صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الأمم المتحدة تعتمد 3 قرارات مصرية أهمها «تخلى تل أبيب عن ترسانتها النووية»

4 ديسمبر 2014

كتب : حماده الكحلي




اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بـ 161 صوتا مقابل 5 قرارا طرحته مصر ودعمته الدول العربية يطالب إسرائيل بالتخلى عن ترسانتها النووية وإخضاع منشآتها النووية للإشراف الدولى.
كما اعتمدت الجمعية العامة قرارين آخرين معنيين بخطر الانتشار النووى فى الشرق الأوسط ومنع سباق التسلح فى الفضاء الخارجي، بحسب السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة.
ويشير القرار الأول إلى أن إسرائيل هى الدولة الشرق أوسطية الوحيدة التى لم توقع على اتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية.
ويطالب القرار إسرائيل بالتصديق على الاتفاقية دون إبطاء، والامتناع عن تطوير وإنتاج ومحاولة الحصول على أسلحة نووية، والتخلى عن امتلاك الأسلحة النووية، كما طالب القرار إسرائيل بإخضاع منشآتها النووية للإشراف الدولي، وفقا لما ذكره بيان للخارجية المصرية.
وعارضت القرار كل من إسرائيل والولايات المتحدة وكندا وبالاو وميكرونيسيا، حيث ترفض إسرائيل الاعتراف بامتلاك أسلحة نووية.
وطالب القرار المعنون «مخاطر الانتشار النووى فى الشرق الأوسط» باستحداث منطقة خالية من الأسلحة النووية فى الشرق الأوسط، وعبر عن الأسف لفشل الجهود التى بذلت فى هذا المجال عام 2012.
قال «أبوالعطا» إن الجمعية اعتمدت بأغلبية واسعة القرار الذى تقدمت به مصر، نيابة عن الدول العربية، والذى يطالب بانضمام إسرائيل إلى معاهدة منع الانتشار النووي، وإخضاع جميع منشآتها النووية لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأضاف أن «القرار العربى شهد تطورًا موضوعيًا كبيرًا هذا العام، إذ تمت إضافة فقرات عاملة تؤكد أن القرار الخاص بإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية فى الشرق الأوسط الذى اعتمده مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووى لعام 1995، هو الأساس الذى تم عليه تمديد المعاهدة دون تصويت، وأن القرار سارٍ لحين تحقيق أهدافه».
ونوه السفير بأن اعتماد هذه القرارات يعكس التأييد الدولى الجامع لمبادرات مصر فى هذا المجال، ويؤكد أهمية تنفيذ الالتزامات الخاصة بإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وجميع أسلحة الدمار الشامل فى الشرق الأوسط، خاصة مع اقتراب انعقاد مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووى لعام 2015.
وأعرب «أبوالعطا» عن تقديره للدول التى استمر موقفها ضمن الأغلبية الواسعة المؤيدة للقرار العربى الذى تقدمت به مصر، معتبرًا أنها بذلك تثبت مصداقيتها والتزامها بنتائج مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووى لعام ٢٠١٠ ومؤتمر تمديد ومراجعة المعاهدة لعام ١٩٩٥.
وأشار مندوب مصر لدى الأمم المتحدة إلى أن الجمعية العامة اعتمدت كذلك قرارًا تقدمت به مصر حول منع سباق التسلح فى الفضاء الخارجي، إذ صوتت لصالحه جميع الدول الأعضاء باستثناء الولايات المتحدة وإسرائيل.
وأوضح «أبوالعطا» أن «اهتمام مصر بهذا الموضوع يأتى فى إطار التزامها بدفع قضايا نزع السلاح على الصعيد العالمى كونه أحد الموضوعات الـ4 المطروحة على جدول أعمال مؤتمر نزع السلاح»، مطالبًا الدول التى لم تنضم إلى الأغلبية الساحقة التى صوتت لصالحه بمراجعة موقفها والانضمام إلى الإجماع الدولى الكبير فى هذا الشأن.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss