صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

القاهرة تدعو لاستئناف مفاوضات التهدئة الفلسطينية قريبًا

2 ديسمبر 2014



كتب - أحمد قنديل


أكد سفير مصر لدى السلطة الفلسطينية وائل نصر الدين عطية أن القاهرة لا يمكن أن تتخلى عن المسئوليات الملقاة على عاتقها تجاه الفلسطينيين، ومن بينها تثبيت التهدئة بين الطرفين الفلسطينى و«الإسرائيلى» فى قطاع غزة، ورعاية مفاوضات وقف إطلاق النار غير المباشرة بينهما.      
وكان الطرفان الفلسطينى و»الإسرائيلى» قد توصّلا فى 26 أغسطس الماضى إلى اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية مصرية ينهى حربهم الثالثة خلال ستة أعوام فى قطاع غزة، وقد اتفقا على تأجيل المفاوضات حول المواضيع الأساسية لمدة شهر، تطبيقًا لمبادرة مصر التى ترعى هذه المفاوضات.
 ولم توجّه القاهرة دعوة للطرفين لاستئناف المفاوضات غير المباشرة بينهما، ومنذ 24 أكتوبر الماضى عقب الهجوم المسلّح الذى تعرض له الجيش المصرى فى محافظة شمال سيناء، وأدى إلى استشهاد 31 جنديًّا، وجرح آخرين.
وقال عطية  «سنعمل خلال أقرب فرصة ممكنة على دعوة الأطراف المختلفة للحضور إلى القاهرة لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار»، مضيفًا: «نحن نجرى مشاورات مع الأطراف المختلفة وعندما تتهيأ الظروف سيتم توجيه الدعوة فى أقرب وقت ممكن».
وأشار السفير المصرى لدى السلطة الفلسطينية إلى أن مصر تلعب دورًا من أجل تقريب وجهات النظر بين حركتى «فتح» و«حماس»، ودفعهما إلى احترام الاتفاقات الموقعة بينهما، والمضى قدمًا نحو خطوات جادّة لإنهاء الانقسام الفلسطينى.
وفيما يتعلق بتحريض بعض وسائل الإعلام المصرية على غزة وتحميلها مسئولية التوترات الأمنية فى سيناء، قال عطية: «هناك مغالاة لدى بعض وسائل الإعلام المصرية وعدم فهم للأوضاع الحقيقية، وقد يكون البعض ضالعًا فى الأحداث الجارية فى سيناء ولكن لا يعنى ذلك أن يؤخذ الشعب الفلسطينى ككل بجرم الأقليّة»، مشددًا على أنه «ورغم ما يحاول البعض فعله ستبقى العلاقة التى تربط الشعبين الفلسطينى والمصرى قوية وعميقة».
وحول أزمة معبر رفح أوضح السفير المصرى أن القاهرة تجرى مشاورات مع السلطة الفلسطينية لوضع آلية متكاملة لإدارة المعبر، وعملية العبور من خلاله قائمة على أساس التعامل مع حكومة فلسطينية موحدّة فقط، لافتًا إلى أن إغلاق المعبر بشكل كامل خلال هذه الفترة جاء حماية للمسافرين نتيجة تردى الأوضاع الأمنية فى محافظة شمال سيناء، ونتيجة الأعمال التى يقوم بها الجيش المصرى لإزالة بؤر  الإرهاب المتواجدة هناك على حد قوله.
وعن الدور الذى تلعبه مصر فى إعادة إعمار قطاع غزة قال عطية: «نحن نتواصل مع الأطراف المانحة بالتنسيق مع حكومة الوفاق الوطنى ومع حكومة النرويج باعتبارها من بين الدول الثلاث الداعية لمؤتمر إعادة الإعمار الذى جرى فى القاهرة فى الشهر الماضى، مبينًا أنها تعمل كذلك على حث الاحتلال الإسرائيلى وجميع الأطراف المعنية لفتح المعابر وتسهيل إجراءات إدخال المساعدات ومواد البناء وكل ما يحتاجه القطاع.
أكدت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية أن تنظيم «داعش» الإرهابى فاجأ سكان قطاع غزة صباح أمس الاثنين بتوزيع منشورات تحمل شعار التنظيم مكتوب عليها الآية القرآنية «يا أيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما».
وأعلن التنظيم فى خطوة سافرة منه عن إعلان ضم «ولاية غزة» إلى تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» وطالب التنظيم السيدات الالتزام بالحجاب وتغطية وجوههن وارتداء الملابس الفضفاضة حتى لا يقام عليهن الحد.
كما حذر المنشور عددا من الشعراء والكتاب الفلسطينيين - مع ذكر أسمائهم - من تطاولهم على الدين الإسلامى والمساس بالذات الإلهية والعقيدة الإسلامية من خلال أقوالهم الفاسقة وأفعال الزندقة التى يقومون بها - على حد قول المنشور الداعشى - وأن الدولة الإسلامية ستقوم بتطبيق حد الردة على كل من تعتبره مرتدا.
وتوقع مسئولون إسرائيليون أن تكون حركة حماس قد ساهمت بشكل كبير فى توزيع المنشورات بهدف إثارة الخوف والقلق فى القيادات الإسرائيلية من إمكانية وصول داعش إلى غزة والسيطرة عليها فى ليلة وضحاها.
ونقلت الصحيفة عن قيادات حركة حماس نفيهم أن يكون هناك أى وجود لتنظيم داعش فى غزة وأن الهدف من نشر تلك المنشورات هو إذاعة الخوف والقلق بين الأهالى فى قطاع غزة معتبرين أنه مجرد نزوات شبابية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»

Facebook twitter rss