صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«الإدارية» تطالب بعدم تدخل «التشريعية» و«التنفيذية» فى أعمال «القضائية»

4 ديسمبر 2014

كتب : وفاء شعيرة




انتهى مؤتمر «دور القضاء الإدارى فى إرساء دولة القانون فى مصر ودول الاتحاد الأوروبي» المنعقد برعاية مركز الدراسات القضائية بمجلس الدولة برئاسة المستشار سمير عبد الملاك الى عدد من التوصيات جاءت كالآتي، سيادة القانون لا تتم الا من خلال نظام ديمقراطى يتعين معه تفعيل مبدأ الفصل بين السلطات وضمان استقلال القضاء وضمان احترام حقوق الإنسان وأن الشعب مصدر السلطات واعمال مبدأ المساواة بين جميع المواطنين.
ونظرًا لأهمية الدور الذى يباشره القضاء فى إرساء دولة القانون، فإنه يتعين التأكيد على ضرورة استقلال القضاء استقلالًا كاملًا ولتحقيق ذلك ينبغى توافر عدم التدخل فى أعمال القضاء من قبل السلطتين التنفيذية والتشريعية وأن تكون ترقية القضاه بناءً على الكفاءة والخبرة دون تدخل من أى جهة أخرى وأن يكون التقاضى على درجتين على الأقل وأن يعمل بمبدأ علانية الجلسات واحترام حق الدفاع.
وبالتنبيه الى موضوع دولة القانون وحرية التنقل والسفر اتفق المجتمعون فى المؤتمر على أن قرار المنع من السفر يجب أن يصدر بأمر قضائى وذلك وفقًا لما انتهى اليه قضاء المحكمة الإدارية العليا، وأكدته المادة «62» من الدستور المصرى الحالي.
أما بشأن الحق فى الجنسية: فبحسبانه حقًا لصيقًا بالمواطن مستوجبًا الحماية يهيب المجتمعون فى المؤتمر بالمشرع التدخل بشكل ملح لجعل الآلية الوحيدة لإسقاط الجنسية أو سحبها هى الأحكام القضائية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
«العربى للنفط والمناجم» تعقد اجتماعها العام فى القاهرة
كاريكاتير أحمد دياب
التقمص كممارسة فنية لتخليص الذات
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش

Facebook twitter rss