الإسكان، الاتصالات، القوى العاملة، الإنتاج الحربى، بالإضافة إلى الدكتور جلال السعيد، محافظ القاهرة، وعدد من السفراء والشخصيات العامة.
وأكد رئيس الوزراء، أن موقع المتحف يعد عنصرًا مهمًا فى حد ذاته لوجوده بمنطقة الفسطاط أول عاصمة لمصر الإسلامية، وما تذخر به من آثار تحكى عصور مصر التاريخية على مر العصور مثل مجمع الأديان، وجامع عمرو بن العاص، مشيرًا إلى ضرورة استغلال عدد من حوائط جراج المتحف كمساحات إعلانية تدر دخلا له. وأعرب «محلب» عن سعادته بما رآه، لأن هناك مشروعات يتم استكمالها وقال: معالم المنطقة التى أقيم فيها المتحف كانت قد ضاعت تماما حيث تحولت إلى أكبر مقلب قمامة لكن تمت السيطرة عليها ونقل المقالب، كما أن هناك كراكة تعمل فى تنظيف بحيرة عين الصيرة التى كانت قد تعرضت للردم.
وأوضح «مِحلب»، أن العمل بمشروع المتحف لن يتوقف على استكماله فقط بل يمتد إلى صيانته وإدارته من قبل وزارة الآثار، مشيرًا إلى أنه سيتم عقد العديد من الجلسات لدفع حركة العمل بالمتحف، وكذلك المتحف المصرى الكبير لتذليل أى عقبات قد تواجه سير العمل بالمشروعين باعتبارهما من أكبر المشاريع فى مصر فى الفترة الحالية.
من جانبه أعلن الدكتور ممدوح الدماطى، خلال الجولة أن افتتاح المرحلة الثانية من مشروع المتحف سيكون خلال الأشهر القليلة المقبلة، مضيفًا أن فكرة إنشاء المتحف تعود لعام 1982 عندما قامت منظمة اليونسكو بالإعلان عن حملة دولية لإنشاء المتحف القومى للحضارة ومتحف النوبة بأسوان، وفى عام 1999 تم اختيار الموقع الحالى لمتحف الحضارة بالفسطاط بدلًا من موقعه السابق بالجزيرة، وتم عمل الحفائر الأثرية بموقع المتحف فى الفترة من 2000 حتى2005، وتم وضع حجر الأساس لمبنى المتحف فى عام 2002.
وأشار إلى أن تكلفة المرحلة الأولى من المتحف بلغت 378 مليون جنيه مصرى فى حين بلغت تلكفة المرحلة الثانية 330 مليون جنيه، أما تكلفة المرحلة الثالثة فتبلغ حوالى مليار جنيه. وتضم صالات العرض المتحفى والفتارين وأعمال المالتى ميديا ومنطقة العرض الخارجى.
ووجه الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، الشكر لفاروق حسنى وزير الثقافة الأسبق والدكتور جاب الله على جاب الله اللذين وضعا حجر أساس المتحف وأول سيناريو لفكرة العرض المتحفى، كما شكر وزراء الآثار السابقين د.زاهى حواس، د.أحمد عيسى، والدكتور محمد إبراهيم على إسهاماتهم فى تقدم المشروع.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
«المجلس القومى للسكان» يحمل عبء القضية السكانية وإنقاذ الدولة المصرية
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى

Facebook twitter rss